المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الصحافة الرياضيه لـ(يوم الأربعاء 3-4-1434هـ)


الغند
02-13-2013, 07:26 AM
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))




http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/Header.png


http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/Jazerah.png



الهلاليون يعزون القيادة في وفاة سطام.. ويؤجلون توقيع تأسيس الكرسي الجامعي
زلاتكو أنهى التدريب الرئيسي قبل الشعلة.. و«العابد» يصادق الإصابات

http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_119_1.jpg

كتب - فيصل المطرفي:

رفع الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، ونائبه الأمير نواف بن سعد، باسمهما ونيابةً عن أعضاء شرف النادي ومجلس الإدارة ومنسوبي النادي، أحر التعازي وأصدق المواساة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع –حفظه الله-، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي وافته المنية مساء أمس الثلاثاء، داعين المولى -عز وجل- أن يغفر للفقيد ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

هذا، ونظراً لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز ،رحمه الله، تقرر تأجيل توقيع عقد تأسيس كرسي نادي الهلال لأبحاث التطوير الرياضي والذي تم الاتفاق عليه بين نادي الهلال وجامعة الملك سعود إلى وقت لاحق.

وعلى الصعيد الميداني أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الثلاثاء مرانهم الرئيس استعداداً لملاقاة ضيفهم «الشعلة» مساء يوم غد على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، واشتمل المران على الجوانب اللياقية والتكتيكية، حيث طبّق المدرب عدداً من الجمل التكتيكية خلال المناورة التي فرضها على منتصف مساحة الملعب، شهدت خروج اللاعب «نواف العابد» بعد شعوره بآلام في العضلة الخلفية على أن يُجري اليوم فحصاً طبياً للاطمئنان على موضع إصابته التي يرجح ان تغيبه عن لقاء الغد.

يذكر أن الفريق الهلالي سيختتم تحضيراته في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم على أن يُقيم مدير الجهاز الفني للفريق الأول الكرواتي «دالاتش زلاتكو» المؤتمر الصحفي برفقة أحد لاعبي الفريق عند الساعة السادسة والربع للحديث عن لقاء «الشعلة» المقبل.




آخر خبر
مصادر (الجزيرة) تؤكد: حكم «أجنبي» يقود نهائي كأس ولي العهد

http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_118_1.jpg

كتب - محمد الدعجاني:

علمت (الجزيرة) من مصادرها الخاصة أنه سيتم إسناد المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد والتي ستجمع فريقي الهلال والنصر يوم الجمعة 22 فبراير لطاقم تحكيم «أجنبي».

وستعلن لجنة الحكام خلال الأيام القادمة عن هوية هذا الطاقم وجنسيته.

جدير بالذكر أن هنالك توجيهات عليا بإسناد المباريات النهائية لحكام أجانب.





الجيل ثانياً والصفا ثالثاً
الهلال بطلاً للدوري الممتاز للناشئين للمرة الخامسة على التوالي

http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_89_1.jpg

كتب – زيد السبيعي:

واصل ناشئو الهلال للتنس سيطرته على بطولة الدوري الممتاز تحت 14 سنة للعام الخامس على التوالي، وتوج باللقب الأسبوع الماضي على ملاعب الراكة بالخبر، بعد أن نجح لاعبو الهلال بالتغلب على أندية المحيط والجيل والصفا في المرحلة الأخيرة من البطولة التي أقيمت مبارياتها على ملاعب الراكة بالخبر، سواءً في الفردي أو الزوجي.. في حين حصل على المركز الثاني والميداليات الفضية نادي الجيل، وحل ثالثاً نادي الصفا والميداليات البرونزية.

وقد برزت العديد من المواهب التي ينتظرها مستقبل باهر بإذن الله ومنهم نجما الهلال فيصل الربدي ومحمد العتيبي، وسعود وراجح الراجح من نادي الجيل، بالإضافة إلى تميز المدربين الوطنيين في البطولة ومنهم الكابتن أحمد الراجح والكابتن عمر السويدان اللذان قادا فريقيهما إلى تحقيق البطولات ومساهمتهما في صقل مواهب اللاعبين الشبان.

من جانبه أكد نجما الهلال محمد العتيبي وفيصل الربدي بأنهما سعيدان بتحقيقهما درع الدوري الممتاز للناشئين للمرة الخامسة على التوالي، بعد منافسة قوية من ناديي الجيل والصفا، مبيناً بأنهم في نادي الهلال يلقون الدعم الكامل من إدارة الهلال ممثلة في المشرف العام للعبة التنس الأستاذ يزيد الغامدي.

كما قدم اللاعبان شكرهما وتقديرهما للاتحاد السعودي للتنس الذي قدم كافة التسهيلات لإقامة مثل هذه البطولات القوية التي ساهمت في صقل مواهبنا كلاعبين سواءً في الهلال أو كافة الأندية، كما ذكروا بأن اتحاد التنس جلب المدربين المميزين للفئات السنية الذين أشرفوا على أغلب اللاعبين في الأندية حتى أصبح منتخب المملكة للناشئين والشباب بطلاً للخليج، وبإذن الله نقطف هذا الثمار بتحقيق اللقب الآسيوي الذي طال انتظاره.

يذكر أن المرحلة الأخيرة من الدوري الممتاز للشباب ستلعب مبارياتها الأسبوع بعد القادم على ملاعب معهد إعداد القادة، وسيكون اللقب محصوراً بين الهلال والجيل والثقبة، ويتوقع أن يشهد منافسة قوية بين الأندية الثلاثة بفضل وجود لاعبين دوليين قادرين على إمتاع الجماهير المحبة للعبة.



لإغلاق باب التأويلات والقيل والقال..
الحكم الأجنبي ضرورة ملحة في نهائي الكأس


عنيزة - خالد الروقي:

في الوقت الذي يتمنى الجميع التطور والتفوق للحكم السعودي ووصوله إلى الاستحقاقات العالمية والمشاركة بها على غرار ما فعل «عبدالرحمن الزيد وخليل جلال» في الوقت الذي يمني الكثير النفس بأن يسند نهائي كأس ولي العهد الذي يجمع فريقي الهلال والنصر الجمعة 22 فبراير إلى طاقم تحكيم أجنبي يملك كفاءة عالية.

حيث يرى الكثير بأن الحكم المحلي سيواجه ضغوطاً مختلفة سواءً على الصعيد الإعلامي أو الشرفي والإداري أو حتى الجماهيري على العكس من الحكم الأجنبي الذي لن ينظر لهذه الأمور وستخف نسبة الضغط عليه كثيراً. كما أن حضور الحكم المحلي سيفتح باب القيل والقال وهو الذي غاب عن النهائيات منذ عام 1415هـ حيث ذلك النهائي الشهير الذي أداره نائب رئيس لجنة الحكام الحالي إبراهيم العمر وجمع يومها النصر بغريمه التقليدي الهلال في بطولة الدوري ولقي آنذاك استياء كبيراً من أدائه.

مؤخراً ظهرت بعض الأنباء التي تشير إلى أن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ أحمد عيد قد أعلن أن النهائي سيديره طاقم سعودي وسوف يمتد هذا القرار على نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال مؤكداً أن الموسم القادم لن يتم السماح للأندية بالاستعانة بحكام أجانب في الوقت الذي أكد رئيس لجنة الحكام تجهيز ثلاثة من أبرز الحكام لإدارة اللقاء المنتظر وهم عبدالرحمن العمري ومرعي عواجي وخليل جلال.

وعليه فإن الكثير يعتبر هذه الخطوة -إن حدثت- غير موفقة ألبتة كونها جاءت في وقت غير مناسب لا سيما أن النهائي سيجمع بين غريمين تقليدين أحدهما يعود للنهائيات بعد زمن طويل ويتصادف حضوره بحضور الحكم المحلي مما سيزيد اللغط حوله.


السهل الممتنع
عيد .. أبعد نفسك عن المشاكل ..!!
صالح السليمان


يلتقي بعد عشرة أيام من الآن فريقا الهلال والنصر .. في مواجهة هامة على نهائي كأس ولي العهد .. مناسبة كبيرة بحضور سمو ولي العهد ولقاء مهم لا يقبل أنصاف الحلول ..

* مواجهة لا تحتمل القسمة على اثنين ولا يمكن وضعها حقلا للاحتمالات والتجارب واستعراض العضلات الإدارية وحركات (الشو) كما يقال .. فالأمر أكبر من أن تكون كذلك ..

* أهم عوامل ضبط واستقرار ونجاح هذه المناسبة وأكثرها حساسية .. هو موضوع التحكيم ومن سيدير هذه المواجهة التي لا يمكن قبول الخطأ فيها مهما كان طفيفا .. فيما لو أسهم بخسارة أي من الفريقين ..

* إتحاد الكرة السابق حتى وهو يرأسه أمير له اسمه ووجاهته وثقله الاجتماعي .. هذا الاتحاد بأميره خلال المواسم الفارطة أراح نفسه من القلق والغثاء والمشاكل ووجع الرأس .. فأسند التحكيم لطواقم أجنبيه .. وأراح واستراح

* قد يخطئ الحكم الأجنبي وهذا وارد وحدث .. ولكن خطأه ينسى بعد يوم أو يومين لأنه يحمل على بند الاجتهاد !!.. ولكن الويل والثبور لاتحاد الكرة ولجانه .. لو حدث الخطأ من الحكم المحلي .. والشواهد كثيرة ..

* اتحاد الكرة المنتخب من خلال رئيسه الأستاذ أحمد عيد .. عندما يصرح حول عزمه الدفع بحكم محلي لإدارة اللقاء فهو يفتقد للخبرة والحنكة والدراية.. أو هو واقع ضحية مجاملات أو يرضخ تحت ضغوط وتدخلات .. أو ربما يريد تشكيل خارطة جديدة للبطولات ..

* على عيد التحسب للنتائج التي سينتج منها قراره .. فالهلاليون لن يقبلوا بأي خطأ تحكيمي أو أخطاء تحكيمية تجعلهم ضحية مجددا للنصر .. وكارثة نهائي كأس دوري 1415هـ ماثلة للعيان .. فهي نقطة سوداء في تاريخ نائب رئيس لجنة الحكام الحالي الذي أدار ذلك اللقاء ..

* النصر بدوره .. ولو رغب مسؤولوه ضمنيا بالحكم المحلي .. فهم لو خسروا اللقاء ولو أدارها الحكم بدرجة نجاح عشرة من عشرة .. لن يقبلوا الخسارة مطلقا وسيعقلون المشانق من جديد .. ويديرون أسطوانة المظلومية !.. كأسهل شماعة لتعليق الفشل عليها أمام جمهورهم ..

* على الأستاذ عيد أن يعلم أنه مسؤول عن تطوير كرة القدم السعودية .. أما التحكيم فهو عامل من عوامل صناعة الكرة .. فتطوير التحكيم ليس هدفا بذاته .. وفي الخارج يتحدثون عن المستوى الكروي الفني ولا أحد يسأل عن التحكيم ومستواه

* وأي فشل تحكيمي في النهائي .. سينعكس سلبا على منظومة التحكيم المحلي والعمل الحثيث والدؤوب الذي يقدمه عمر المهنا رئيس لجنة الحكام للنهوض بمستوى التحكيم وتطويره .. والفشل سينعكس سلبا على الحكام والتحكيم ويعيدهم إلى المربع الأول والى خط الصفر

* يكفي من إيجابيات الاستعانة بالحكام الأجانب .. أنها قللت كثيرا من المشاحنات والمهاترات التي تعقب المباريات الهامة والنهائية .. والمنتخب الوطني مقبل على منافسات آسيوية هامه .. ومن الضروري أن يحظى بأجواء كرويه مناسبة وحالة صفاء ووئام .. وأن لا يقع ضحية الشقاق الجماهيري والانقسامات الرياضية ..

* وعلى الأستاذ عيد أن لا ينخدع بصمت الطرف الثاني وعدم حديثه عن الحكم حاليا .. فهم يبحثون عن الحكم المحلي .. ومن ثم سينتظرون التوقيت المناسب قبيل النهائي وفي وقت لا يمكن بعده إحضار حكم أجنبي .. وسيشنون حملتهم على التحكيم والحكم المرشح للنهائي ..

