عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-2008, 12:07 AM   #1


الصورة الرمزية عانيتـ بسكاتـ
عانيتـ بسكاتـ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7192
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 08-13-2020 (01:57 AM)
 المشاركات : 515 [ + ]
 التقييم :  242
لوني المفضل : Cadetblue
أول عملية بالشرق الأوسط للشريان القوسي






نجح فريق طبي بمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود في الرياض.في إجراء عملية هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لإصلاح تضخم
الشريان القوسي الأورطي بتقنية الدعامات بدون الحاجة لفتح الصدر وإيقاف القلب والدورة الدموية.
وقال استشاري ورئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية الدكتور بدر بن عبدالرحمن الجبري أمس لـ"الوطن" إن هذه العملية تعتبر من العمليات المعقدة وتجرى في مراكز محدودة على مستوى العالم.
وأشار إلى أنه تم تحويل المريض من منطقة مكة المكرمة بعد تشخيصه بتضخم في الشريان القوسي الأورطي يبلغ قطره ثمانية سنتمترات (الحجم الطبيعي 2سم) ويقع في منطقة حرجة قريبة (أقل من سنتيمتر واحد) من الشريان السباتي الأيسر المغذي للدماغ.
وذكر أن العملية بدأت بخطوتين الأولى منها إجراء توصيلة شريانية بين الشريان السباتي الأيمن والشريان السباتي الأيسر في أسفل العنق، والثانية إدخال الدعامة الشريانية المبطنة عن طريق الشريان الفخذي الأيمن وتثبيتها في الشريان القوسي الأورطي وبذلك تمت تغطية التضخم الشرياني وتحوير الدم ليصل إلى الشريان السباتي الأيسر المغذي للدماغ عن طريق الشريان السباتي الأيمن.
وأشار الجبري إلى خروج المريض من المستشفى بعد يومين من أجراء العملية وهو يتمتع بصحة جيدة.
ولفت إلى أن الإجراء الجراحي بفتح الصدر وإيقاف القلب والدورة الدموية يستغرق وقتاً طويلاً، ويبقى المريض في العناية المركزة بالمستشفى لعدة أسابيع إضافة إلى حدوث نسبة عالية من الأعراض الجانبية مثل الشلل النصفي وجلطات الدماغ والفشل الكلوي.
من جانبه اعتبر عميد كلية الطب المشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد بن محمد السلمان أن أجراء مثل هذا النوع من العمليات في وحدة جراحة الأوعية الدموية في المستشفى يعتبر إنجازا نوعياً في القطاع الصحي في السعودية


 

رد مع اقتباس