المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبــار الصحــافـه ليــومـ الاثنيــن 22_ 4 _ 1434 هــ


همس الجنوب
03-04-2013, 04:22 PM
http://upload.alhilal.com/img/019/rdoooo8.gif







الملك يتلقى رسالة من العاهل البحريني
خادم الحرمين يقوم بجولة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية فيها

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/043557980865.jpg

الملك يقوم بجولة في روضة خريم

روضة خريم - واس

قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس بجولة بالسيارة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية فيها.

رافق الملك المفدى في الجولة صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز والشيخ مشعل العبدالله الرشيد.

من جهة أخرى تلقى خادم الحرمين الشريفين رسالة من أخيه جلاله الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة.

تسلم الرسالة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية من سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة خلال استقبال سموه له أمس.


http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/326623766402.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/931443860208.jpg

خادم الحرمين يقوم بجولة في روضة خريم

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/749756972933.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/389711422106.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/807826312081.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/430363941347.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/661233463044.jpg

الحياة الفطرية في المحمية

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/361570306533.jpg






















تأسيس إدارة لنظام الرهن العقاري.. محافظ مؤسسة النقد:
نظام جديد لتحديد رسوم البنوك المفروضة على العملاء

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/088783889107.jpg

محافظ مؤسسة النقد يرحب بالصحفيين أثناء المؤتمر الذي عقده أمس

الرياض – فهد الثنيان

أكد محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك عدم رغبة المملكة في الوقت الحالي فك ارتباط الريال بالدولار، مشيرا بان الارتباط الحالي خدم الاقتصاد السعودي لسنوات عديدة، وانة متى ما تغيرت هذة الظروف الايجابية فانة يمكن النظر في النظر في فك الارتباط في حينة.

وكشف المبارك عن اعتزام مؤسسة النقد بتحديث كافة الرسوم المالية المفروضة من قبل البنوك السعودية على عملائها عبر اصدار نظام خاص سيتم نشرة قريبا.

وأضاف محافظ ساما في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر المؤسسة بمناسبة صدور التقرير السنوي الثامن والاربعين بان مؤسسة النقد تتابع موضوع اقراض البنوك السعودية للمؤسسات الصغيرة في ضل حرص المؤسسة على اهمية هذا الدور الذي سينعكس ايجابيا على واحد من اهم قطاعات الاقتصاد السعودي.

وعلى صعيد متصل قال محافظ مؤسسة النقد، أن معدل التضخم الحالي مقبول، حيث أن آخر الإحصائيات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أظهرت ارتفاع مستوى التضخم في المملكة إلى 3.9 % خلال يناير الماضي.

من جهة أخرى، بين المبارك، أنه غير قلق حيال نسبة النمو الحالية للإقراض المصرفي، مؤكدا أن نوعية محافظ القروض المصرفية قد تحسنت في الأعوام الأخيرة، ما أدى إلى تراجع القروض الرديئة.

وفيما يتعلق بانظمة التمويل الجديدة أشارالمبارك الى ان المؤسسة قامت بتاسيس ادارة مستقلة لنظام الرهن العقاري عبر تخصيص اكثر من ستون موظفا متختصا لمتابعة النظام الجديد.

واضاف ان المؤسسة حاليا تقوم باستقبال طلبات شركات التمويل الجديدة استعدادا لبدء عملها في السوق خلال الفترة القادمة، مصرحا بان النظام يسمح لشركات التمويل الاجنبية بدخول السوق السعودي والاستفادة من نظام الرهن العقاري بعدما تم تحديث العديد من الخطوات بهذا الخصوص واستكمال ما تبقى خلال الفترة القريبة القادمة.

وفيما يتعلق بفوائد القروض الشخصية التي تستحصلها البنوك تجاه عملائها اعتبرها المبارك في المستوى الطبيعي وانها نسب معقولة ولا تثير القلق مقارنة بنظيرتها الاقليمية والدولية، معلنا بأن هناك برنامجا خاصا ستطلقه مؤسسة النقد يختص بتوعية الافراد والمواطنين تجاة التعامل مع المنتجات المالية والمصرفية والتأمينية وان "ساما" تتابع موضوع التوعية المالية باهتمام كبير.



















للتأكد من صلاحية الألعاب.. وخوفاً من تكرار الحوادث الأليمة
أمير الرياض يوجه بمسح ميداني للأسواق والمدن الترفيهية

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/317519874683.jpg

الأمير خالد بن بندر

الرياض - عبدالله الحسني

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض تشكيل لجنة من المختصين لديهم بأنظمة السلامة والاستعانة بأهل الاختصاص من الجهات الحكومية أو الأهلية للمباشرة بصفة عاجلة بحملة مسح ميداني لجميع الأسواق والمدن الترفيهية المنتشرة في مدينة الرياض او محافظاتها لتتأكد من صلاحية وامان هذه الألعاب ورصد أوجه القصور فيها ومدى احترافية العاملين عليها ووضع معايير وضوابط محددة تضمن سلامة الأطفال بعد مشيئة الله والمتابعة الدقيقة من قبل مدير ادارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض لما يصدر من توصيات والتأكد من تنفيذها في جميع المدن الترفيهية والأسواق دون استثناء وعدم التهاون بها على ان تكون المتابعة بصفة دورية كل ثلاثة اشهر على مدار العام والرفع لسمو امير منطقة الرياض بما يتم بخصوص هذا الموضوع.

وكان توجيه سمو أمير الرياض قد جاء على خلفية الحادث الأليم الذي تعرض له مجموعة من طلاب مدارس منارات الرياض العالمية اثناء قيامهم برحلة ترفيهية بمدينة الألعاب بمجمع بانوراما مول بمدينة الرياض الأربعاء الماضي والذي احدث حالة من الكدر والألم لمتابعيه حيث تعرض هؤلاء الطلاب لإصابات بليغة. وشدد سمو امير منطقة الرياض في توجيهه الى انه خوفاً من تكرار مثل هذه الحوادث سواء كانت نتيجة اخطاء بشرية او عطل في اجهزة الألعاب نتيجة لعدم الصيانة او اخطاء في التركيب او التصنيع وتحوطاً مما قد يحدث من حوادث مشابهة في اي مدينة ألعاب سواء كانت في مجمعات تسويقية او مدن ترفيهية مخصصة للأطفال بمنطقة الرياض.

















