التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 

الاردن يعتلي الصداره بفوزه على السعوديه
بقلم : جنون الشوق


تتوالى مسيرة العطاء هنا في بعد حيي الى ان يحين قطاف الثمر فيطيب المذاق وتتراكض الحروف وتتراقص النغمات عبر كلماتكم ونبض مشاعركم وسنا اقلامكم وصدق ابجدياتكم ونقآء قلوبكم وطهر اصالتكم فآزهرت بها اروقة المنتدى واينعت . فانتشت الارواح بعطر اقلامكم الآخاذ و امتزجت ببساطة الروح وعمق المعنى ورقي الفكر .. هذا هو آنتم دانه ببحر بعد حيي تتلألأ بانفراد وتميز فلا يمكن لمداها العاصف ان يتوقف ولا لانهارها ان تجف ولا لشمس ابداعها ان تغرب.لذلك معا نصل للمعالي ونسمو للقمم ..... دمتم وطبتم دوما وابدا ....... (منتديات بعد حيي).. هنا في منتديات بعد حيي يمنع جميع الاغاني ويمنع اي صور غير لائقه او تحتوي على روابط منتديات ويمنع وضع اي ايميل بالتواقيع .. ويمنع اي مواضيع فيها عنصريه قبليه او مذهبيه منعا باتاا .....اجتمعنا هنا لنكسب الفائده وليس لنكسب الذنوب وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب جزاكم الله خير ا ........ كل الود لقلوبكم !! كلمة الإدارة

 
 
العودة   منتديات بعد حيي > المــــنتديات العــــامه > منتدى الـحِـوار والنِقـَاش
 
 
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ليتَـــك تقــرأ .. !! (آخر رد :وتم بعيد)       :: صبرك على دنياك لو هي عصيه (آخر رد :مجرد حرف)       :: رسالة الى شخص لايعرفه سواك (آخر رد :وتم بعيد)       :: ][ إعّترَافاَتْ .. عَاَبِرْه ][ (آخر رد :وتم بعيد)       :: [ .. ســَ أوشوش لك بَ سِرّ ..] (آخر رد :وتم بعيد)       :: إستفهام لم يصل إلى إجابة؟؟؟؟ (آخر رد :وتم بعيد)       :: حين يمرّون .. ماذا نريد أن نقول لهم؟ (آخر رد :وتم بعيد)       :: 【تجي نبوح .؛ أخاف نبعثر هـَ الكلام جروح ..!】‏ (آخر رد :وتم بعيد)       :: رح ـلة م ــــع (الوااااو) (آخر رد :وتم بعيد)       :: #( هكذا الحب ياللي تسأل اليوم عنه )# (آخر رد :شبام)      

الإهداءات
من امممم الفَـرَحْ .. : ربي انسج لي من أقداري أثواب فرح لا تبلى ..!     من تخيلتك : نورتنا بعودتك تخيلتك تناديني من طول الغيبات جاب الغنايم     من البيت : طابت أوقاتكم ..أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة أنتم و من تحبون .. سعيد برؤيتكم من جديد ..     من USA : مليون مبروك للغاليه ((ريم الشمري ))الترقيه ومزيداً من التقدم والرقي فانتي اهلاً لها وشكرا لإدارة المنتدى على الاهتمام بالمتميزين     من الملعب : الف مبروك حقَّق الفريق الأول لكرة القدم بنادي العين الإماراتي بطولة دوري أبطال آسيا؛ وذلك عقب تغلُّبه في المباراة النهائية التي أُقيمت مساء اليوم السبت على يوكوهاما الياباني     من سلمى الشموخ : الغربة لاتعني الابتعاد عن من تحب........ ‏بل الغربة ماتشعر به في وجودهم     من البيت : مـآ’ليُ مزٍـآجٌ .. آحبُ غيرٍكَ وٍـأحآكيهُ حتى لـوٍ ـأنيُ كنتَ داخلُ مــزٍـآجهُ ..     من امممم الـوَتـَمْ .. : يمكن ما نبكي ..؛ بس تجينا ضيقه ، توجع أكثر من البكي بَ مليون مرّه ..!    