* والسؤال الخطير الذي يطرح نفسه .. لماذا تحكيم نهائيات كأس ولي العهد طوال المواسم السابقة تسند لطاقم تحكيم أجنبي .. وعندما وصل النصر ولأول مرة طرفا في النهائي .. يبعد الحكم الأجنبي وتسند لحكم محلي ؟!

هذه أهم يا عيد

ليت الأستاذ أحمد عيد ينأى بنفسه عن الدخول في إشكالات الحكام والأندية وجعل الأمور تسير بعفوية وتلقائية بعيدا عن القرارات المرتجلة .. ويلفت إلى مواضيع وقضايا أخطر بحاجة إلى حلحلة وحسمها بعدالة وبقوة النظام واللوائح بعيدا عن المجاملات ..

* على طاولة عيد أو في درج مكتبه .. توجد شكوى صريحة وواضحة من لجنة مكافحة المنشطات .. ضد لاعب النصر حسين عبدالغني .. لماذا يتم تجاهلها وعدم الاهتمام بها ؟!

* أليس من المعيب .. لجنة لها كينونتها واعتباريتها .. ومرجعيتها اللجنة الأولمبية السعودية العربية .. وتعمل تحت مظلة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا) .. تهان وتتعرض للتهكم والتشكيك .. بل ويعتدى على فريقها العامل في الكشف بالألفاظ النابية ..وتتقدم اللجنة بشكوى لرد الاعتبار .. ولا يهتم بها ويتم تجاهلها .. هل اتحاد الكرة ضعيف إلى تلك الدرجة؟؟

* كيف ستعمل اللجنة بكل أريحية وهي تتعرض لهذه التطاولات والتجاوزات والإهانات .. واتحاد الكرة لا يحرك ساكنا وكأنه يبارك ما تتعرض له!. ألا يعتبر هذا ضوءاً أخضر للأندية والإداريين واللاعبين للتطاول على اللجنة وتطفيشها ..

* بل يخرج رئيس نادي ويتهجم على اللجنة ويشكك بها ويخصص أحد أعضائها بالقدح والتهم لمجرد أن لاعبا لديه عوقب .. ومع هذا لجنة الانضباط خارج التغطية .. رغم أن اللوائح واضحة ولا تحتاج إلى اجتهاد ..

ضربات حرة

* الهلال كان واضحا وتقدم بطلب حكام أجانب للنهائي .. بل وتعهد بدفع تكاليفهم .. وساندها بتصريحات واضحة وجلية ..

* بقي الدور على النصر بدعم الطلب الهلالي .. وإظهار الرغبة الحقيقية بالحكم الأجنبي أو إعلان رفضه .. فاتحاد الكرة سيرضخ إذا تكاتف الفريقان بالطلب .. فهل يفعلها النصر!.. خصوصا أنهم دائمي الانتقاد للحكام .. وموافقتهم الضمنية على الحكم المحلي يتناقض مع هذه الإدعاءات؟

* سيأتي الوقت الذي يرحب فيه الجميع بالحكم المحلي لإدارة النهائيات .. ولكن بعد أن توفر له البيئة المناسبة والحماية الكاملة له .. وإلا فلن ينجح حكم يدخل الميدان والصافرة ترتعش بيده ..

* الأستاذ أحمد عيد يريد إسناد النهائي لحكم محلي دعما للمنتج الوطني!! .. وهو من رفض المدربين الوطنيين وأسند تدريب المنتخب لمدرب اسباني عاطل لا تاريخ له وبمرتب 700 ألف ريال شهريا؟؟

* هل تابع الأستاذ أحمد عيد الهبة (التويتريه) والنقد الشديد لرأيه في تحكيم النهائي .. والردود المنطقية وأن هذا سابق لأوانه ..

* (كرت الفرج) .. كذبوا الكذبة ولكن أخمدت في وقتها .. في عصر (الإعلام الجديد ) .. تغيرت الموازين وقواعد اللعبة

* وبعيدا عن ضوضاء حكام النهائي .. فالهلال بحاجة إلى تحسين مستواه بشكل عاجل ومعالجة ما أفسده كمبواريه .. وإلا فحسب مستواه في آخر مباراة فهو ممكن يخسر الكأس الذي احتكره لخمسة مواسم متتالية .. حتى ولو أدار اللقاء حكما أجنبيا .

* الأستاذ بتال القوس ببرنامج (في المرمى) حاول كثيرا وناور .. محاولا الحصول على إدانة من كمبواريه للهلال بأي شكل من الأشكال .. ولكن فشل .. ولابد أنه ندم على استضافة المدرب

* القنوات الرياضية السعودية لازالت تدار بأسلوب مرتجل وبمحسوبية .. لقاء أولمبي بين الأهلي والنصر ينقل على ثلاث قنوات ويتم تجاهل مباراة للهلال مع الفتح .. وكأن الهلال ناديا صغيرا وليس النادي الأكبر وكأنه لا يحظى بالجماهيرية الأوسع بين الأندية .. أين أنت يا د. باريان ؟!

* ما هي المعايير التي تعمل من خلالها لجنة المسابقات على توزيع المباريات على الملاعب في حالة تضارب مواعيد المباريات .. عندما يلعب النصر مع الاتفاق على الإستاد وتلعب مباراة الهلال الشباب على ملعب فيصل .. قبيل النهائي .. فهذا توزيع ليس بريئاً ..

* الأمير فهد بن خالد .. وفي تصريح صحفي قال إنه مستعد أن يشهد في الحادثة التي حصلت بين فريق الفحص على المنشطات وحسين عبدالغني عندما يطلب منه ذلك .. وقال إنه سيرضي ضميره ولن يخاف من فلان ولن يجامل علان !!..





اليوم ضمن مباريات الجولة (19) من دوري زين السعودي
الفتح يقابل التعاون لتعزيز الصدارة والشباب يستقبل الرائد لمواصلة المنافسة


http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_86_1.jpg

كتب - عمار العمار:

تلعب مساء اليوم الأربعاء أربع مباريات ضمن الجولة التاسعة عشر من دوري زين السعودي الذي دخلت فيه المنافسة على الصدارة و لقب الدوري منعطفاً خطيراً كما هو الحال باحتدام المنافسة على البقاء ، ففريق الفتح متصدر الدوري يلتقي التعاون في الأحساء فيما يلعب الشباب مع الرائد في الرياض ، ويستضيف الفيصلي نظيره الاتفاق في المجمعة على أن تختتم اللقاءات بلقاء نجران مع الوحدة في نجران ..

الفتح × التعاون

في مواجهة مختلفة الطموحات والآمال يستقبل الفريق الفتحاوي نظيره التعاون على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء وسط تخوف كبير من الفريقين خوفاً من الخسارة والتعثر ، فالفريق الفتحاوي ضاق الخناق عليه في الصدارة بعد خسارته من الشباب في الجولة الماضية 1/2 ليفوت فرصة الاقتراب من لقب الدوري وتوسيع الفارق مع منافسيه بتوقف رصيد على 42 نقطة في صدارة الترتيب ، وسيرمي الفريق الفتحاوي بكامل قوته لتعويض خسارته الأولى في الدوري من الشباب من أجل مواصلة الصدارة ، ويبرز في الفريق الفتحاوي دوريس سالمون وسيسكو وحسين المقهوي وحمدان الحمدان وعبدالعزيز بوشقراء وتلقى الفريق ضربة قوية بغياب نجمه البرازيلي ألتون جوزيه إلى جانب محمد الفهيد بسبب الإيقاف.

على الطرف الثاني يدخل فريق التعاون برغبة كبيرة في الظفر بالنقاط الثلاث لتأمين نفسه والابتعاد عن شبح الهبوط الذي واصل محاصرته للفريق بعد تعادله الإيجابي مع غريمه التقليدي الرائد 2/2 بتوقفه في مركزه الحادي عشر برصيد 15 نقطة ، ويجد الفريق حصاراً كبيراً من منافسيه ولا ينتظر التعثر ، لذا سيبحث عن الفوز بأي ثمن كان ، وربما يركز الفريق على كيفية تقييد مصادر خطورة الفتح ومهاجمته بالمرتدات ، ويبرز في الفريق التعاوني كل من محمد الراشد وأحمد مفلح وداريو جيرتك وأحمد الحربي وسلطان اليامي .

الشباب × الرائد

وفي لقاء قوي يلتقي الشباب بالرائد على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مواجهة تفوح منها رائحة الإثارة المبكرة بسبب الأجواء المصاحبة للقاءات الفريقين ـ فالفريق الشبابي يحاول رد الدين للرائد الذي أخرجه من مسابقة كأس الملك وكذلك التقدم على حسابه نحو المنافسة على لقب الدوري بعد توهجه مؤخراً بفوزه على المتصدر الفتح في الجولة الماضية 2/1 ليزيد من حظوظه في المنافسة برفع رصيده إلى 38 نقطة في المركز الثالث ، وسيلعب الفريق بالهجوم المبكر وبالرغبة الكبيرة في انتزاع النقاط الثلاث ، ويعتبر الهداف البرازيلي سبيستيان تيجالي أبرز أوراق الفريق ولكنه سيكون في عداد الغائبين بسبب الإيقاف ، ويعول الفريق الشبابي على البرازيلي الآخر كماتشو وأحمد عطيف وناصر الشمراني وحسن معاذ ومنقازو ونايف القاضي .

فيما يدخل فريق الرائد وعينه على نقطة تبقيه في منطقة آمنة ولتزيد من فرصته في البقاء للحفاظ على الاستقرار بعد تغيير جهازه الفني وبعد خروجه من نصف نهائي كأس ولي العهد على يد النصر بخسارته 0/2 ، وكان الفريق قد تعادل مع التعاون 2/2 في الجولة الماضية وحافظ على مركزه التاسع برصيد 19 ، وسيعمل الفريق على الظفر بنقطة على الأقل بالطريقة المتحفظة قليلاً وبلا مبالغة هجومية ، ويبرز في الفريق عصام الراقي وألونغا ديبا وريان بلال وماجد هزازي وعبدالعزيز الجبرين وعبدالسلام عامر .

الفيصلي × الاتفاق

وفي لقاء مهم يحل الفريق الاتفاقي ضيفاً على نظيره الفيصلاوي في اللقاء الذي سيحتضنه ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة ، وتكتسب المباراة أهمية بالغة للفريقين ، فالفريق الفيصلاوي يبحث عن نقاط الهروب من صراع الهبوط حيث يحتل المركز الثاني عشر برصيد 15 نقطة وخسر بالتعادل في الجولة الماضية مع الشعلة 1/1 ليبقى في دائرة الخطر ويتوجب عليه الفوز اليوم مع انتظار تعثر بقيه المنافسين ، وكان الفريق قد خسر من الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد 0/1 بعدما ظهر بصورة رائعة يأمل في استغلالها للظفر بالنقاط ، ويبرز في الفريق الفيصلاوي ياسين البخيت ونابي صوما كأبرز الأوراق الفيصلاوية المؤثرة إلى جانب المدافع الشاب محمد جحفلي وعمر عبدالعزيز وعواد العنزي .

في المقابل يدخل فريق الاتفاقي وعينه على المنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال آسيا بعدما ابتعد بصورة كبيرة عن المنافسة على لقب الدوري بتعادله في أربع جولات متتالية كان آخرها مع نجران 2/2 ليتراجع الفريق للمركز السادس برصيد 28 نقطة وسيبحث بكل قوة لكسب النقاط لتعزيز فرصته في المنافسة على المركز الرابع ، ويبرز في صفوف الفريق يحيى الشهري و أحمد عكاش وأحمد كانو والبرنس تاجو وسانتوس ويوسف السالم .

نجران × الوحدة

ويلتقي الفريق النجراني بنظيره الوحدة على ملعب نادي الأخدود بنجران في مباراة يسعى الفريق النجراني من خلالها إلى الاقتراب من البقاء بصورة كبيرة ، وسيرمي الفريق النجراني بكامل ثقله لأخذ نصيبه من ضيفه الوحدة وتحقيق ثلاث نقاط ستزفه نحو البقاء بصورة شبه أكيده فيما سترسم خط الرجعة للفريق الوحداوي نحو الأولى بصورة أكيدة ..