ضابط إسرائيلي حاقد يركل المصحف الشريف ويدوس عليه في الحرم القدسي


رام الله - عبدالسلام الريماوي، واس

أقدم ضابط إسرائيلي من شرطة الاحتلال على ركل المصحف الشريف خلال اعتدائه على مجموعة من طالبات مصاطب العلم في المسجد الاقصى المبارك، الامر الذي أثار حالة من الغضب في صفوف المرابطين في المسجد من طلبة ومصلين.

وذكرت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان أمس أن الضابط الحاقد حاول منع الطالبات من الجلوس لتلاوة القرآن بالقرب من مسجد البراق- مصطبة المغاربة، وعندما لم يكترثن به، قام برمي حمالة المصحف فوقع على الحصيرة التي يجلسن عليها قبل ان يقوم بدوسه وركله بحذائه.

ووفق مؤسسة الاقصى فقد سادت حالة من الغضب الشديد وتعالت أصوات التكبير، وتجمع المصلون بالقرب من باب المغاربة، فيما ولى الضابط الاسرائيلي هارباً.


ونقلت المؤسسة عن الطالبة انهار عجلوني روايتها لما حصل "في الصباح جلسنا قرب مسجد البراق لنقرأ القرآن فجاء أحد جنود الاحتلال ليمنعنا من الجلوس في هذا المكان، فانتقلنا الى المصطبة المجاورة، وجلسنا على الحصيرة وبدأنا بقراءة القرآن، فقام برمي المصحف على الارض، ثم داس عليه برجله" .

واثر ذلك نظمت طالبات مصاطب العلم وقفة احتجاجية امام باب المغاربة وهن يرفعن بايديهن المصحف ويرددن شعارات "الله اكبر الله اكبر بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

من جهتها نددت مؤسسة الاقصى بهذا الاعتداء الخطير على المصحف الشريف وعلى المسجد الاقصى وعلى المصلين وطلاب وطالبات العلم. ودعت إلى تحرك عاجل للدفاع عن حرمة المسجد الاقصى. واعتبرت ما قام به أحد عناصر الاحتلال بحق المصحف الشريف يعد انتهاكا واضحا لدستور المسلمين في العالم ، وتجاوزا خطيرا يعكس مدى حقد المؤسسة الاسرائيلية تجاه المسلمين ورموزهم.























فتاة تلقي بنفسها من عمارة بالدمام

الدمام – هيثم حبيب

ألقت فتاة في العقد الثاني من عمرها الاحد نفسها من عمارة تقع وسط مدينة الدمام في محاولة للانتحار. وباشرت الحادثة الجهات الأمنية والهلال الأحمر وتم نقلها إلى مستشفى الدمام المركزي.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية فهد بن عثمان الغامدي أن إدارته تلقت بلاغاً عند الساعة 11:58 صباح الاحد من مواطن يفيد بسقوط فتاة من الدور الأول لعمارة تقع على امتداد شارع بلال بن رباح بمدينة الدمام. وبيَّن الغامدي أنه على الفور تم تحريك فرق الإسعاف للموقع ووجدت المصابة ملقاة على الرصيف وبعد معاينتها اتضح بانها تعاني من آلام في الحوض والبطن وتم تقديم الخدمة الاسعافية لها واسعافها إلى مستشفى الدمام المركزي, مؤكداً بأنها في حالة مستقرة.

بدوره, أفاد الناطق الإعلامي بصحة الشرقية أسعد سعود أن الفتاة بحالة صحية مستقرة وتعاني من بعض الآلام المتفرقة بعد أن تلقاها قسم الطوارئ من قبل الهلال الأحمر, مؤكداً أنه بعد إجراء الفحوصات اللازمة من قبل الفريق الطبي بالمستشفى لم يتبين إصابتها بأي إصابات خطيرة.





















«المجلس»يقر توصية لتطوير اللائحة الإدارية والمالية لهيئة «الري» بالإحساء ..
أعضاء شورى يطالبون بتطوير «حافز» ويحذرون من انعكاسه على زيادة البطالة

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/401800191519.jpg

جلسة الشورى امس

الرياض عبدالسلام البلوي :

وافق مجلس الشورى على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالإحساء وأقر في جلسته التي عقدها أمس الأحد برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري بتحديث وتطوير اللائحة الإدارية والمالية للهيئة واعتماد سلم رواتب موظفيها بما يتماشى مع التطلعات في تحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين، وشدد الشورى على دعم برامج الهيئة وأنشطتها المتعلقة بالحفاظ على البيئة الزراعية وإعادة تأهيل وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الواقعة تحت إشرافها وفق رؤية تركز على تطوير برامج الإرشاد الزراعي وتحديث البرامج التشغيلية والإدارية ذات العلاقة بتقنين وتوزيع المياه بما يحفز على الترشيد في استخدامها واستغلالها الاستغلال الأمثل.

من ناحية أخرى ناقش المجلس التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية وقال العضو صالح الحصيني إن هناك شكوكاً حول جدوى برنامج حافز في تخفيض البطالة وكذلك هويته وماهيته يوجد عليها ضبابية، و تساءل أحد الأعضاء عن آلية تعامل الصندوق مع قطاعات العمل في مجال دعم السعودة وعن جهود الصندوق لإلزام قطاعات العمل بتسجيل العاملين لديها في التأمينات الاجتماعية، وطالب آخر بربط الصندوق بالجامعات في مجال البحوث وعدم ترشيد نفقاتها في مجال البحث العلمي والتدريب وربط ذلك بخطة زمنية، كما دعت العضو أمل الشامان إلى إعادة النظر في مدى جدوى البرامج التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية بدلاً من اهتمام لجنة الإدارة التي درست التقرير بالجانب المالي وعملية الترشيد على تلك البرامج لأن هذا الإجراء قد يحد من إيجابيات تحققت من خلال البرامج والبحوث التي أجراها الصندوق .