 
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2010, 07:27 AM   #17


الصورة الرمزية سماح مريم
سماح مريم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16196
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 12-26-2010 (07:16 PM)
 المشاركات : 652 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تفسير الشيخ الشعراوى رحمه الله لنفس الاية

بعد أن أمر الحق سبحانه أزواج النبي وبناته أولاً بهذا الأدب ثِنَّى بنساء المؤمنين، فقال } ياأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذالِكَ أَدْنَىا أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً { [الأحزاب: 59] لأن أسرة رسول الله ليست أزواجه وبناته فحسب، إنما العالم كله، وكلمة (نساء) جمع، لا واحد له من لفظه، فمفرد أزواج زوج، ومفرد بنات بنت، أما (نساء) فمفردها من معناها، لا من لفظها، فتقول: امرأة، واسْتُثْقِل جمع امرأة على امرآت فقالوا: نساء وأصلها في اللغة من النسيء، قالوا: لأن المرأة أُجِّلَ خَلْقُها بعد خَلْق الرجل.

وفي اللغة: النَّسْء أي: التأخير والتأجيل، فقالوا: نساء.
ثم يذكر سبحانه الأمر الذي وُجِّه إلى زوجات النبي، وبناته ونساء المؤمنين جميعاً } يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ... { [الأحزاب: 59] فالفعل } يُدْنِينَ... { [الأحزاب: 59] مجزوم في جواب الطلب (قُلْ) مثل: اسكُتْ تسْلَم، ذاكر تنجح، وفي الآية شرط مُقدَّر: إنْ تَقُلْ لهُنَّ ادنين يُدنين.
كما في{ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً... }[الحج: 27] لأن الخطاب هنا للمؤمنات، وعلى رَأْسِهن أزواج النبي وبناته، وإنْ لم يستجب هؤلاء للأمر، فقد اختلَّ فيهِنَّ شرط الإيمان.
ومعنى: الإدناء: تقريب شيء من شيء، ومن ذلك قوله تعالى في وصف ثمار الجنة{ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ }[الحاقة: 23] أي: قريبة التناول سَهْلة الجَنْي، والمراد: يُدنين جلابيبهن أي: من الأرض لتستر الجسم. وقوله: } عَلَيْهِنَّ... { [الأحزاب: 59] يدل على أنها تشمل الجسم كله، وأنها ملفوفة حوله مسدولة حتى الأرض.
وكلمة } جَلاَبِيبِهِنَّ... { [الأحزاب: 59] مفردها جلباب، وقد اختلفوا في تعريفه فقالوا: هو الثوب الذي يُلْبس فوق الثوب الداخلي، فتحت الجلباب مثلاً (فانلة) أو قميص وسروال، ويجوز أن تكون الملابس الداخلية قصيرة، أما الجلباب فيجب أن يكون سابغاً طويلاً قريباً من الأرض.
وقالوا: الجلباب هو الخمار الذي يغطي الرأس، ويُضرب على الجيوب - أي فتحة الرقبة - لكن هذا غير كافٍ، فلا بُدَّ أنْ يُسدل إلى الأرض ليستر المرأة كلها؛ لأن جسم المرأة عورة، ومن اللباس ما يكشف، ومنه ما يصف، ومنه ما يلفت النظر.
وشرط في لباس المرأة الشرعي ألاَّ يكون كاشفاً، ولا واصفاً، ولا مُلْفِتاً للنظر؛ لأن من النساء مَنْ ترتدي الجلباب الطويل السَّابغ الذي لا يكشف شيئاً من جسمها، إلا أنه ضيِّق يصف الصَّدْر، ويصف الأرداف، ويُجسِّم المفاتن، حتى تبدوا وكأنها عارية.
لذلك من التعبيرات الأدبية في هذه المسألة قَوْل أحدهم - وهو على حق - إنَّ مبالغة المرأة في تبرُّجها إلحاح منها في عَرْض نفسها على الرجل. يعني: تريد أنْ تُلفت نظره، تريد أنْ تُنبِّه الغافل وكأنها تقول: نحن هنا. وإنْ تساهلنا في ذلك مع البنت التي لم تتزوج، ربما كان لها عُذْر، لكن ما عذر التي تزوجت؟

ثم يُبيِّن الحق - تبارك وتعالى - الحكمة من هذا الأدب في مسألة اللباس، فيقول: } ذالِكَ... { [الأحزاب: 59] أي: إدناء الجلباب إلى الأرض، وسَتر الجسم، وعدم إبداء الزينة } أَدْنَىا... { [الأحزاب: 59] أي: أقرب } أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ... { [الأحزاب: 59].
فالمرأة المسلمة تُعْرف بزيِّها وحِشْمتها، فلا يجرؤ أحد على التعرض لها بسوء أو مضايقتها، فلباسها ووقارها يقول لك: إنها ليست من هذا النوع الرخيص الذي ينتظر إشارة منك، وليست ممَّنْ يَعْرض نفسه عَرْضاً مُهيِّجاً مستميلاً مُلْفتاً.
وقوله تعالى بعد ذلك وفي ختام الآية } وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً { [الأحزاب: 59] جاء وَصْف المغفرة والرحمة هنا ليشير إلى أن عقوبة الله ليست بأثر رجعي، فما سبق هذا الأمر من تجاوزات مغفور معفوٌّ عنه برحمة الله، والعبرة بسلوك المؤمنة بعد أنْ تسمع هذا الأمر بإدناء الجلباب والتستُّر.