الفريق النجراني نهض من كبوته بتعادل ثمين مع الاتفاق في الجولة الماضية ليرفع رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثامن ولن يجد أفضل من هذه الفرصة لتعزيز فرصة البقاء وتعزيز فرصته أيضاً في المشاركة في كأس الملك للأبطال وسيعتمد الفريق على طريقة هجومية بحته لكسب النقاط ، ويبرز في صفوفه جهاد الحسين وحمزة الدردور وصالح دويس وعزان مقبول ووائل عيان . في المقابل ربما يخط الفريق الوحداوي آخر سطوره بين الكبار بعد تعقد موقفه بشكل كبير جداً بخسارته من الأهلي في الجولة الماضية 1/3 ليحافظ على المركز الأخير برصيد نقطتين فقط وبات أمله أشبه المستحيل في البقاء ولكنه سيلعب إلى آخر رمق للتشبث بالأمل ، ويبرز في صفوف الفريق سلمان مؤشر وإسلام سراج وريتشي وعبدالرحمن بخاري ووليد محبوب .




اليوم وضمن ذهاب ربع نهائي كأس الاتحاد العربي
النصر بمعنوياته المرتفعة وبالطموح الكبير يلتقي العربي الكويتي

http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_87_1.jpg

كتب - عمار العمار:

يبدأ الفريق النصراوي مساء اليوم الأربعاء حملته للركض نحو لقب بطولة كأس الاتحاد العربي عندما يستضيف فريق العربي الكويتي في ذهاب ربع نهائي البطولة في المباراة التي تقام على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

ويتطلع الممثل الوحيد للكرة السعودية في البطولة الفريق النصراوي إلى تحقيق الفوز وتسهيل المهمة عليه في الإياب الذي سيقام في 26 فبراير في الكويت، ويعول الأصفر على معنوياته المرتفعة في الظفر بنتيجة المباراة بعد تألقه اللافت في الفترة الأخيرة ووصوله لنهائي كأس ولي العهد وسط تحسن كبير في مستوى الفريق واستقرار فني مميز مما جعل الفريق يحارب على أكثر من جهة من أجل العودة لجادة البطولات، وكان الفريق قد نجح في تخطي الحد البحريني ذهاباً وإياباً في الدور الأول من المسابقة بعد فوزه بنفس النتيجة 2/0 في الدورين، ويسعى الفريق النصراوي لاستغلال عاملي الأرض والجمهور الذي سيزحف خلفه لدعمه لتحقيق فوز يريحه في لقاء الإياب، ووضح على الفريق في الفترة الأخيرة عزمه الكبير على الخروج ببطولة هذا الموسم تروي عطش جماهيره ووضع هذه البطولة ضمن أولوياته للظفر بأول بطولة عربية في تاريخه بعد مشاركته لست مرات لم يستطع فيها تحقيق اللقب.

الفريق الأصفر سيفتقد خدمات نجمه البرازيلي أيوفي للإصابة ولكن ربما يعود الثنائي إبراهيم غالب وعبد الله العنزي لدعم صفوف الفريق بعد غيابهما عن أمام الرائد في نصف نهائي كأس الملك الذي كسبه الفريق بهدفين للا شيء، وسيلعب الفريق النصراوي بطريقة هجومية بحتة بحثاً عن الفوز ولا شيء غيره وبأكبر عدد من الأهداف ليعد العدة في الكويت لإعلان التأهل وبأكثر من فرصة، ويلعب النصر بطريقة 4/4/2 التي يبدع لاعبوه في تطبيق الشقين الهجومي والدفاعي بشكل سلس وبالاعتماد على قوة وخبرة وسطه بوجود أبرز عناصر الفريق إبراهيم غالب وحسني عبدربه وعبده عطيف فيما يبرز في الهجوم محمد السهلاوي فيما يمثل الثنائي محمد حسين ومحمد عيد قوة كبيرة في الدفاع، وسيركز الفريق كذلك على الغزو من الأطراف عن طريق الخبير حسين عبد الغني الذي يعد أحد مصادر القوة في الفريق.

على الطرف الثاني يدخل الفريق العرباوي بنفس المعنويات بعد وصوله لنهائي كأس ولي العهد الكويتي إثر تخطيه لكاظمة ذهاباً 3/1 وإياباً 1/1 ليضرب موعداً مع غريمة التقليدي القادسية في النهائي، ويحتل الفريق المركز الثاني في الدوري الكويتي الممتاز، وكان الفريق قد أقصى الفتح السعودي في دور الستة عشر بعد فوزه ذهاباً 3/2 وتعادله إياباً 2/2، ويعاني الفريق العرباوي من بعض الغيابات ممثلة في غياب لاعب الخبرة محمد جراغ وأحمد الرشيدي لظروف العمل ومحمد فريح للإيقاف، ويعتمد الفريق على طريقة 4/4/2 ودعم صفوفه بالمدافع السنغالي مرتضى فال الذي يعتبر واحداً من أبرز اللاعبين إلى جانب الأردني أحمد هايل وفهد الرشيدي والسنغالي عبد القادر فال والبحريني سيد عدنان وحسين الموسوي وعلي أشكناني.

وضمن نفس الدور يلتقي اليوم أيضاً فريقا شباب بلوزداد الجزائري والإسماعيلي المصري على ملعب 20 أوت 1956 بالجزائر.





مدرب النصر قبل مواجهة العربي:
لدينا الحلول لكل المشاكل.. واللاعبون مصممون على الإنجاز


http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_123_1.jpg

كتب - عبدالعزيز العمران:

أكد مدرب النصر دانيال كارينيو على أهمية مباراة فريقه امام العربي الكويتي وقال: البطولة العربية مهمة للفريقين وكل فريق طموحه التأهل للمرحلة القادمة ولذلك فالمباراة ستكون ذات طابع يحمل الندية والتكافؤ جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المدرب بالمركز الإعلامي إلى جانب اللاعب البرازيلي باستوس واضاف: رغم الايام القليلة التي فصلت بين مباراة الرائد ومباراة العربي الا إننا جاهزون للمباراة ونعرف أننا سنلاقي فريق قوي.

وعن غياب ايوفي قال: كل مدرب يتمنى ان لا يفقد أي عنصر من عناصر الفريق ولكن علينا دائماً ان نكون جاهزين لمثل هذه الحالة، مؤكدا أن ايوفي سيغيب لنهاية الموسم وقال سندرس إمكانية إيجاد بديل له إن أمكن ذلك.

وعن رؤيته لدفاع العربي قال: انه يتميز بالتمركز والكثافة العددية وقد يعمد الفريق للجانب الدفاعي ونحن لدينا الحلول لكل الطرق التي يواجهنا بها الخصم.

وعن كيفية تحضيره الذهني للفريق في ظل تداخل ثلاث مسابقات وخلال أيام محددة قال: قبل وبعد تأهلنا لنهائي كأس ولي العهد لمست الحماس والرغبة من اللاعبين على تحقيق انجاز للنادي وجماهيره وظهروا اكثر قوة ذهنية واستعداد لكل مباراة للفريق، نحن تأهلنا لنهائي كأس سمو ولي العهد ولدينا طموح في البطولة العربية كما ان فوزنا في المباراة القادمة امام الاتفاق يعزز من حظوظنا بالمنافسة على الدوري ولذلك نحن نسير خطوة خطوة ونأمل التوفيق.

وبين ان عبدالله العنزي وابراهيم غالب وصلوا لجاهزية جيدة وأكد: لن أشرك امام العربي غداً الا اللاعب الجاهز مائة بالمائة.

من جانبه قال البرازيلي باستوس ان مباراة فريقه امام العربي الكويتي مباراة صعبة وكلنا طموح وإصرار على مواصلة مشوار النصر لفريقنا وسنلعب كل مباراة قادمة على انها مباراة نهائية، وبين باستوس ان الدوري السعودي يذكره بالدوري البرازيلي حيث تجد اللعب الهادئ الذي يعتمد على الأداء المهاري.





بعد رفض الاستئناف
تأييد قرار اللجنة التأديبية بإيقاف أحمد عباس سنتين


أقرّت لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات باللجنة الأولمبية العربية السعودية، قبول استئناف اللاعب أحمد محمد عباس من الناحية الشكلية لاستيفائه الشروط، ورفضه من حيث الموضوع وتأييد قرار اللجنة التأديبية رقم (156) بتاريخ 17 /11 /2012م، القاضي بإيقاف اللاعب ولمدة سنتين اعتباراً من تاريخ الإيقاف المؤقت 11/11 /2012م مع مصادرة رسوم الاستئناف. وقامت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بإشعار الاتحادات السعودية والدولية المعنيّة بتلك الإجراءات والعقوبات الصادرة بحق اللاعب لاعتماد تنفيذها.




الدحيم بعد تعرضه للسرقة والضرب من قبل مجهولين على طريق الأحساء:
سرقوا جوالاتي و(8000) ريال وكسروا إصبع يدي وهربوا


http://al-jazirah.com/2013/20130213/sp_95_1.jpg

كتب – عبد الله المالكي:

تعرض زميلنا الإعلامي عبدالرحمن الدحيم مساء أمس على طريق الأحساء للسرقة والضرب من قبل مجهولين حاولوا إيقافه وهو متجه إلى الأحساء حيث أكدت الفحوصات الطبية التي أجراها عن وجود كسر في إصبع يده اليسرى مع تورم مفصل اليد ورضوض بالكتف الأيسر حدث أثناء العراك الذي دار بينه وبين قطاعي الطرق.

وقال الدحيم: القصة بدأت عند الساعة الثامنة ليلا عندما فرقت من طريق الدمام السريع مع خريص الأحساء وكنت مخفف السرعة بعد المفرق لأن هناك شاحنة أمامي كما أنني كنت منشغلا بمكالمة هاتفية وإذ بسيارة جيب (ربع) قادمة من الخلف حاولوا إيقافي حتى أخرجني عن خط السير ووقفت وإذا هم ثلاثة أشخاص ملثمين، واحد كبير واثنان صغار طلب مني (اشتراك) قلت ما عندي بعدها طلب مني أجهزة الجوالات ورفضت وقام أحدهم من جهة الراكب بالدخول للسيارة وأخذ المحفظة والجوالات ودخلت معهم في عراك وأنا بداخل السيارة وتمكنوا من السيطرة وأخذ مبلغ ( 8000) ريال قطة الاستراحة. قالها ضاحكا، إضافة إلى جوالاتي لأنني أعرف بان الكثرة تغلب الشجاعة. رغم أنني لم أشاهد معهم سلاحاً. وعندما أخذوا كل ما أملك لاذوا بالفرار، وحاولت أن ألحق بهم لكني لم أستطع.

وأضاف الدحيم: إن ما دار بيني وبينهم لم يتجاوز عشر دقائق أخذوا ما يريدون، وحقيقة، إن طريق الرياض - الأحساء من جهة طريق سعد 180 كم طريق خطير فيه قطاع طرق ولا يوجد به نقطة تفتيش والشخص الذي يسير في هذا الخط معرض للخطر ويجب على المسافرين أخذ الحيطة والحذر، ويجب على أمن الطرق تكثيف النواحي الأمنية على هذا الطريق.




خالد بن عبدالله للاعبي الأهلي: جماهيركم ستدعمكم معنوياً في الديربي!



جدة – عمر عبدالعزيز:

عقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي الأهلي اجتماعاً بلاعبي الفريق الكروي الأول عقب مرانهم الرئيسي استعداداً للقاء الديربي أمام الاتحاد مساء غد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، حيث أكد سموه للاعبي الأهلي بأن لديهم أفضل مما قدموه في اللقاءات الأخيرة في دوري زين للمحترفين، التي حققوا من خلالها انتصارات مهمة رفعت رصيدهم النقطي وهي تظل مؤشراً جيداً لارتفاع درجة العطاء والانسجام، مضيفاً إلى أنه يتطلع مع كافة محبي الأهلي إلى أن يواصل الفريق انتصاراته في الجولات المقبلة وأن يقدم الصورة المأمولة التي ترضي محبيه في المقام الأول، وأكد بأن جماهير الأهلي ستكون كعادتها الدعامة المعنوية البارزة للاعبين بتواجدها وتشجيعها في اللقاء القادم أمام الاتحاد وباقي لقاءات هذا الموسم سواءً على الصعيد المحلي أو الآسيوي.