وانتقد أعضاء تغييب المعلومات التفصيلية عن استثماراته، وقلة نسبة النساء العاملات في الصندوق اللاتي لم يتجاوزن 23 موظفة وهو ما يشكل نسبة 10% وهو ما لا ينسجم مع القوى العاملة في المملكة، فيما تساءلت عضو شورى عن وجود إحصائيات موثقة لدى الصندوق عن أوضاع الشباب ممن هم فوق السن الذي يسمح لهم بالحصول على إعانة " حافز "، وهل يوجد بطالة ممن هم فوق سن الخامسة والثلاثين ، وقالت " إذا لم يتمكن حافز من إيجاد فرص عمل خصوصاً لمن هم في المحافظات والمدن الصغيرة فهل هناك خطط بديلة ، وما هي الآليات التي سيتعامل بها خلال السنوات المقبلة في ظل الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل"، وطالب أحد الأعضاء بإيجاد ترتيبات جديدة ليحقق " حافز " أهدافه في دعم طلاب العمل وإيجاد الفرص المناسبة لهم ، وأن لا ينعكس سلباً بزيادة معدلات البطالة .



http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/077840872295.jpg



وناقش المجلس أمس تقرير المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وتمحور النقاش حول تحديد تكلفة تشغيل السرير سنوياً ومعرفة الرواتب التي تصرف للسعوديين وغير السعوديين، وشددت المداخلات على إيجاد مكافآت وحوافز لتوفير الكفاءات الطبية المتميزة والمحافظة عليها، واقترح أعضاء تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة طبية أو أكاديمية طبية، ولاحظ أحد الأعضاء خلو التقرير من مؤشرات الأداء ، وتساءل عن أعداد الموظفين وهل تتناسب مع قلة عدد أسرة المستشفى ومدى استيعابه للمرضى، فيما طالب عضو آخر بأن تتبنى المؤسسة خطة لرفع عدد الَأِسرَّة إلى 2500 سرير خلال السنوات الخمس القادمة .

وتساءل عضو آخر عن أسباب ضعف التعاون بين المستشفى والمستشفيات المرجعية الأخرى، والمستشفيات في المدن والمحافظات الأخرى، ولاحظ عضو آخر ارتفاع قيمة إيجارات السكن المستأجرة لبعض منسوبي المستشفى وطالب بأن تعيد المؤسسة النظر في هذا الأمر .

ويرى عضو شورى أن المستشفى توسع في قبول عدة حالات مرضية لا تستلزم الدخول إلى مستشفى كان قد أنشئ من أجل رعاية وعلاج الأمراض المستعصية، وطالب أحد الأعضاء أن تقدم اللجنة توصية واضحة لدراسة وضع تضرر عدد من الكفاءات الطبية الوطنية من الكادر الصحي الجديد ، فيما قالت عضو آخر أن الكادر الصحي قد ساوى بين أطباء وزارة الصحة وبين أطباء المستشفيات التخصصية فيما يخص المزايا المالية مما أحدث تسرباً للممارسين الصحيين المتميزين من المستشفى.

إلى ذلك طالبت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في تقريرها بشأن التقرير السنوي لهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 32 1433 بأن تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة العمل على تفعيل دور المختبرات الخاصة بما يمكنها من الانتشار وتعدد التخصصات، ودعت إلى مواءمة مرافقها بما يمكنها من تشغيل النساء في الأعمال المناسبة وفق التعليمات والأوامر الصادرة بهذا الشأن ، وجاءت التوصية الأخرى بالمطالبة بربط المراجع الداخلي بمجلس الإدارة بدلا من محافظ الهيئة لمزيد من الاستقلالية وتحقيقا لحوكمة أفضل .

وأوردت اللجنة في تقريرها المعوقات التي تواجه هيئة المواصفات ومن ذلك عدم وجود كادر وظيفي خاص بالهيئة مقارنة بالهيئات الأخرى مثل هيئة الاتصالات وتنظيم الكهرباء والسياحة، واشتكت الهيئة من تسرب الموظفين المؤهلين لوجود فرص وظيفية لدى جهات أخرى مماثلة تتمتع بمزايا مالية أفضل مثل الهيئات المشار إليها، إضافة إلى قلة الوظائف المعتمدة في الميزانية وقلة الاعتمادات المالية المخصصة لتأمين أجهزة المختبرات لتواكب التطورات، وكذلك عدم تثبيت العاملين على بند علامة الجودة على وظائف رسمية رغم الأمر السامي الصادر عام1426.

وكان المجلس قد ناقش أمس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية وتوصيتها بدعم المكتبة ماليا وبشريا وذلك لمواكبة التطور الحثيث من حولنا في المجالات التي تعنى بها المكتبة.



























إحباط تهريب 159 مسدساً و12 ألف طلقة في جازان

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/565664445545.jpg

الذخيرة بعد ضبطها

جازان - علي المدخلي، عافية الفيفي

أحبطت الفرقة الرابعة للمجاهدين بفيفا تهريب 159 مسدسا و5000 طلقة حية لبندقية ساكتون و2430 طلقة حية لسلاح من نوع بلجيك كانت مخبأة في داخل خزان وقود في إحدى المركبات، حسبما ذكر الناطق الإعلامي للمجاهدين بالمنطقة خالد القزيز.

وقال القزيز إن الفرقة الثالثة بالداير تمكنت ايضاً من ضبط سيارة من نوع جيب وبداخلها كمية من الذخيرة الحية بلغت 5360 طلقه حية لسلاح من نوع كلاشنكوف، وقدم مدير فرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان عبدالرحمن المويشير شكره لرجال الفرقتين القابضة، مشيراً الى أن ما يقومون به لهو فخر لكل رجل أمن يقوم بحماية أرض الوطن. وأضاف أن عمليات القبض تتم بمتابعة وتوجيه من مدير عام المجاهدين الأستاذ مساعد بن صالح الحماد والذي يحرص على متابعة الحملات الأمنية التي تقوم بها إدارة المجاهدين بمنطقة جازان.


http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/590400240212.jpg

مجموعة من المسدسات المضبوطة






















إخلاء مركز تجاري في جدة إثر حريق

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/817982295513.jpg

فرق الدفاع المدني تخلي المتسوقين من المركز

جدة - ياسر الجاروشة

أخمدت ثلاث فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ وإسعاف حريقاً اندلع في أحد المراكز التجارية بحي الجامعة بمحافظة جدة مساء السبت. وقال الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان ان فرق الانقاذ عملت على اخلاء السوق من المتسوقين واغلاق المصدر الرئيسي للتيار الكهربائي عن المركز وعمل حراسات للحد من الدخول حتى الانتهاء من اعمال الاطفاء بتواجد من قبل الدوريات الامنية، كما تواجد بالموقع الهلال الاحمر، ومع اغلاق التيار الكهربائي عملت الدائرة الكهربائية لحالات الطوارئ بالشكل المطلوب داخل أرجاء المركز مما ساهم في عملية الاخلاء وتهوية الموقع بعد اخماد الحريق. واضاف العقيد سرحان انه تم شفط كميات الدخان من خلال مواتير شفط الدخان. وبعد الانتهاء من عملية الاخماد والتهوية للسوق باشر فريق من قسم السلامة عمله بالموقع وتم اعادة التيار الكهربائي لوضعه الطبيعي، ولم ينتج عن الحادث اي اصابات علماً ان الحادث نشب في مستودع ضمن التوزيع الخاص بالمركز.