والحق سبحانه بمثل هذا الأدب إنما يُؤمِّن حياة المرأة المسلمة، كيف؟ نقول: معنى التأمين أنْ نأخذ منك حال يُسْرك، وحين تكون واجداً، لنعطيك حينما تكون غير واجد.
كذلك الإسلام حين يستر جمال المرأة ومفاتنها حال شبابها ونضارتها يسترها حين تكبر، وحين يتلاشى الجمال، ويحلُّ محلَّه أمور تحرص المرأة على سترها، فالإسلام في هذه الحالة يحمي المرأة ويحفظ لها عِزَّتها.


هذا تفسير الاية للشيخ الشعراوي


والذي من خلاله نجد ان الجلباب هو الثوب الذي يستر جسد المراة

ولو اضفنا فكرة على الرجل ان يغض من بصره الذي لم يقف عندها ولم يناقشها الاخ النوفي وكانه امر محلل

ثاني شيئ إن كنتم تقصدون المجتمع السعودي


يكون ردي الاسلام لا يقف عند سعودي او هندي او مصري او شامي

ولكن نحترم عاداتكم وتقاليدكم وكل إنسان حر بتصرفاته ضمن حدود الله

وان إتبعت اسلوب المناقشة العقلاني واستعنت بالصور لدعات يقومون بالدعوة على قتوات إسلاميه تبث بأغلب البلاد العربيه والغير عربيه

لان العلماء انفسهم ليومنا هذا مختلفون في الرأي

لذلك لا يجب ان نضع المسلمة المحجبة بموضع الاثم

هنا اعتراضي

وانا عن نفسي لو يجمع علمائنا المشايخ المسليمن جميعهم على الجلباب بانه هو غطاء الرأس لا الجسد سأكون أول وحدة من يرتديه


ولكن الخلاف في التفسير وتحديد معنى الجلباب وربطها بامور يستوجب ان يحكم بها العقل يجعلني احترم من يرتديه واتفهم من يكتفي بالحجاب العادي دون ان اصفه بأثم



علمائنا الافاضل يجب علينا احترامهم ولكن لا يجب ان نلغي العقل في التفكير فهم ليسوا بأنبياء هبطوا من السماء وكلامهم منزل لا خطا فيه

اليوم تذهب لعدة مشايخ في البلد نفسها تجد اختلاف بالفتوة حسب المذاهب والعلم والفهم

هم بشر ومهما اجتهدوا لن ينهلوا من بحر العلم الواسع إلا قليل



إحترم ردود افعالكم حتى لو كان كلامي فيه شويه من القسوة ولكن يكون رد على عدم احترام مشرف لراي عضوة ووصفها بالجاهلة امام الجميع

والرد بشكل غير علمي في موضوع غض البصر

أستغرب والله لماذا تقومون بالتجريح وعدم اختيار الاسلوب المناسب في طريقة التعامل

وتريدون من الشخص ان يقدم لكم فروض الطاعه

الاشراف تكليف وليش تشريف على قولة أحد الأخوة الله يذكره بالخير ويخضر دروبه ويهدينا جميع

يا اخي انا مسلمة وحلمي ان يهديني ربي ويرشدني لانضم لصفوف المسلمات المؤمنات وتاكد ان اي شيئ يرضي الله والرسول وفيه حكم شرعي واضح لا خلاف عليه ويقنع عقلي ولا يلغيه لن اعترضه وسأقوم بتنفيذه بالحال

وانصحك امور الافتاء

لا تعرضها إن لم تكن ملم بها من جميع الجوانب وليس بجانب يخص بلد واحد وخصوصا باننا بمنتدى يحمل جميع الجنسيات

وتذكر هذه النصيحة من اخت كبيرة واخت لك بالله إحترم من تتعامل معهم لكي يقوموا بإحترامك

وصفك بالجاهلة وانت لم تلم بالموضوع او بالفكرة بجميع جوانبه بالرغم من حساسيتها والإكتفاء بفتوة شرعيه لعالم او شيخ ببلد واحد هذا خطا كبير

الاسلام لا يقف عند جنسية ولا يلغي العقل

الاسلام يخاطب الجميع ويتفق مع العقل


شاكرة لكم


إحترامي








 

رد مع اقتباس
 
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 34
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010