الشباب يواجه الرائد اليوم بمهند وكواك



كتب - ناجي الحقباني:

أنهى فريق الشباب عصر أمس تحضيراته لمباراة الرائد واشتملت التدريبات على بعض التمارين الترفيهيه اختتمها الفريق بإجراء مناورة على منتصف الملعب شارك فيها جميع اللاعبين باستثناء المصابين .

ومن المنتظر أن يشهد لقاء الرائد مشاركة الكوري كواك تاي أساسيا في المباراة ، كما ينتظر ايضا أن يكون مهند عسيري أبرز الأوراق الرابحة للمدرب في لقاء اليوم وتعد مشاركة الثنائي هي الأولى منذ توقيع الشباب معهما.




الملحم يثير الوسط الرياضي بمعلومة خاطئة
هل تتدخل لجنة الانضباط.. وما موقف لجنة الحكام من ذلك؟!

الرياض - الجزيرة:

أثار حكم كرة القدم عبدالعزيز الملحم المنتمي للجنة الحكام الفرعية بمنطقة الأحساء زوبعة كبيرة في الوسط الرياضي بعدما (غرّد) في تويتر قائلا إن لاعب نادي الهلال سلمان الفرج كان قد حصل على بطاقة صفراء في مباراة الهلال ونجران في دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد مما يعني عدم مشاركته في نهائي كأس ولي العهد أمام النصر وهو الحاصل على بطاقة صفراء أمام الفيصلي، هذه المعلومة المغلوطة أثارت بلبلة كبرى في اليومين الماضيين وخاصة بين أنصار ناديي الهلال والنصر.. هذه الإثارة المفتعلة من قبل الحكم الملحم وهو المحسوب في نهاية الأمر على لجنة الحكام الرئيسية الذي يبدو أنها أوعزت له ونبهته بحذف هذه التغريدة ولكن بعد أن تم تداولها في أوساط موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) فأحدثت ردود أفعال متباينة وأثارت بلبلة كبرى تحسب على لجنة الحكام الرئيسية كون الذي افتعل ذلك من منسوبيها.. وهل يحق له أن يتطرق لأمور كهذه بغض النظر عن مدى صحة المعلومة من عدمها، فما بالكم والمعلومة خاطئة وأثارت الشكوك حول اللجنة ومنسوبيها!!

والسؤال هنا.. هل تتدخل لجنة الانضباط وتعاقب الحكم كونه ارتكب خطأ يستوجب العقاب وما موقف لجنة الحكام الرئيسية فيما حدث وهل يمر ذلك مرور الكرام أم يكون لها موقف حاسم لمنع تكرار مثل ذلك مستقبلا؟!




لجنة التحقيق في ادعاءات الجعويني تنتهي إلى:
قبول استقالة رئيس اتحاد البلياردو.. وتشكيل لجنة فض المنازعات الرياضية


عتمد صاحب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل نتائج لجنة التحقيق وتوصياتها والتي شكلت بناءً على تكليف سموه بإشراف الإدارة القانونية بالرئاسة وعدد من ذوي الاختصاص للنظر في ادعاءات اللاعب نايف الجعويني ضد رئيس اتحاد البلياردو و السنوكر، وجاء في تقريرها ما يلي:

اطلعت لجنة التحقيق على ما ذكره اللاعب نايف الجعويني تلفزيونيا من ادعاءات ضد الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر وبعد تمحيص اقواله تفصيلا والأسانيد التي اعتمد عليها وتحقيقا للعدالة بين الطرفين, وبعد استدعاء اللجنة لأطراف القضية على مدى الفترة الماضية شملت اللاعب ورئيس الإتحاد وبعض اللاعبين والمسؤولين السابقين في الإتحاد, رفعت اللجنة تقريرها إلى سمو الرئيس العام رئيس اللجنة الأولمبية بعد التحقق والتثبت وإطلاعها على مئات المستندات والقصاصات من الجميع حيث أعطي كل طرف الفرصة ليدلي بما لديه ويقدم أدلته الرسمية.

وقد ثبت للجنة ما يلي :-

- صحة بعض ادعاءات اللاعب التي قالها في مقابلته التلفزيونية فيما لم يقدم اللاعب الدليل أو أي اوراق ثبوتية يعتد بها لادعاءات اخرى.

أما بالنسبة لرد رئيس الاتحاد العميد م حسن أبو عيش على ادعاءات اللاعب نايف الجعويني فقد ثبت سلامة وصحة موقفه القانوني في عدة نقاط.

وقالت اللجنة إنها أنهت أعمالها ورفعت توصياتها لسمو الرئيس العام، وهي كما يلي :

1- قبول استقالة رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر والتي قدمها لسمو الرئيس العام أثناء فترة التحقيق والتي أحالها سموه إلى اللجنة لأخذ الرأي القانوني فيها.

2- تكليف من يراه الرئيس العام كرئيس مكلف للاتحاد لتسيير أموره إلى تشكيل الاتحاد الجديد.

3- إحالة الادعاءات المتعلقة بالأمور الفنية والإدارية للاتحاد الجديد طبقاً للأنظمة الدولية المنظمة لعمل الاتحادات الرياضية.

4- سرعة تشكيل لجنة فض المنازعات الرياضية حسب ما أعلنه سمو الرئيس العام سابقاً للبت في مثل هذه الادعاءات والدعاوي وغيرها سواء لمنسوبي الأندية أو الاتحادات.

واللجنة تؤكد بذلك قفل موضوع هذه القضية إلا إذا تقدم أي طرف بمسوغ قانوني جديد حولها.



المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة:
لم نُوقِّع مع «لوبيز».. وتمَّ تمديد عقده إلى 2016م


كتب - سلطان الجلمود:

نفى المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد الأنباء التي أشارت إلى توقيع عقد مع مدرب المنتخب لوبيز كارو، وأوضح عبر بيان رسمي أُرسل من قِبل لجنة الإعلام والإحصاء بالاتحاد السعودي لكرة القدم هذا نصه:

أوضح الأستاذ - عدنان المعيبد المتحدث الرسمي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أنه لا صحة لما طرح في بعض وسائل الإعلام الرياضية بشأن المرتب الشهري أو توقيع عقد جديد مع المدرب الإسباني السيد - لوبيز كارو، وقال: «المدرب مرتبط مسبقاً مع اتحاد كرة القدم السعودي بعقد كمشرف فني على المنتخبات السنية الوطنية يمتد إلى عام 2015، ونظراً لتكليفه بإدارة الجهاز الفني لمنتخب المملكة العربية السعودية الأول، مؤخراً خلال التصفيات الآسيوية التي انطلقت الأسبوع الماضي، تم فقط إجراء إضافة بسيطة في عقده من قِبل اتحاد الكرة بعد المفاهمة مع المدرب حول ذلك، وتتعلق بتمديد عقده الذي ينتهي في عام 2015 حتى عام 2016، ونظراً لرغبة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في استمرارية السيد - لوبيز كارو كمشرف فني على المنتخبات السنية الوطنية، حيث ينتظر منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي بمشيئة الله استحقاقات آسيوية قادمة خلال الفترة المقبلة والتي تُؤهل منتخبي الناشئين والشباب - إن شاء الله - إلى بطولتي كأس العالم للناشئين وكأس العالم للشباب المقبلتين، وأيضاً المنتخب الأولمبي الذي - إن شاء الله - يُوفق في التصفيات الآسيوية ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام صيف 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، تم تمديد عقد المدرب لهذا الشأن، ولا صحة لما تم تناوله أمس واليوم عبر بعض وسائل الإعلام الرياضية حول راتب المدرب لوبيز كاور الكبير، فمبلغ الراتب مُبالغ فيه جداً، كما أن هناك راتباً للمدرب منذ تعاقد الاتحاد معه يتقاضاه بصفة شهرية، وتم فقط إجراء إضافة بسيطة عليه لا يصل للرقم الذي ذكر، لذا جرى هذا الإيضاح.. والله الموفق».










http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/FaaSeel.png


http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/Riyadh.png


250 ألف دولار حصة لوليتيانو البرتغالي من انتقال عطيف للهلال
عبدالرحمن بن مساعد: اتحاد الكرة يصر على تعقيد الأمور بتكليف حكم سعودي للكأس


الرياض - حمد الصويلحي

علمت "دنيا الرياضة" أن حصة نادي لوليتيانو البرتغالي من انتقال لاعب الوسط عبدالله عطيف للهلال 250 الف دولار فقط ستقوم الادارة بدفعها للنادي البرتغالي على أكثر من دفعة بعدما قاد المفاوضات من بدايتها مع اللاعب عضو شرف الهلال حسن القحطاني الذي بذل جهودا كبيرة خلال المفاوضات بمساعدة مدير الاحتراف تركي المسند، وسينهي عطيف جميع الاجراءات المتعلقة به في البرتغال خلال اليومين المقبلين على أن يعود للرياض مطلع الاسبوع المقبل تمهيدا لتسجيله لاعباً هاوياً ورفع اسمه مع قائمة الفريق الآسيوية والمشاركة معه خلال الاستحقاقات المقبلة حتى فترة الانتقالات المقبلة لقيده في كشوفات الهلال محترفا.

لا أرى إلا مبررات سيئة لعدم تلبية طلب الناديين ب «الأجنبي» المميز.. وهناك أمر للسماح بذلك في النهائيات
من جانبه طالب الهلاليون إدارة وجماهير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بإسناد المباراة النهائية لكأس ولي العهد لطاقم تحكيم أجنبي بعد أن رفعت الإدارة خطابا رسميا للاتحاد السعودي تطلب من خلاله تكليف حكام أجانب للنهائي، وقال رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في تعليقه على هذا الامر:" عندما طالب نادي النصرالشقيق بحكم اجنبي من الفئة a للنهائي أدركت أن الأمور تتجه لتعيين حكم محلي حتى يقال ان الاتحاد عدل برفضه طلب الناديين، ولا أدري ماجدوى عدم استجابة طلب الناديين والاصرار على تعقيد الأمور بوضع حكم سعودي سيكون حتماً تحت ضغط هائل من كل جهة من اليوم وحتى النهائي، وأي قرار خاطئ سيؤثر على نتيجة المباراة من الحكم السعودي وسيكون تأثيره سلبيا جداً وربما يخرج بالمباراة من بر الأمان الى بحر هائج بالتفسيرات، وهناك حكام سعوديون متميزون ولكن لا أرى إلا مبررات سيئة لعدم تلبية طلب الناديين بحكم أجنبي متميز، وهناك أمر سامٍ بالسماح بذلك في النهائيات".





طاقم حكام أجنبي لنهائي كأس ولي العهد


الرياض- سعدون العويمري

ينتظر ان يخضع الاتحاد السعودي لكرة القدم لطلب الهلال والنصر بتكليف طاقم تحكيم اجنبي لنهائي كأس ولي العهد بين الفريقين، وكان هناك توجه من الاتحاد باتاحة الفرصة للحكم السعودي حسب تصريحات احمد عيد اول من أمس قبل ان يخرج رئيسا الهلال والنصر للتحفظ على القرار، خصوصا من الاخير الذي انتقد القرار اذا ماتم واعتبره احرج للحكم السعودي وسببا مباشرا في بعض التأويلات وعدم ارتياح انصار فريقه.

ويبدو ان الاتحاد السعودي بدأ بالفعل في مخاطبة اكثر من اتحاد اوروبي لتكليف طاقم تحكيمي لهذه المباراة التي تجمع الفريقين بعد غياب طويل بينهما عن النهائيات على مستوى الفريق الأول، وكان آخر نهائيين جمعاهما عام 1409 في كأس الملك على ملعب جدة وفاز الهلال بنتيجة 3-صفر، ثم نهائي الدوري عام 1415 وفاز النصر 3-1.