http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/047118062829.jpg

آثار الحريق في أحد المحلات المتضررة






















تخلصوا من جثتها في مواقف أحد المستشفيات
القبض على مواطنة وابنها في قضية وفاة خادمة بالأحساء

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/673621085748.jpg

المقدم الرقيطي

الأحساء - صالح المحيسن

تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الاحساء من حصر الاشتباه بقضية العثور على امرأة مرجح أنها عاملة منزلية هاربة من كفيلها متوفاة بمواقف احد المستشفيات بالمحافظة سبق الإعلان عنها قبل أسبوعين، حيث أشار تقرير الطبيب الشرعي عن وجود اثر تسمم كحولي مع وجود حمل للمرأة.

وكشف الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي عن ملابسات القضية مفيداً أنه تم القبض على مواطنة أربعينية وابنها العشريني على أثر توفر معلومات لدى شعبة التحريات والبحث الجنائي عن قيامها بإيواء العاملات المنزلية الهاربات، وتشغيلها ومن بينهم العاملة المتوفاة، فيما ضبط بمعية المواطنة على ثلاث عاملات أٌخَرْ، وقد ثبت علاقتها بواقعة الوفاة للعاملة المنزلية، حيث تسلم مركز شرطة الصالحية المشتبه بها وابنها وتم التحقيق معهم، ليثبت تورطها وابنها في نقل العاملة إلى المستشفى بعد سوء حالتها الصحية، والتخلص من جثمانها بعد وفاتها بسبب سوء حالتها الصحية نتيجة لتعاطيها مادة كحولية مقرونة بمادة أخرى أثناء علاقة غير شرعية بوافد شرق آسيوي ثلاثيني تم القبض عليه هو الآخر في وقت لاحق، وبالفعل ثبت تورطه في علاقة غير شرعية مع العاملة المنزلية المتوفاة ونسبة حملها له تم إيقاف المتهمين تمهيداً لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام.


















علماء يتوصلون إلى آلية حركة رأس البومة

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/157940562238.jpg

البومة تستطيع تحريك رأسها الضخم في شبة دائرة كاملة

نيويورك - الرياض

توصل علماء من جامعة "جونز هوبكنز الطبية" في الولايات المتحدة الأمريكية - بعد دراسات تشريحية و نظرية مكثفة - إلى الخاصية التي حبى الله بها طائر البومة والتي تمكنها من تحريك رأسها في شبه دائرة كاملة بدون تحريك جسمها بعد اكتشاف التكوين الفريد والمرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه. وظهر من الدراسات التشريحية أن الشريان الفقري الموجود في رقبتها نحيف ورخو جداً بحيث يتحرك بمرونة عالية بدون أن يلتوي أو ينقطع بالإضافة إلى اكتشاف وجود أوعية دموية صغيرة جداً تصل بين الشرايين الفقرية والسباتية في رقبة الطائر مما يسمح بتبادل نقل الدم بينها إلى المخ بدون انقطاع فيما لو توقف أحد الشرايين أو الأوردة عن نقل أو إرجاع الدم من الدماغ أو إليه.

وتعطي هذه الميزات الفريدة طائر البومة مدى ومجال أفقي واسع للرؤية بدون تحريك أجسادها التي تبقى شبه ثابتة تماماً بحيث تتمكن من إدراك كل ما يدور حولها تقريباً وتحديد مكان فرائسها بسهولة أو رؤية أي خطر قادم من جميع الاتجاهات.





















توقف عمليات انتشال جثة رجل ابتلعته الأرض في فلوريدا


نيويورك - د ب أ

توقفت عمليات انتشال جثة جيفري بوش الذي سقط في حفرة واسعة وغائرة بفعل هبوط طبيعي للأرض تحت غرفة نومه ليل الخميس الماضي في ولاية فلوريدا.

ودعا مسؤولون مساء السبت إلى وقف عمليات انتشال الجثة بعد أن قام مهندسون بدراسة مدى استقرار الارض حول الحفرة، ويعتزم المسؤولون إحضار معدات ثقيلة من أجل هدم المنزل، حسبما ذكرت صحيفة "يو.إس.إيه.توداي" الأمريكية.

وقالت جيسيكا داميكو، المتحدثة باسم مركز هيلزبورو للإنقاذ ومكافحة الحرائق، التي تقود العملية،: "لا أعتقد أن مثل هذا الأمر حدث من قبل في أي مكان في البلاد.. هذا أمر فريد من نوعه".

يذكر أن عملية انتشال بدلا من عملية إنقاذ بدأت يوم الجمعة بعد أن أظهرت معدات الكشف عدم وجود أي علامات على الحياة تحت سطح الأرض.

وكان الضحية جيفري بوش /36 عاما/ يعيش في منزل من أربع غرف نوم في مدينة تامبا بولاية فلوريدا، مع أفراد أسرته الذين من بينهم شقيقه جيرمي بوش الذي أنقذته الشرطة من المنزل حيث كان يحاول سحب أخيه من الحفرة الغائرة الواسعة.

وتمكن شقيق جيفري وخمسة اخرون، من بينهم طفل صغير، من الخروج من المنزل دون أن يلحق بهم أذى.

يذكر أن الحفر الغائرة، التي تحدث نتيجة لهبوط طبيعي في الأرض تعد أمرا شائعا في فلوريدا، وتتشكل عندما تذوب طبقة من الحجر الجيري الموجودة في الأرض في المياه التي تحتوي على نسبة طفيفة من الحمضية مؤدية إلى حدوث تجويف.





















متحدث بمكتب النائب الثاني يؤكد:
الأمير مقرن بن عبدالعزيز ليس له حساب على «تويتر»

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/185593574143.jpg

الأمير مقرن بن عبدالعزيز

الرياض:وأس

أوضح متحدث رسمي بمكتب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بأنه ليس لدى سموه حساب في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". كما أكد المتحدث أن الحساب الموجود في " تويتر " باسم سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز حساب منتحل ومزور وليس لسموه به أية علاقة لا من قريب ولا من بعيد. مشدداً على أن قلب وعقل سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين مفتوحان للمواطنين في كل وقت وحين.




