صدى الواقع
الهلال القلق من المستقبل وليس الحاضر!
خالد المشيطي



الذين شاهدوا الهلال أمام الفيصلي في مسابقة كأس سمو ولي العهد لم يلمسوا الفرق بين هلال كومبواريه وهلال زلاتكو، صحيح أن الوقت لا يزال باكرا للحكم عليه؛ لأنه بحاجة إلى مساحة زمنية أكبر، بيد أن القلق لا يزال موجودا لأن مساحة الثقة في البديل ضيقة كما أعتقد، لا أظن جمهور الهلال ممتعض من التتائج، فحاله لم يتراجع كثيرا عن السابق، مشكلته أنه لا يمتع رغم أنه ينتصر، وقد كان كما عهد عنه يجمع بين المتعة والفوز في وقت واحد، الجمهور الهلالي الطموح يقرأ المستقبل ويخشاه بعد أن رأى سهم مؤشر فريقه يسير بشكل تنازلي، أما الحاضر فالواقع يشهد أن الهلال ليس سيئا بدليل أنه ثاني فرق الدوري، والطرف الآخر الذي سيلعب على نهائي كأس سمو ولي العهد، الطموح الواسع هو الذي يدفع محبي الهلال للتحرك، وهي سمة ميزته، فلولا حجم المطالبات لما وجد العمل.

لا يخفى أن إدارة الهلال ترهلت بسبب الملل، وهو ما دفع كثيراً من الجمهور إلى الطلب من الرئيس الرحيل، التجديد مطلب ملح لكي لا يتحنط الرئيس في مكانه فيغدو جسدا بلا إنتاج، لكن هذا لا يعني نكران جميل الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي قدم الكثير لمعشوقه قبل وبعد رئاسته، أظن ما يدور حاليا ليس مطالبة بابتعاده، فهو في قلوب الهلاليين، بل هو تحريك لماء الرئيس الراكد، وقد تحرك بالفعل بدليل فتحه باب الاستشارة مع الجمهور في تغريداته، ومن الاستجابة إبعاد المدرب الفرنسي صدى لاحتجاجات على الهزيمة من النصر، ما حدث تصحيح لخطأ التعاقد مع المدرب بداية.

كانت الهزيمة من النصر في الدوري مفاجأة وقاسية، وبعد وصول الفريق إلى نهائي كأس الملك وحتمية مواجهة الفريقين مرة أخرى فرضت إجراء جراحات عاجلة لكي لا يتكرر الحدث، الهلاليون باتوا غير واثقين جدا من الفوز كما كانوا في السابق، وإن خسر فهي صدمة كبيرة ستحدث تغييرات حتمية.

بقايا...

* شركة "ركاء" التي ترعى دوري الدرجة الأولى شركة وطنية مثالية بدليل أنها شجعت الأندية على توطين الوظائف التدريبية فتكفلت برواتب المدربين الوطنيين.

*البطاقة الصفراء الثالثة لسلمان الفرج معلومة مغلوطة انتشرت وطار خلفها الكثيرون (بالعجة)!

*اللعب على نهائي كأس ولي العهد حلم رائدي تبخر بسبب سوء التوقيت في تغيير المدرب.

*واصل اولمي الرائد عطاءاته المتميزة ففاز على منافسه التعاون.

*التعصب الرياضي في السعودية أخف من التعصب عند الشعوب الأخرى بما فيها الشعوب المتمدنة كما يرى الكاتب عبدالله بخيت!

إذا نحن بخير!

*كانت لجنة الانضباط محل الامتعاض من كثير من الأندية، والآن سحبت منها لجنة الكشف عن المنشطات البساط!

* في مسابقة كأس الأمير فيصل متعة انحرم منها الكثيرون لأنهم لا يتابعونه.





في ربع نهائي كأس الاتحاد العربي
النصر المتوهج محلياً يواجه عربي الكويت الليلة


الرياض- خالد الحربي

تتجه أنظار الجماهير السعودية اليوم (الاربعاء) صوب استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز لمشاهدة لقاء النصر السعودي أمام ضيفه العربي الكويتي ضمن مباريات الذهاب في الدور الربع نهائي لكأس الاتحاد العربي لكرة القدم، وستبدأ المباراة الساعة الثامنة والربع مساءً، ويطمح النصراويون في الفوز وقطع مرحله كبيرة نحو بلوغ الدور المقبل دون النظر إلى نتيجة لقاء الإياب، ووصل النصر لهذه المرحلة بعد أن تجاوز الحد البحريني في الدور الاول في مباراتي الذهاب والاياب بنتيجة 3- صفر و2-صفر، أما العربي الكويتي فوصل لهذه المباراة بعد فوزه على الفتح السعودي في لقاء الذهاب 3-2 قبل ان يتعادلا في الاياب 2-2.

ويدخل النصراوين اللقاء بطموحات كبيرة من أجل مواصلة المشوار والوصول إلى أبعد نقطة في البطولة وخصوصا أنهم يعتبرون الأفضل فنيا من الضيوف وأيضا لوجود عاملي الأرض والجمهور.

النصر يعيش حاليا أفضل مستوياته الفنية إذ يحتل المركز الرابع في دوري "زين" برصيد 34 نقطة، وأيضا وصل الى نهائي كأس ولي العهد، أما العربي فيحتل (الوصافة) في الدوري الكويتي برصيد 24 نقطة، ووصل الى نهائي كأس ولي العهد الكويتي.

ويدرك النصراويون صعوبة تجاوز خصمهم الذي سيدخل اللقاء بغية الحصول على نتيجة إيجابية تضمن له الدخول بارتياح في مواجهة الإياب، لذا فإن مدرب النصر الاوروغوياني جوزيه كارينو سيرمي بأهم الأوراق المؤثرة في القائمة الأساسية، وسيصطدم بغياب الثلاثي عبدالله العنزي وابراهيم غالب والاكوادوري إيوفي بداعي الاصابة.

وسيعتمد كارينو على الحارس متعب زيد وفي الدفاع يتواجد الرباعي محمد عيد والبحريني محمد حسين وحسين عبدالغني وشايع شراحيلي وفي خط الوسط ايمن فتيني والمصري حسني عبدربه والبرازيلي باستيوس وخالد الزيلعي، وفي المقدمة محمد السهلاوي وحسن الراهب.

وسيحتفظ المدرب بلاعب الوسط عبدالرحمن القحطاني ولاعب الوسط عبده عطيف كأوراق رابحة في قائمة البدلاء.

وفي المقابل يدخل الضيوف اللقاء لخطف النقاط كاملة وخصوصا أن المباراة تقام خارج أرضهم ومن المتوقع أن يلعب مدرب الفريق البرتغالي روماو اللقاء بالقائمة الأساسية بحثا عن ادراك الفوز، إذ سيعمد الى اللعب بأسلوب هجومي مع اغلاق المناطق الدفاعية امام مهاجمي النصر، ويفتقد الفريق الكويتي لخدمات حارسه محمد غانم، ولاعب الوسط خالد خلف والمهاجم أحمد عبدالغفور للاصابة، ويبرز في صفوف الفريق لاعبا الوسط طلال نايف وعلي مقصيد والمهاجم فهد الرشيدي، والمدافعان البحريني سيد عدنان والسنغالي مرتضى فال.




باستوس: لم اعرف "الاحمر" الا مرة واحدة..
كارينيو: ايوفي جلب المشاكل لنا.. وجاهزية الغامدي لم تكتمل

الرياض - بدر العصيمي

أبدى مدرب النصر الأرجوياني دانيال كارينيو استياءه من إصابة المهاجم الأكوادوري أيوفي وقال: "اصابة أيوفي سببت لنا مشكلة ولابد من إيجاد حلول ومنذ اللحظة الأولى التي أصيب فيها وأنا شغلي الشاغل البحث عن البديل المناسب وسيكون لدينا الثنائي حسن الراهب وسعود حمود بديلين جاهزين وعبدالعزيز السعران الذي بدأ يستعيد جاهزيته ويقدم نفسه بشكل جيد من خلال التدريبات، كاشفا رغبته باستبدال أيوفي بلاعب أجنبي آخر خصوصا وان غيابه سيطول ومهمة التفكير في المستقبل".

وأكد دانيال كارينيو جاهزية فريقة لملاقاة العربي الكويتي وقال: "البطولة مهمة لنا على الرغم أنه لا يفصلنا عن مباراة الرائد الماضية سوى أيام قليلة غير كافية للاستعداد، وسنواجه فريقا قويا يرغب في تحقيق التأهل والعربي لديه لاعبون يملكون بنية جسمانية جيدة وقامات عالية ويملكون أمكانيات فنية جيدة وستكون المباراة متكافئة، متذمرا من ملعب مباراة الإياب في الكويت مشيرا الى انه سيكون عائقا أمام النصر".

ورفض كارينيو وصف دفاع العربي الكويتي بالبطيء وقال: "الدفاع ليس بالبطيء وليس بالسريع ويمكن أن يتغلبوا على ذلك بالتمركز والكثافة العددية في المنطقة".

وعن استبعاد الثنائي عبدالله العنزي وإبراهيم غالب قال: "سيشارك اللاعبون الجاهزون 100بالمائة، وسنلعب بطريقة هجومية من أجل كسب المباراة معتبرا أنه لا فرق بين الثنائي خالد الغامدي وشايع شراحيلي فهم يهاجمان ويدافعان بشكل جيد والغامدي يعد من أفضل اللاعبين هذا الموسم لكنه لم يصل إلى الجاهزية الكاملة بعد الاصابة".

وأبدى المهاجم البرازيلي باستوس سعادته باللعب في النصر وقال: "سعيد كوني سجلت أهدافاً مع الفريق وأنا هنا لمساعدة زملائي من أجل الفوز وتحقيق البطولات، وقد لعبنا مباراة صعبة أمام الرائد والاستعداد لمباراة اليوم قليل وسنعمل على مضاعفة الجهد للفوز، واصفا الدروي السعودي بالمشابة للدوري البرازيلي ودوريات أمريكا الجنوبية في ظل اعتماد اللاعبين على المهاراة الفردية، مؤكدا انه لاعب هادئ داخل الملعب ولم يحصل خلال مسيرته سوى على كرت أحمر واحد ويحترم الحكام وقراراتهم وانفعاله في مباراة الرائد لشعوره بأن قرار الحكم غير صائب.





الجولة ال 19 تنطلق بأربع مواجهات
تفوق الشباب أمام طموح الرائد.. والفتح يستضيف التعاون

http://s.alriyadh.com/2013/02/13/img/048867721011.jpg

الرياض - خالد الحربي

تفتتح مساء اليوم (الاربعاء) مباريات الجولة 19 من دوري "زين" السعودي للمحترفين، بعد توقف دام 13 يوما بسبب لقاء المنتخب السعودي أمام نظيره الصيني في تصفيات كأس آسيا 2015، إذ ستلعب أربع مباريات تجمع الأولى الشباب والرائد بالرياض، ويستضيف الفتح نظيره التعاون في الاحساء، ويذهب الاتفاق لمواجهة الفيصلي في المجمعة، ويواجه نجران ضيفه الوحدة.

الشباب - الرائد

ستلعب المواجهة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويتوقع أن تشهد إثارة كبيرة من الطرفين، لسعي الشباب الى تقليص الفارق مع الفتح المتصدر والتقدم مرتبة في سلم الترتيب، فيما يطمح لاعبو الرائد خطف الثلاث نقاط للاستقرار في مراكز الوسط وتعويض الخسارة في دور النصف نهائي لكأس ولي العهد من أمام النصر.

وللشباب 38 نقطة في المركز الثالث مقابل 19 نقطة للرائد صاحب المرتبة التاسعة، وانتهى لقاء الفريقين في الدور الأول بفوز الشباب 1-صفر.

سيلعب اصحاب الضيافة اللقاء سعيا لاستمرار مسلسل الانتصارات عقب الفوز الأخير على الفتح المتصدر، والتقدم الى مركز الوصافة في سلم الترتيب، ومن المنتظر ان يزج مدرب الفريق البلجيكي برودوم بالمهاجم مهند عسيري منذ البداية لتقوية خط المقدمة بدلا للأرجنتيني تيجالي الذي سيغيب بداعي الايقاف، كما ستفتقد القائمة لخدمات الثنائي لاعب الوسط عبدالمجيد الرويلي والظهير الايمن عبدالله شهيل بداعي الاصابة، ومن المتوقع أن يعمد المدرب الى اللعب بأسلوب هجومي مع اغلاق المناطق الدفاعية.

وفي المقابل، يدرك مدرب الرائد المقدوني فلاتكو كوستوف صعوبة مهمته، خصوصاً أنه سيلاقي فريقاً يعيش أفضل حالاته الفنية، ومن المتوقع أن يرمي مدرب الرائد بثقله لكسب المواجهة بحثا عن الثلاث نقاط للهروب من المراكز المتاخرة، ومن المرجح أن يعمد المدرب إلى اللعب بطريقة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، ولعب الكرات الطويلة لخط المقدمة الذي يتواجد فيه المهاجم الكونغولي ديبا إيلونغا وحيداً.

الفتح – التعاون

يواجه الفتح ضيفه التعاون على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالاحساء، والفريقان يبحثان عن نقاط اللقاء إذ يسعى الفتح للمحافظة على الصدارة وتوسيع الفارق النقطي مع اقرب منافسيه، فيما يطمح التعاون للتواجد في مراكز الوسط والبعد عن خطر الهبوط.

ويملك الفتح 43 نقطة في صدارة الترتيب، ولدى التعاون 15 نقطة في المرتبة الحادية عشرة، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوز الفتح 1-صفر. ويتطلع أصحاب الضيافة للفوز في اللقاء، ومواصلة المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق هذا الموسم وتعويض الخسارة التي تعرض لها في الجولة الماضية على يد الشباب، وخصوصا أن "النموذجي" يخوض المواجهة على أرضه وبين جماهيره، ويعد لقاء اليوم منعطفا هاما نحو الاقتراب من تحقيق اللقب أو العودة إلى دائرة الحسابات، وسيعمد المدرب التونسي فتحي الجبال إلى إبطال مفاجأة الخصم منذ البداية، وتحقيق هدف باكر، وإغلاق مفاتيح الفوز لدى التعاون، وسيفتقد الفريق لخدمات مدافعه محمد الفهيد ولاعب الوسط البرازيلي التون خوزيه لحصولهما على ثلاثة انذارات، والحارس عبدالله العويشير بداعي الاصابة.

الاتفاق يحل ضيفاً على الفيصلي.. ونجران يستقبل الوحدة
وفي الجهة المقابلة، سيحاول التعاونيون تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار التعاون مهماً لتعزيز موقف الفريق في منطقة الوسط، ومن المتوقع أن يلعب مدرب الفريق المقدوني جوكيكا بطريقة هجومية مع تأمين المناطق الدفاعية، ومن المنتظر ان يزج المدرب بالمهاجم العماني عبدالعزيز المقبالي في أي وقت من عمر اللقاء، وستشهد التشكيلة عودة لاعب الوسط أحمد الحربي الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف، فيما ستفتقد قائمة "سكري القصيم" لخدمات لاعب الوسط علاء ريشاني بسبب حصوله على ثلاثة كروت صفراء.

الفيصلي- الاتفاق

يقام اللقاء على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، ويجمع الفيصلي بضيفه الاتفاق، ويسعى لاعبو "عنابي سدير" لتحقيق الانتصار الرابع لهم في الدوري، ومن ثم التقدم مرتبة في سلم الترتيب، وخصوصا أن الفريق حاليا يعيش أفضل حالاته الفنية برغم خسارته أمام الهلال في دور النصف نهائي لمسابقة كأس ولي العهد، فيما يبحث الاتفاق عن خطف الثلاث نقاط للاقتراب من المراكز الأربعة الاولى.

ويملك الفيصلي 15 نقطة في المركز الثاني عشر، ولدى الاتفاق 28 نقطة في المرتبة السادسة، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بالتعادل الايجابي بهدف لمثله. ويسعى لاعبو الفيصلي للظفر بنقاط اللقاء كاملة من أجل الابتعاد عن مراكز الخطر، وخصوصا أن الفريق يخوض اللقاء على ارضه وبين جماهيره، وسيطالب مدرب الفريق البلجيكي مارك بريس لاعبيه بإغلاق المناطق الخلفية، مع شن الهجمات على مرمى الضيوف من عدة جوانب بحثا عن هدف مبكر، وستشهد قائمة الفريق عودة المهاجم الغيني نابي سوماه الذي غاب عن اللقاء الماضي أمام الشعلة بداعي الإيقاف، فيما ستفتقد التشكيلة لخدمات الثنائي فهد عداوي وعبدالله المطيري بسبب البطاقات الملونة.

وفي الجهة المقابلة، يتطلع لاعبو الاتفاق للفوز في اللقاء، وإيقاف مسلسل التفريط بالنقاط والتي كان اخرها التعادل مع نجران، وسيعمد المدرب البولندي سكورزا إلى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، ويبرز في صفوف الفريق المهاجمان يوسف السالم وزامل السليم.

نجران - الوحدة

على ملعب نادي الأخدود، ستكون الطموحات متقاربة بين نجران والوحدة، فكلاهما يأمل بتحقيق الثلاث نقاط، إذ يسعى أصحاب الضيافة الى الثبات في مراكز الوسط، فيما يطمح "فرسان مكة"الى خطف اول فوز لهم بالدوري، وانتهت مباراة الفريقين في الدور الأول بفوز نجران2-1.

ويحتل نجران المرتبة الثامنة برصيد 20 نقطة، في حين لدى الوحدة نقطتان في المرتبة الأخيرة.

سيحاول النجراويون تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار نجران مهماً لتعزيز موقف الفريق في منطقة الوسط، وسيعمد المدرب التونسي خميس العبيدي الى اللعب بطريقة متوازنة مع الاعتماد على الكرات المرتدة، وسيدفع المدرب بكل أوراقه الأساسية من أجل إبطال أي مفاجأة، ويبرز في صفوف نجران السوريان وائل عيان وجهاد الحسين.

وفي الجهة المقابلة، من المنتظر أن يدخل لاعبو الوحدة اللقاء بحثاً عن تحقيق الفوز الأول لهم وإيقاف مسلسل التفريط بالنقاط، ومن المتوقع أن يلعب المدرب التونسي خليل عبيد المواجهة بأسلوب متوازن في الجانبين الدفاعي والهجومي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، وسيعمد المدرب الى اشراك الرباعي الأجنبي المدافع النرويجي كواه ولاعبي الوسط البرازيليين ريتشي وقوميز والمهاجم الفلسطيني أحمد الشربيني.




برودوم: هدفي إبعاد اللاعبين عن هاجس الهلال ورد الدين للرائد


الرياض - عماد الصائغ

عقد المدير الفني لكرة القدم بنادي الشباب ميشيل برودوم عصر أمس الثلاثاء مؤتمراً صحفياً بمقر المركز الإعلامي بمشاركة المدافع وليد عبدربه للحديث عن لقاء الشباب أمام الرائد وقال: "اللقاء على الورق يرجح فوز الشباب، والمباراة بمثابة رد الاعتبار لنا أمام الرائد الذي أخرجنا من بطولة كأس ولي العهد، ومتى ما كان الفريق حاضرا لياقياً وذهنياً يستطيع الفوز في جميع المباريات، وغياب روح اللاعبين في أي مباراة سيجعله يخسر، ونحن لدينا نهجان تكتيكيان نستخدمهما حسب المباراة وجاهزية اللاعبين، وأغلب المباريات التي خاضها الفريق هذا الموسم كانت بخطة2-4-4 وكان الأداء جيداً.

وعن احتمال حصول بعض اللاعبين على كروت صفراء قد تمنعهم من لقاء الهلال قال: "حالياً لا أفكر في الهلال، بل جل تفكيري في لقاء اليوم من أجل الفوز بنقاطه، ولا أرغب إدخال اللاعبين في هاجس الكروت فهي جزء من اللعبة".

وعن البديل الذي يتولى مهمة الحراسة الشبابية في ظل إصابة وليد عبدالله قال: "حسين شيعان حارس مميز، وأوصيت الإدارة الشبابية بالتجديد معه، وهو دائما يتم اختياره لمعسكر المنتخب، أما وليد فهو الحارس السعودي الأول وقد ساهم في تحقيق بطولة الدوري الموسم المنصرم، وحان الآن منح شيعان الفرصة لإثبات نفسه".

وعن المصابين أكد أنه سيتم تحديد مدى جاهزيتهم للمشاركة في اللقاء من عدمها، مبيناً أن المحترف الكوري كواك تاي سيكون من ضمن اللاعبين الذين سيدخلون معسكر الفريق.

من جهته أكد اللاعب وليد عبدربه أن المباراة تعد لهم رد دين وقال: "الشباب بفوزه الأخير على الفتح منح الفرصة له ولغيره للمنافسة على تحقيق الكأس، لذلك سنركز في المباراة من أجل كسب نقاطها، وحصول الشباب على كأس الدوري سيكون بنسبة 80 بالمائة.





الأمير خالد العبدالله: نتطلع إلى استمرار انتصارات الأهلي
الحربي تعافى.. ومصير الشهري بيد ياروليم

جدة - عبدالرحمن عابد

تنفس المدرب الأهلاوي ياروليم الصعداء بعد مشاركة الظهير منصور الحربي برفقة زملائه في التدريبات بعد إصابته في العضلة، ويترقب الجهاز الطبي قرار ملاءمة القناع الجديد الذي يحمي أنف قائد الفريق تيسير الجاسم وسط جهوزية البرازيلي برونو سيزار، وكشف أخصائي العلاج ل"دنيا الرياضة" أن زيادة وزن برونو من العضلات وليس ترهّلات أو دهون كما ذكرتها الصحافة في وقت سابق، وشوهد المهاجم عبدالرحيم الجيزاوي في حالةٍ جيدة ويمكن الزج به خلال الفترة المقبلة، وسيعسكر الفريق في مكة المكرمة استعدادًا لمباراة الاتحاد.

من جهة ثانية اجتمع الرئيس الشرفي الأمير خالد بن عبدالله بلاعبي الفريق بحضور رئيس النادي الأمير فهد بن خالد وعضو الشرف الأمير فيصل بن خالد ومدير الكرة طارق كيال، وأكد الرئيس الشرفي بأن لدى الفريق أفضل مما قدموه في الفترة الماضية على الرغم من النتائج الجيدة في المباريات الخمس الماضية وتحقيق أربعة انتصارات وتعادل واحد وهذا مؤشر جيد لارتفاع درجة العطاء والانسجام مع تطلع محبي الأهلي لمواصلة الفريق انتصاراته في الجولات المقبلة وأن يقدم الفريق الصورة المأمولة التي ترضي محبيه.

وقال المستشار القانوني للنادي الأهلي فهد بارباع في مداخلة هاتفية مع أحد البرامج حول عرض بيرامار البرتغالي: "العرض وصلنا مساء السبت عن طريق وكيل أعمال الشهري، وطلب بيرامار شراء بقية عقده مقابل مليون دولار واللاعب تأسس في أكاديمية الأهلي ووقع معنا عقداً حتى 2018 بعد تصعيده للفريق الأول مع زملائه ياسر الفهمي وسلطان السوادي ومصطفى بصاص وجميعهم لعب للفريق الأول باستثناء الشهري الذي طلب بيرامار استعارته الصيف الماضي وقد وافقنا على إعارة الشهري لبيرامار في يوليو الماضي لمدة عام ونصف ولمّا تألق معه وأصبح أساسيا طلب الآن شراء كامل عقده، ونحن نبحث عن مصلحة النادي الأهلي في المقام الأول، والمبلغ المعروض من قبل بيرامار لا يناسب قيمة الشهري والأهلي لن يعطي رأيه النهائي في العرض إلا بعد الرجوع للتشيكي ياروليم ثم التعرف على رأي اللاعب ومجلس الإدارة.





سكورزا يهدد الفيصلي بطريقة الهلال


الدمام - عبدالله العبود

انهى الاتفاق أمس (الثلاثاء) تحضيراته لمباراة اليوم في الجولة ال19 من دوري "زين" التي يحل فيها ضيفا على الفيصلي، وقد اعد مدرب الفريق سكورزا الاتفاق للاحتمالات التي من المتوقع أن يشهدها "سيناريو" المواجهة، بعد درس الفيصلي عبر شريط فيديو شهد ملخصا كاملا لآخر ثلاث مباريات لعبها الفريق خصوصا مواجهته الأخيرة أمام الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد والتي خسرها بهدف دون مقابل، ووضع الطريقة والتكتيك المناسبين للمباراة من خلال الرؤية الفنية التي سجل فيها نقاط القوة والضعف للفيصلي وبينها للاعبين الذين اختارهم لبدء لقاء اليوم.