الطقس: تقلبات جوية.. مصحوبة بأمطار


الرياض - محمد الحيدر

توقع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني حدوث منخفض يؤدي إلى تقلبات جوية سريعة ومتلاحقة على اجزاء من المملكة يرافقها ارتفاع ثم انخفاض في الحرارة مع فرصة هطول امطار.

وقال ل «الرياض»: من المتوقع بإذن الله حدوث تقلبات جوية على اجزاء من المملكة بتقدم منخفض جوي بدءا من يوم غد الثلاثاء ويكون سببا في تشكّل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر بحيث تشمل اجزاء من منطقة الحدود الشمالية والقصيم والرياض، والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والمنطقة الشرقية وخاصة شمالها بما فيه اجزاء من الصمان. وزاد: «الامطار المتوقعة تتفاوت من مكان الى آخر مابين خفيفة ومتوسطة يصاحب ذلك نشاط في سرعة الرياح مما يؤدي الى إثارة الأتربة ويرافق ذلك ارتفاع ملموس في الحرارة ليصبح الجو يميل للحرارة نهارا وباردا ليلا كلما تم الاتجاه شمالا من المملكة وحارا نهارا ومعتدل ليلا على باقي المناطق ثم من مساء الاربعاء المقبل يطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة ليصبح معتدل نهارا باردا ليلا بحيث يبدأ الانخفاض من الشمالية يصاحب ذلك نشاط في الرياح المثيرة للغبار.

















قدموا للعمال المحتاجين كسوة..
طلاب شعارهم «فعل الخير»

http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/607186082574.jpg

العمالة قابلت هذا الإهداء بفرح

الدمام - إبراهيم الشيبان

قام طلاب إحدى المدارس المتوسطة بالدمام بتوزيع الكسوة على عدد كبير من العمال المحتاجين في الأحياء المجاورة للمدرسة وهي عبارة عن جكيتات (اكوات) وقفازات وجوارب وقبعات وشالات وذلك في لمسة انسانية حرص عليها المسؤولون والقائمون على الكسوة الى مساعدة مثل هؤلاء المحتاجين الذين ينتظرون العون من اخوانهم.

وقام بالإشراف على التوزيع مدير مدرسة النعمان المتوسطة بالدمام الأستاذ حسن بن عبدالرحمن الشهري يساعده الأستاذ حسام الحارثي والأستاذ عبدالعزيز العامري ومجموعة من الطلاب.

وقد عبر العمال عن سعادتهم بهذه اللفتة الإنسانية التي جاءت في وقت يحتاج فيه مثل هؤلاء العمال للوقفة الصادقة من اخوانهم في المملكة كما ان العمل الذي قامت به المدرسة يعتبر انسانياً وجديراً بالتقدير والاحترام.


http://s.alriyadh.com/2013/03/04/img/086390390585.jpg

طالب يقدم كسوة لأحد العمالة

























طهاة المدينة يفوزون بميداليتي دبي


المدينة المنورة - خالد الزايدي

حقق متدربو قسم الأغذية والمشروبات بكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة إنجازا دوليا خلال تمثيلهم للكلية في معرض الأغذية والمشروبات وخدمات الطعام والضيافة والذي أقيمت فعاليته في مدينة دبي وذلك بحصولهم على الميدالية الفضية والميدالية البرونزية في مسابقة صالون الطهي والذي تنافس فيه ما يزيد عن 100 مشارك من مختلف دول العالم. وقد شارك المتدرب عبدالصمد هوساوي وعبدالله زغلم وعدد من زملائهما في المسابقات الخاصة بفنون الطهي وحقق الهوساوي الميدالية الفضية فيما حصل زغلم على الميدالية البرونزية.

هذا وقد تلقى عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام عددا من التهاني بتحقيق المتدربين هذا الإنجاز كان من أبرزها تهنئة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ونوابه بهذا الإنجاز، في حين أشاد الدكتور عيد الردادي رئيس المجلس التقني بالمدينة بمهارات المتدربين في ظل البيئة التدريبية التي توفرها المؤسسة لهم داخل الوحدات التدريبية.




















http://www.alriyadh.com/2013/03/04/img/324924471379.jpg


http://www.alriyadh.com/2013/03/04/img/171045320897.jpg

همس الجنوب
03-04-2013, 04:24 PM
http://upload.alhilal.com/img/019/jojoooo.jpg












افتتح معرض ملتقى الصور التاريخية في الصحف السعودية وزار جناح (الجزيرة).. الأمير سلمان:
الصحافة السعودية شكلت سجلا حافلا في توثيق ذاكرة الوطن التاريخية


http://www.al-jazirah.com/2013/20130304/fr_16_1.jpg

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يوم أمس معرض وملتقى (الصور التاريخية في الصحافة السعودية).

وتجول سموه في المعرض واستعرض الصور التاريخية التي تمثل ذاكرة الوطن، كما أبدى سموه إعجابه بما احتواه المعرض، هذا وقد زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز جناح جريدة (الجزيرة) الذي احتوى على العديد من الصور التاريخية حيث كان في استقباله رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك والذي أعطى سموه شرحاً وافياً عن هذه الصور التاريخية.

ووصف سمو ولي العهد الصحافة السعودية بأنها أسهمت في حفظ صور لأحداث من ماض تليد وحاضر مجيد ورصدت ذلك الإرث للأجيال الشابة والناشئة للاطلاع على تاريخ بلادهم، كما شكلت الصحافة سجلا حافلا في سبيل توثيق ذاكرة الوطن التاريخية.

















أكد أن المؤسسة تعمل من خلال عدة سياسات لإخراج شركات التأمين المتعثرة من الخسائر إلى الأرباح
محافظ مؤسسة النقد لـ«الجزيرة»: لسنا راضين عن كثرة أعطال شبكة الصرف الآلي

http://www.al-jazirah.com/2013/20130304/ec_162_1.jpg

الجزيرة - محمد السلامة:

أبدى الدكتور فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، عدم رضاه من كثرة الأعطال التي تتعرض لها بعض أجهزة الصرف الآلي في المناطق، مؤكدا أن العمل مستمر حاليا لتطوير شبكة الدفع وتوسيع خدماتها ومعالجة القصور فيها.

وقال المبارك لـ «الجزيرة» خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بمناسبة صدور التقرير السنوي الثامن والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي، إن «ساما» تولي موضوع تطوير مستوى شبكة المدفوعات التابعة لها أولوية قصوى، وأنها تعمل حاليا على مراقبة أجهزة الصراف الآلي ومدى فعاليتها وعملها، إلى جانب أن البنوك العاملة في السوق المحلية تعمل في المقابل على تعزيز ورفع مستوى خدمات هذه الأجهزة. وأفاد المحافظ أن عدد البنوك المحلية والأجنبية العاملة في المملكة حاليا بلغ 24 بنكا منها 12 بنكا محليا، و 12 فرع بنك أجنبي تهدف لتحقيق انتشار أفضل وخدمة صريحة أكبر من المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى ارتفاع عدد فروع المصارف العاملة في المملكة في عام 2012 بنحو 50 فرعا وبنسبة 3.0 % ليبلغ عددها نحو 1700 فرعا، كما بلغ عدد أجهزة الصرف الآلي نحو 13 ألف جهاز بزيادة أكثر من ألف جهاز وبنسبة 8.6 % مقارنة بنهاية عام 2011، وارتفع عدد نقاط البيع بنسبة 4.2 % ليبلغ نحو 93 ألف نقطة. كما أن مستوى المنافسة بين البنوك عالي وأن الفوائد التي تحصل عليها البنوك معقولة، حيث أن هناك بين المقرض والمقترض اتفاق، لافتا الانتباه إلى أن تحديد نسب الفوائد يأتي على مستوى الخطورة.

وحول قطاع التأمين في المملكة، أكد المبارك أن المؤسسة استمرت في توجيه هذا القطاع لمزيد من التنظيم والعمل وفق معايير وممارسات مهنية عالية بهدف رفع مستوى كفاءة العاملين فيه وتقديم خدمات تأمين أفضل لحملة الوثائق، مشيراً إلى أن هذا القطاع واصل نموه، حيث بلغ عدد الشركات العاملة في التأمين وإعادة التامين 33 شركة، إضافة إلى 166 شركة مهن حرة لمساندة خدمات التأمين وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة في عام 2012 نحو 21 مليار ريال مقارنة بمبلغ 18.5 مليار ريال في عام 2011 أي بنمو نسبته 13.5 %، كما بلغت نسبة أقساط التأمين المكتتب بها إلى الناتج المحلي الإجمالي 0.76 %، وهو ما يشير إلى الفرص الكبيرة لنمو هذا القطاع خلال السنوات القادمة، كما ارتفعت نسبة السعوديين العاملين في هذا القطاع في عام 2012 إلى 55 % مقارنة بنسبة 40 % في عام 2007، لافتاً إلى أن المؤسسة تسعى إلى زيادة هذه النسبة، حيث تتابع المؤسسة بشكل مستمر الخطط التي تعتمدها الشركات لتأهيل وتطوير مهارات وقدرات موظفيها بما يسهم في توفير الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في قطاع.

وبشأن ما يواجهه قطاع التأمين من صعوبات، لفت المحافظ إلى أن القطاع جديد وهناك شركات رابحة وأخرى تعاني، مؤكدا في هذا الصدد بأن المؤسسة تعمل بجهد مع كافة الشركات العاملة في المملكة لمحاولة دراسة أسباب أخفاق بعض هذه الشركات في تنمية إراداتها وأرباحها ومعالجة هذه القضايا، في مسعى إلى أن تستطيع هذه الشركات معاودة ربحيتها وقوتها. وأضاف «نعمل من خلال عدة سياسات حاليا لمساعدة الشركات المتعثرة للخروج من الخسائر إلى الأرباح من خلال التعاون والنقاش معها حول أفضل السبل في هذا الجانب»، داعيا في هذا الصدد هذه الشركات للتفكير في إمكانية الاندماج فيما بينها للحد من المصاريف ونشر الخدمة.

وأكد المبارك، أن اقتصاد المملكة واصل نموه للعام الثالث عشر على التوالي حيث من المتوقع أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة نما في عام 2012 بنسبة 6.8 % وهي نسبة تزيد عن ضعف معدل نمو الاقتصاد العالمي في العام نفسه، مفيداً أنه من المتوقع أن ينمو القطاع الخاص بنسبة 7.5 %، لافتاً الانتباه إلى أن النمو الذي تحققه المملكة يعزى إلى زيادة الإنفاق الحكومي خاصة على مشاريع البنية التحتية وكذلك المتحقق من انجازات في مجال تحديث وتطوير الأنظمة الأمر الذي أسهم في تحسين بيئة الأعمال وعزز الاستثمارات المحلية والأجنبية، إضافة إلى ما قدمته المصارف المحلية من تمويل لمختلف الأنشطة الاقتصادية في المملكة. جاء ذلك في كلمة ألقاها في بداية المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر المؤسسة بالرياض.

وأكد المحافظ أن المؤسسة لا تقوم بالتنبؤ عن حجم النمو الاقتصادي في المستقبل ، لافتا إلى أن صندوق النقد ا لدولي توقع وتنبأ بحجم النمو في الاقتصاد السعودي بواقع 4.2 % في عام 2013، كما توقع صندوق النقد الدولي أن يكون حجم نمو الاقتصاد السعودي في عام 2014 بنسبة 3.8 % إذا استمر مستوى الإنتاج النفطي على وتيرته في بداية العام، لافتاً الانتباه إلى أن المؤسسة لا تستطيع التنبؤ بأسعار النفط المستقبلية ، حيث إن التجربة أثبتت أنه من الصعب تنبؤ أي جهة بهذا الخصوص. وبين أن المملكة حققت في عام 2012 فائضا فعليا في الميزانية العامة للدولة بلغ 386 مليار ريال، حيث تراجع حجم الدين العام إلى اقل من 100 مليار ريال وهو أقل من 4 % من الناتج المحلي الإجمالي، مؤكداً أن المملكة حققت أكبر فائض في تاريخها في ميزان المدفوعات يقدر بنحو 670 مليار ريال وتراجع معدل التضخم من 5.0 % في عام 2011 إلى 4.6 % في عام 2012، لافتاً الانتباه إلى أن معدل التضخم في الاقتصادات الصاعدة بلغ في عام 2012 نحو 6.1 % وكان معظم التضخم في المملكة من ارتفاع مؤشري إيجارات المساكن وأسعار الغذاء.وأوضح محافظ مؤسسة النقد، أن المملكة حافظت على تصنيفها الائتماني المرتفع AA- بنظرة ايجابية للمستقبل مما يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني ويجعله أكثر جاذبيه للاستثمار في الوقت الذي تشهد فيه عدد من الدول الصناعية تراجعا في تصنيفها الائتماني، مفيداً أنه في المجال المصرفي واصلت المصارف المحلية القيام بدورها في خدمة الاقتصاد الوطني وفق أحدث التقنيات الآمنة في مجال الخدمات المصرفية ، حيث ارتفع الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص في عام 2012 بنسبة 16.4 % ليبلغ نحو ألف مليار ريال، وحافظت المصارف المحلية على ملاءتها المالية الجيدة، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال في نهاية عام 2012 نحو 18.8 في المائة، وبلغت أرباح المصارف أكثر من 33 مليار ريال بزيادة نسبتها 8.4 % عن أرباح عام 2011.