ووضح من خلال تدريب أمس اعتماد سكورزا على الأسلوب الهجومي من خلال الغزو من الأطراف، والدخول من العمق الدفاعي في حال تعثر الوصول للمرمى الفيصلاوي عن طريق استثمار الكرات العرضية والعكسية التي منح المدرب للظهيرين فيها لمساندة يوسف السالم وعلي الزقعان اللذين سيعتمد عليهما الاتفاق مع تقدم لزامل السليم القادم من خلف المهاجمين.

ويدرك لاعبو الاتفاق أهمية مباراتهم في العودة لتحقيق الانتصارات التي توقفت عند الجولة ال14 بالفوز أمام الوحدة، لاسيما أن نقاط المباراة أصبحت ذات أهمية قصوى إن لم تكن الأهم في المرحلة الحالية ل"فارس الدهناء" بعد اتساع الفارق النقطي بينهم والنصر والأهلي صاحبي المركزين الرابع والخامس إلى ست نقاط عن النصر وأربع عن الأهلي، والفوز وحده من يبقي آمال الاتفاق قوية في اقتحام المقاعد الأربعة مع انتظار دائم لسقوط منافسيه في أكثر من مباراة.

وإدراك الاتفاق لأهمية مباراة الليلة لا يتوقف فقط على طبيعة المنافسة في مسابقة الدوري والتي مجال التعويض فيها كبير، ولأن البطولة هي الهدف الأساس في المرحلة الحالية للوصول إلى المشاركة الآسيوية في الموسم المقبل، بل للتطور الفني الذي عليه فريق الفيصلي، عطفا على ما قدمه في مبارياته الأخيرة، بل إن الفيصلي نفسه نجح في خطف التعادل في المواجهة التي جمعتهما بالدور الأول بالدمام وانتهت بالتعادل الايجابي 1-1.

واكد مدرب الاتفاق سكورزا ل "دنيا الرياضة" حرصه الكبير على تهيئة اللاعبين نفسيا وفنيا قبل مباراة اليوم على اعتبار المباراة ليست بالدوري بل كأنها مباريات كؤوس لابد من الخروج فيها منتصراً. وعن رؤيته للمباراة قال: "طيلة الفترة الماضية من استعداداتنا، عملت على تجهيز اللاعبين كافة بدءا من هذه المباراة، ويأتي ذلك احتراما لقدرات فريق الفيصلي الذي شهد تطوراً في أدائه فهو ليس سهلا ونأمل أن نوفق الليلة في تجاوزه".

وأضاف: "آمل أن يكون تركيز لاعبينا حاضرا طيلة المباراة، وان يتم التعامل مع ظروف المباراة وفقا للمعطيات التي تم التخطيط مسبقا لكسب نقاطها الثلاث، والمعروف أن الفيصلي شرس على ملعبه غير أن الاتفاق دائما يقدم أفضل عروضه خارج ملعبه".

ورفض مدرب الاتفاق الكشف عن قائمة فريقه التي سيدخل بها المواجهة وقال: "من الصعب تحديد الأسماء قبل يومين من المباراة، فربما تحدث أمور طارئة ونحن نتطلع أن يتعافى جميع اللاعبين لنتمكن الاستفادة منهم، فالدفاع والحراسة مؤمنتان بأسماء معروفة.. بينما خطي الوسط والهجوم تتضح الأمور أكثر قبل ليلة المباراة، والأهم لدي قائمة جاهزة لكل الاحتمالات وطموحنا دائما الفوز".



فلاتة الرائد يزور ايوفي بالمستشفى ويعتذر له

http://s.alriyadh.com/2013/02/13/img/093314162498.jpg

زار مدافع الرائد فواز فلاتة برفقة مدير الكرة خالد الهزاع بعد مغرب امس (الثلاثاء) مهاجم النصر الإكوادوري جيمي ايوفي في المستشفى الذي اجرى فيه العملية الجراحية بعد إصابته في لقاء فريقه والرائد الأخير في دور الاربعة من كأس ولي العهد، وقدم فلاتة اعتذاره لايوفي على الاحتكاك غير المقصود منه، وتمنى له الشفاء العاجل وقال: "ماحدث هو جزء من لعبة كرة القدم وهو أمر طبيعي.

من جهة ثانية اختتم الرائد تدريباته استعداداً لمواجهة الشباب على ملعب الرياض، وأجرى فلاتة فحوصات طبية على موضع إصابته وستتضح نتيجة الفحوصات اليوم (الأربعاء).




الفتح يدعم جماهيره بخمسة آلاف تذكرة لمواجهة التعاون


الأحساء - عماد السلمان

أطلقت إدارة الفتح حملة جماهيرية بعنوان (نبيكم معنا) لدعم الفريق في مواجهته المهمة اليوم أمام التعاون، ولقيت الحملة تفاعل الراعي الطبي للنادي الفتح الذي تبرع بقيمة خمسة آلاف تذكرة توزع مجاناً على الجماهير، وتكفل عضو مجلس إدارة الفتح المشرف العام على كرة القدم أحمد الراشد بكامل مصاريف الرابطة وتوفير حافلات خاصة لنقلها.




الاتحاد يفاوض صقر عطيف


http://s.alriyadh.com/2013/02/13/img/358096834977.jpg

صقر عطيف
الرياض-بندر العتيبي

أكد مصدر ل"دنيا الرياضة" أن إدارة نادي الاتحاد فتحت مفاوضاتها مع مهاجم ليتيانو البرتغالي صقر عطيف على ذات طريقة الإدارة الهلالية التي وقعت أول من أمس مع شقيقه عبدالله عطيف لخمسة اعوام بعد اتفاقها مع إدارة الشباب بالسماح لعودة اللاعب للسعودية كونه لم يمض على احترافهما الخارجي عامان.





لجنة التحقيق لم تقتنع بمبررات الاتحاد حول انتداب بعض الأشخاص وأوصت بإغلاق الملف
رعاية الشباب: الجعويني لم يقدم أي دليل وأوراق ثبوتية يعتد بها ضد أبو العيش


الرياض - الرياض

اعتمد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل نتائج لجنة التحقيق وتوصياتها والتي شكلت بناءً على تكليفه بإشراف الإدارة القانونية بالرئاسة وعدد من ذوي الاختصاص للنظر في ادعاءات اللاعب نايف الجعويني ضد رئيس اتحاد البلياردو والسنوكر وقالت اللجنة: "اطلعت لجنة التحقيق على ما ذكره اللاعب تلفزيونيا وبعد تمحيص اقواله تفصيلًا والأسانيد التي اعتمد عليها وتحقيقاً للعدالة بين الطرفين، وبعد استدعاء اللجنة لأطراف القضية على مدى الفترة الماضية شملت اللاعب ورئيس الاتحاد وبعض اللاعبين والمسؤولين السابقين في الاتحاد، وقد ثبت للجنة صحة بعض ادعاءات اللاعب وهي سفر من لا تنطبق صفاتهم الوظيفية في الاتحاد على المهمة المسافر من اجلها وعدم قناعة لجنة التحقيق بمبررات الاتحاد واصدار قرارات إدارية من الاتحاد غير مستندة إلى نص واضح وعدم قناعة اللجنة بمبررات الاتحاد، ورأت اللجنة أن ما عدا ذلك لم يثبت من الادعاءات التي قالها اللاعب ضد رئيس الاتحاد العميد حسن أبو عيش ولم يقدم اللاعب الدليل أو أي اوراق ثبوتية يعتد بها".

الإجراءات أثبتت سلامة وصحة موقف رئيس اتحاد البلياردو القانوني
واضاف البيان: " بالنسبة لرد رئيس الاتحاد العميد على ادعاءات الجعويني فقد ثبت سلامة وصحة موقفه القانوني في عدم صحة ادعاء اللاعب عليه بخصوص التكريم الذي تم للاعبين احمد ونزار عسيري بعد مشاركتهما في جنوب أفريقيا 1996م لانه لم يتم تأسيس لجنة البلياردو والسنوكر في ذلك الوقت او اتحاد وعدم وجود صفة لأبو عيش وقت اقامة البطولة في جنوب افريقيا عام 1417ه ولم يتم انضمامه للجنة اللعبة الا عام 1421ه. وأن تكريم اللاعبين كان تشجيعيا من الرئاسة العامة لرعاية الشباب في حينه لصغر سنهما ولم يكن لتحقيق بطولة حسب ما ثبت للجنة بموجب الأوراق المقدمة لها، واظهرت افادة رئيس الاتحاد ومخاطبات الاتحاد العربي للعبه أن ما ادعاه الجعويني بتفريط رئيس الاتحاد بمنصب رئيس لجنة الحكام العرب بالاتحاد العربي الذي كانت تشغله السعودية غير صحيح، وأن ما تم بعد خروج الممثل السعودي بعد اعادة تشكيل الاتحاد السعودي للعبة هو استبداله بعضو سعودي آخر وظل المقعد في الاتحاد العربي للسعودية حتى نهاية تلك الدورة وتمت انتخابات جديدة.

واستطرد البيان قائلًا: "عدم صحة ادعاء اللاعب أن رئيس الاتحاد السعودي يحضر يوم ويأخذ انتداباً عشرة أيام، مستشهدا بالبطولة الخليجية المقامة في قطر عام 1424ه وقد تبين للجنة حسب الأوراق الرسمية سلامة اجراءات الانتداب حسب لوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية وحضور رئيس الاتحاد اجتماع اللجنة التنظيمية للعبة، وفيما ادعاه اللاعب انه لم يتم أي تحقيق مع المدرب الأفغاني الذي درب المنتخب السعودي في دورة قوانزو فقد تبين للجنة بموجب الاوراق الرسمية أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية أجرت تحقيقاً حول الموضوع ورفعت تقريرياً للأمير نواف بن فيصل الذي أصدر أمراً بتعليق أعمال الاتحاد وإلغاء عقد المدرب وتسفيره حسب الأنظمة المتبعة".

وحول ما ادعاه اللاعب من أن رئيس الاتحاد قام بتعيين ابنه في الاتحاد قال البيان: "ثبت للجنة من خلال الأوراق والسجلات الرسمية أن التعيين قد تم وفقاً للإجراءات النظامية على وظيفة مقرر وفي الوقت الذي تعين فيها اللاعب على وظيفة مأمور مستودع وتم اتباع الاجراءات في الاستغناء عن خدماتهما، وفيما عرضه اللاعب من كؤوس في لقائه التلفزيوني فقد ثبت للجنة ومن خلال ما قدمه الاتحاد من اوراق وإفادة اللاعب الشخصية بخط يده أنه تحصل على بطولة الخليج في السنوكر عام 2000م بالرياض.

وبطولة العرب في البلياردو بالمغرب عام2005م وبطولة الخليج في البلياردو بالكويت عام 2008م، وبرونزيتين وكأس المركز الثاني في البطولة العربية المفتوحة في الامارات وكأس الخليج في الخبر، وكل ما اعلنه غير ذلك وعرضه من كؤوس يمكن أن تكون مشاركات شخصية غير رسمية، وفيما ادعاه أن لم يتم دعمه أو الصرف على مشاركاته الخارجية ثبت للجنة من خلال الاوراق والمستندات الرسمية التي قدمها الاتحاد أنه تم تقديم دعم له ولزملائه في مشاركات خارجية حسب الامكانات المتاحة للاتحاد".