وفي مجال التمويل، أبان المبارك أن المؤسسة نشرت اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل، وذلك بعد إصدار معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري، وأصدرت المؤسسة اللائحة التنفيذية لنظام التأجير التمويل بعد الإنفاق مع معالي وزير العدل، وأصدرت المؤسسة كذلك اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، مفيداً أن المؤسسة ستتولى دور الإشراف والرقابة على قطاع التمويل وفق أفضل الممارسات الدولية المتعارف عليها واتخاذ ما يلزم للمحافظة على سلامة القطاع وضمان استقراره وعدالة التعاملات فيه، إضافة إلى تشجيع المنافسة المشروع والعادلة بين شركات التمويل واتخاذ الوسائل المناسبة لتطوير القطاع والعمل على توطين وظائفه ورفع كفاءة العاملين فيه ولغرض تحقيق الأهداف المنشودة من أنظمة التمويل ستقوم المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وهي وزارة المالية ووزارة العدل ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الإسكان. كما لفت إلى أن المؤسسة نفذت الكثير من الخطوات الإجرائية المتعلقة بمنظومة مشاريع التمويل، حيث هيئت إدارة متخصصة للعمل على التمويل العقاري يعمل بها أكثر من 60 موظفاً ويجري تجهيز طلبات إنشاء الشركات الجديدة أو الموافقة على منتجات جديدة، مشيراً إلى أنه لم تتقدم شركات متخصصة في التمويل العقاري بطلبات بعد صدور نظام الرهن العقاري، لافتاً النظر إلى أن المؤسسة ستنشر قريبا على موقعها الرسمي نماذج تقديم طلبات تراخيص مزاولة التمويل العقاري. وأكد في هذا السياق انعكاس صدور أنظمة التمويل الجديدة ايجابيا على قطاع التمويل العقاري، ومتوقعا نمو كبير في حجمه ولكن ببطء وبوتيرة هادئة ومتزنه مبنية على دراسة المخاطر. حيث أن هذا القطاع يحتاج لتأسيس الشركات وتدريب الكوادر، وممارسة التعامل مع الآخرين، مرحبا في هذا الصدد بالشركات الأجنبية العاملة في مجال التمويل حسب الضوابط والإجراءات المعمول بها في المملكة، حيث إن بعض الإجراءات تتطلب مشاركة مستثمر سعودي في الشركة.

وأشار محافظ «ساما» إلى أن اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري تناولت المعايير والشروط الواجب مراعاتها في ممارسة هذا النشاط بغرض تنظيم قطاع التمويل وحماية حقوق المتعاملين فيها، حيث وضعت اللائحة إطار تنظيميا لإعادة التمويل العقاري بما يؤسس لقيام سوق ثانوية تسهم في توفير السيولة اللازمة وتخفض تكلفة التمويل على المستهلك، وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة بالمساهمة في ملكية الشركة السعودية لإعادة التمويل برأس مال قدره 5 مليار ريال، لافتاً النظر إلى أن اللائحة التنفيذية لنظام الإيجار التمويلي تضمنت الأحكام المتعلقة بعقود الإيجار التمويلي وحددت الالتزامات والحقوق الأساسية لكل من المؤجر والمستأجر والمؤجر في حالات فسخ العقد وانفساخه، كما نظمت اللائحة عملية تسجيل عقود الإيجار التمويلي وفق أفضل الممارسات في هذا المجال من خلال شركة تؤسس لهذا الغرض، حيث جاري العمل حاليا على تأسيسها. وفيما يتعلق باللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، أكد أن اللائحة تضمنت الأحكام الإشرافية والرقابية لقطاع التمويل، بما في ذلك متطلبات الترخيص وشروطه وإجراءاته وقواعد عمل شركات التمويل والمعايير التنظيمية الواجب مراعاتها في ممارسة النشاط، كما تضمنت اللائحة المتطلبات والمعايير اللازمة لحماية حقوق المستهلك في خدمات التمويل ومن ذلك تحديد طريقة احتساب معدل النسبة السنوية للتمويل ووضوح إجراءات ومعايير السداد المبكر.

وأوضح أن نظام مراقبة شركات التمويل منح الشركات والمؤسسات العاملة التي تمارس نشاط التمويل قبل نفاذ النظام مهلة سنتين لتسوية أوضاعها أو الخروج من السوق بما يتوافق مع أحكام النظام وتزويد المؤسسة خلال التسعة الأشهر الأولى من تاريخ سريان النظام، متوقعاً أن يكون لتفعيل أنظمة التمويل أثرا ايجابيا في تنمية وتطوير نشاط التمويل في المملكة ويحسن مستوى الخدمات المقدمة، وذلك من خلال الاستفادة من الأصول ورؤوس الأموال المتوافرة لإيجاد مصادر جديدة لتمويل أنشطة شركات التمويل من خلال السوق الأولية والثانوية مما يتعكس إيجابا على النشاط الاقتصادي ويخلق المزيد من فرص العمل.وبشأن الدعوات المنادية بفك ارتباط الريال بالعملة الأمريكية الدولار، قال المحافظ إننا نحترم هذه الآراء ولكن لا نتفق معها، معللا ذلك بأن هذا الارتباط من صالح المملكة حيث أنه خدم الاقتصاد منذ سنوات عديدة. وأضاف «وبناء على عوامل معينة وهي التجارة والاستثمار والاستقرار وقوة الدولار في الوقت الحالي سنستمر في هذه السياسة، ولكن متى ما تغيرت أي من الظروف لأحدى العوامل التي أدت إلى ايجابيات هذه السياسة سننظر لها في المستقبل».وأفاد أن وضع المؤسسة لضوابط للإقراض تحدد بنسبة 20% و 25% و 30% من الاقتطاع من راتب المقترض أدى إلى ضبط حجم الاقتصاد العام، وأن حجم القروض الشخصية بلغ حوالي 300 مليار ريال أي بنسبة 30% من حقيبة الإقراض لدى البنوك أي بنسبة 11% من حجم الاقتصاد المحلي.



















لإصابتها بالتهاب معوي
نقل ملكة بريطانيا إلى المستشفى

لندن - ا ف ب:

أعلن قصر باكنغهام أن الملكة اليزابيث الثانية (86 سنة) نقلت بعد ظهر أمس الأحد إلى المستشفى في لندن لإصابتها بالتهاب معوي، وان زيارتها الرسمية لروما التي كانت مقررة هذا الاسبوع «ارجئت او الغيت». وقال متحدث باسم القصر الملكي انه «تجرى متابعة حالة الملكة في مستشفى كينغ ادوارد السابع في لندن بسبب اعراض التهاب معوي» موضحا ان نقلها الى المستشفى جاء «على سبيل الاحتياط لتمكين الاطباء من متابعة حالتها بشكل افضل».

وأكد القصر الملكي ان»حالتها المعنوية جيدة وصحتها جيدة» باستثناء الالتهاب المعوي» موضحا مع ذلك انه «من قبيل الاحتياط جرى تأجيل او الغاء كل ارتباطاتها الرسمية لهذا الاسبوع».

وكان من المقرر ان تزور الملكة وزوجها دوق ادنبره (91 سنة) روما الاربعاء والخميس المقبلين تلبية لدعوة الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو. وكان قصر باكنغهام اعلن الجمعة ان الملكة تعاني من مشكلة في الامعاء ترغمها على الغاء ارتباط كان مقررا السبت في اقليم ويلز وستقضى عطلة نهاية الاسبوع في قصر وندسور غرب لندن. وفي النهاية، نقلت الملكة بعد ظهر الاحد الى مستشفى كينغ ادوارد السابع في لندن وهو المستشفى نفسه الذي نقلت اليه كاثرين زوجة الامير وليام حفيد الملكة في بداية حملها في كانون الاول/ديسمبر الماضي.






















أمير منطقة الرياض ونائبه يتفقدان الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

http://www.al-jazirah.com/2013/20130304/fe_68_1.jpg

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح - واس:

زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة أمس مقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في حي السفارات بالرياض. وكان في استقبال سموهما لدى وصولهما مقر الهيئة , عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم بن محمد السلطان وكبار المسؤولين في الهيئة.

وفي بداية الزيارة شاهد سموهما عرضاً مرئياً عن مسيرة الهيئة وخططها وبرامجها التطويرية منذ تأسيسها حتى الوقت الحاضر ، حيث تتولى الهيئة أعمال التخطيط بمفهومه الشامل وفق رؤية مستقبلية وخطط شاملة بعيدة المدى، ومرجعية تنظيمية لجميع الجهات العاملة في المدينة، بالإضافة إلى قيامها بالتنسيق والمتابعة لأداء جميع الجهات المعنية بتخطيط وتطوير المدينة من خلال تنسيق الجهود التنفيذية لتلك الجهات، وتقديم المساندة والدعم لها، والقيام بالمتابعة والتقويم.

كما تتولى الهيئة القيام على البرامج التطويرية التنفيذية التي تمتاز بطبيعتها الاستراتيجية وتعدد أهدافها وأبعادها التطويرية واختلاف متطلبات تنفيذها عبر مراحلها الزمنية المختلفة.

وتعد الهيئة الذراع التنموي لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه فيما يتعلق بتخطيط وتطوير مدينة الرياض في المجالات العمرانية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وإدارة البيئة وحمايتها، والنقل، والإسكان، وتوفير احتياجات المدينة من المرافق والخدمات العامة.

ويمثل مركز المشاريع والتخطيط، الجهاز التنفيذي الإداري والفني للهيئة وذلك لتمكينها من ممارسة سلطاتها وأداء مهامها، والقيام بأعمال التخطيط والدراسات، وتولي مسؤولية المشاريع التطويرية المتكاملة بالمدينة.

كما شاهد سموهما عرضاً مرئياً، عن «المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض» الذي يمثل برنامج عمل مشترك لجميع المؤسسات العاملة في المدينة ومرجعية استراتيجية لجميع البرامج التنفيذية لهذه المؤسسات، حيث يتضمن المخطط الرؤية المستقبلية للمدينة التي تمتد لـ(50) عاماً، والإطار الاستراتيجي الذي وضعه للـ(20) عاماً المقبلة لقيادة التنمية الحضرية في قطاعات: التخطيط الحضري، الاقتصاد، الإسكان، البيئة، المرافق والخدمات العامة، النقل، الإدارة الحضرية، إلى جانب الخطط التنفيذية للـ(0) سنوات، واشتمل على برامج تتولى تنفيذها الجهات المعنية في المدينة.

كما اطلع سموهما على التوجهات المستقبلية لمدينة الرياض وأبرز ملامح التنمية المستقبلية فيها والتي تتضمن العديد من المشروعات والبرامج التطويرية في كافة القطاعات التنموية.























http://www.al-jazirah.com/2013/20130304/madi.jpg

http://www.al-jazirah.com/2013/20130304/mn.jpg











http://www.up.i1i.cc/viewimages/576903082e.gif

صواي الليل
03-04-2013, 11:10 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

وتم بعيد
03-05-2013, 02:55 AM
يعافيك ربي على دي التغطيه
الله يسعدك ،

الغند
03-05-2013, 08:27 AM
كل الشكر مع التقدير

همس الجنوب
03-05-2013, 03:40 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

شكراً على المرور العطر
تحيتي

همس الجنوب
03-05-2013, 03:41 PM
يعافيك ربي على دي التغطيه


الله يسعدك ،


العفو يا الغلا
مشكورة عالمرور الطيب
منورة ..

همس الجنوب
03-05-2013, 03:42 PM
كل الشكر مع التقدير

يسلمو ع المرور