وكشف البيان: "حول ما ادعاه اللاعب بخصوص أن له حقوقاً مالية لدى الاتحاد وأنه قد تنازل عنها فبعد اخذ افادته من قبل لجنة التحقيق أفاد أنه متنازل عن أي حقوق له وقد قدم الاتحاد ما يثبت أن ليس للاعب أي حقوق مالية عليه، وبعد ما تم ذكره أعلاه من ملخص يوضح حقيقة جميع ادعاءات اللاعب فإن اللجنة أنهت اعمالها ورفعت توصياتها للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وتضمنت قبول استقالة رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية أثناء فترة التحقيق والتي احالها إلى اللجنة لأخذ الرأي القانوني فيها، وتكليف من يراه رئيس مكلف للاتحاد لتسيير اموره إلى تشكيل الاتحاد الجديد وإحالة الادعاءات المتعلقة بالأمور الفنية والإدارية للاتحاد الجديد طبقاً للأنظمة الدولية المنظمة لعمل الاتحادات الرياضية، وسرعة تشكيل لجنة فض المنازعات الرياضية للبت في مثل هذه الادعاءات والدعاوى وغيرها سواء لمنسوبي الأندية أو الاتحادات وبذلك تؤكد اللجنة اغلاق موضوع هذه القضية إلا إذا تقدم أي طرف بمسوغ قانوني جديد حولها.




دوري أبطال أوروبا يشهد بداية الفصل الأول بين الكبار
صراع «الجبابرة» يلقي بظلاله على مواجهة «الريال» و«الشياطين الحمر»

http://s.alriyadh.com/2013/02/13/img/678876885705.jpg

نيقوسيا - أ. ف. ب.

ينطلق الفصل الأول من صراع الجبابرة بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي اليوم (الأربعاء)، في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ملعب الأول "سانتياغو برنابيو" واعتبر مدرب الفريق الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو اعتبر ان العالم بأجمعه ينتظر الموقعة، ومدرب يونايتد السير الأسكتلندي اليكس فيرغوسون جلب الى مدريد ترسانة شياطينه، بعدما وسع صدارته في الدوري الإنكليزي الى 12 نقطة عن اقرب مطارديه مانشستر سيتي حامل اللقب، إثر فوزه على ايفرتون 2-صفر الأحد.

واستعد الريال بأفضل طريقة لهذه الموقعة بعد ان اكتسح اشبيلية 4-1 في الدوري المحلي بفضل ثلاثية من لاعب مانشستر السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو، وقد اكد مورينيو ان كل اللاعبين جاهزون لخوض اللقاء وبأن الإجهاد لن يشكل مشكلة لفريقه الذي لم يخسر منذ سنتين على ارضه في دوري الأبطال امام غريمه برشلونة.

وستشكل مباراة الأربعاء مواجهة مميزة بين مورينيو وفيرغوسون اللذين دخلا في العديد من المشادات العلنية خلال فترة اشراف الأول على تشلسي الإنكليزي، اضافة الى ان البرتغالي كان يشرف على مواطنه بورتو عندما اطاح بيونايتد من الدور الثاني للمسابقة عام 2004 (2-1 و1-1) في طريقه الى اللقب.

وفي آخر مواجهة بين "المميز" و"السير"، خرج الأخير فائزا في الدور عينه من موسم 2008-2009 عندما قاد يونايتد الى الفوز 2-صفر بمجموع المباراتين على انتر ميلان الإيطالي.

التقى الرجلان قبيل مباراة الأحد وتبادلا الحديث واكدا ان كلا منهما يحترم الآخر كثيرا وبأنهما اصبحا صديقين حميمين خارج ارضية الملعب ايضا.

ويدرك مورينيو الذي تواجه مع فيرغوسون 14 مرة ولم يخسر امام نظيره الأسكتلندي سوى مرتين فقط، ان المواجهة مع يونايتد هذا الموسم لن تكون سهلة على الإطلاق لكنه اعترف بأن صداقته الحالية مع مدرب "الشياطين الحمر" ستجعل الهزيمة، في حال حصلت، اقل مرارة عليه.

ويسعى مورينيو لإنقاذ مسيرته مع ريال ومنحه لقبه الأول في المسابقة منذ 2002 والعاشر في تاريخه لتعزيز رقمه القياسي، والى تحقيق انجاز شخصي بأن يصبح اول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة اندية مختلفة بعد بورتو (2004) وانتر ميلان (2010)، على رغم المشادات التي فاحت رائحتها من غرف ملابس فريقه مع الحارس ايكر كاسياس والمدافع سيرخيو راموس وحتى مواطنه رونالدو.

وفي ظل غياب قلب دفاع ريال البرتغالي بيبي، يتوقع ان يشارك الشاب الفرنسي رافايل فاران او البرتغالي ريكاردو كارفاليو مجددا الى جانب راموس.

الجدير ذكره ان رونالدو دافع عن الوان يونايتد بين 2003 و2009 بعد ان قدم اليه من سبورتينغ لشبونة وهو متوج مع "الشياطين الحمر" بلقب الدوري الممتاز ثلاث مرات على التوالي (2007 و2008 و2009) وبالكأس الإنكليزية مرة واحدة (2004) وبكأس الرابطة مرتين (2006 و2009)، اضافة الى دوري ابطال اوروبا عام 2008 على حساب تشلسي الذي كان يشرف عليه حينها مورينيو، وكأس العالم للأندية في العام ذاته، قبل ان يتركه عام 2009 للانضمام الى ريال مقابل 80 مليون جنيه استرليني.

تعود المواجهة الأخيرة بين يونايتد وريال الى ربع نهائي نسخة 2003 حين فاز ريال ذهابا 3-1 على ارضه، لكن رد يونايتد 4-3 ايابا لم يكن كافياً في مباراة رائعة ومجنونة سجل فيها البرازيلي رونالدو ثلاثية للفريق الملكي على ملعب "اولد ترافورد" والبديل ديفيد بيكهام ثنائية ليونايتد.

كما تواجه الطرفان في ثلاث مناسبات سابقة، اولها خلال موسم 1956-1957 في نصف النهائي حين فاز الريال ذهابا 3-1 وتعادلا ايابا 2-2، فتأهل النادي الملكي الى النهائي وتوج باللقب على حساب فيورنتينا الإيطالي.

اما المواجهة الثانية فكانت في نصف نهائي نسخة 1967-1968 حين فاز مانشستر ذهابا 1-صفر سجله جورج بيست، ثم تعادلا ايابا 3-3 ليتأهل الفريق الإنكليزي الى النهائي حيث توج باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1 بعد التمديد).

والثالثة كانت في ربع نهائي نسخة 1999-2000 حين تعادلا ذهابا في مدريد صفر-صفر وفاز ريال ايابا خارج ملعبه 3-2 بفضل ثنائية من راؤول غونزاليس في طريقه الى اللقب على حساب مواطنه فالنسيا.

وسيتفرغ بوروسيا دورتموند بطل المانيا في آخر موسمين لمواجهة شاختار دانيتسك الأوكراني بعد فقدانه الأمل منطقيا بالمحافظة على لقب الوند سليغا خصوصا بعد خسارته المذلة امام ضيفه هامبورغ 1-4 السبت الماضي.

http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/FaaSeel.png


http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/Al-Hyah.png






الإصابة تعاود نواف العابد




الرياض - «الحياة»

خرج لاعب الهلال نواف العابد من تدريبات فريقه يوم أمس بعد شعوره بآلام في العضلة الخلفية، وسيخضع اليوم إلى مزيد من الفحوصات الطبية للوقوف على نوعية الإصابة ومدى قدرته على المشاركة في التدريبات المقبلة.
إلى ذلك، أدى الفريق يوم أمس تدريباته الاستعدادية لملاقاة الشعلة يوم غدٍ ضمن منافسات الجولة الـ19 من دوري زين السعودي، إذ حرص المدرب الكرواتي زلاتكو على تطبيق عدد من الجمل الفنية، إضافة إلى إقامة مناورة على منتصف الملعب، وسعى الكرواتي إلى تصحيح الأخطاء الفنية التي وقع فيها اللاعبون في المباريات الأخيرة.
من جهة أخرى، يعقد مدرب الفريق زلاتكو مساء اليوم موتمراً صحافياً للحديث عن مباراة فريقه أمام الشعلة، وسيكون برفقته أحـــد لاعبــي الفريــق.




برودوم: الفرصة سانحة لشيعان... ولا نفكر في الهلال


الرياض - أحمد المسعود

أكد المدير الفني بنادي الشباب ميشيل برودوم أن مباراتهم أمام فريق الرائد مساء اليوم هي بمثابة رد الاعتبار لفريقه الذي خسر أمامه في بطولة كأس ولي العهد. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده في نادي الشاب أمس (الثلثاء) برفقة مدافع الفريق وليد عبدربه للحديث عن مباراة الليلة.
وشدد برودوم أن فريقه مرجح «على الورق» لتجاوز الرائد، وقال: «متى ما كان الفريق حاضراً لياقياً وذهنياً فإنه يستطيع الفوز في جميع مواجهاته»، مؤكداً أن غياب روح اللاعبين في أي مباراة ستتسبب في خسارة الفريق، مؤكداً طموحات الفريق في الفوز بنقاط المباراة لمواصلة المشوار.
وعن نهج برودوم التكتيكي قال: «لدينا نهجان تكتيكيان نستخدمهما بحسب قوة المواجهة وجاهزية اللاعبين، أغلب مبارياتنا هذا الموسم كانت بخطة (4-4-2) وكان أداؤنا جيداً».
وعن لاعبيه الـ8 المهددين بالإيقاف، وخطورة غيابهم عن مواجهة الهلال المرتقبة التي تعقب مباراة الرائد، قال: «حالياً لا أفكر في الهلال، جل تفكيري في لقاء اليوم من أجل الفوز بالنقاط الثلاث، كذلك لا أرغب في إدخال اللاعبين في هاجس الكروت، فهي جزء من اللعبة».
وعن تأكد غياب الحارس الدولي وليد عبدالله عن مباراة اليوم، قال: «حسين شيعان حارس مميز، وأوصيت الإدارية الشبابية بالتجديد معه، فدائماً يتم اختياره لمعسكر المنتخب، أما وليد فهو حارس السعودية الأول، وقد أسهم في تحقيقنا بطولة الدوري الموسم الماضي، والفرصة متاحة الآن لشيعان لإثبات جدارته»، وأكد برودوم أن المحترف الكوري الجنوبي كيم كواك سيكون من ضمن خياراته في مباراة الليلة.
من جانبه، أكد اللاعب وليد عبدربه أن المباراة تعد بمثابة رد دين لهم، مبيناً أن الشباب بفوزه الأخير على الفتح منح الفرصة له ولغيره للمنافسة على تحقيق الكأس، لذلك سنركز في المباراة لأجل كسب نقاطها، مؤكداً أن حصول الشباب على كأس الدوري سيكون بنسبة 80 في المئة.
على صعيد التدريبات، واصل الفريق الأول مساء أمس (الثلثاء) تدريباته المغلقة استعداداً للقائه أمام الرائد اليوم على إستاد الأمير فيصل بن فهد، وفرض مدرب الفريق إيميليو فيريرا تدريبات لياقية وتكتيكية خفيفة، أعقبها دخول الفريق معسكراً خاصاً قبل مواجهة الليلة.





كارينيو: قرأنا العربي... وندرس جلب بديل عن «أيوفي»


الرياض - علي المرشود

خاطبت إدارة نادي النصر الاتحاد السعودي للاستفسار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن إمكان التعاقد مع محترف أجنبي بديلاً عن المصاب جيمي أيوفي، وأرفقت التقارير الطبية مع الخطاب، والتي تبين عدم قدرة أيوفي على مشاركة الفريق حتى مطلع الموسم المقبل.
من جانبه، أكد دانيال كارينيو أن مباراة فريقه التي ستجمعه بالعربي ستكون صعبة إلى حد بعيد، خصوصاً أن المسافة التي تفصل مابين لقائه بالرائد (السبت) الماضي، والمواجهة العربية قصيرة، كما أوضح الأوروغواياني أنهم يدرسون فكرة التعاقد مع بديل لمهاجم فريقه الإكوادوري المصاب جيمي أيوفي، في حال أسعفتهم الظروف. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الخاص بمباراة النصر بالعربي أمس (الثلثاء)، وأضاف: «البطولة العربية بطولة مهمة للفريقين، والكل يهدف إلى التأهل للمرحلة المقبلة، لذلك ستحمل المباراة طابع يحمل الندية والتكافؤ بين الطرفين، وعلى رغم المدة القصيرة التي فصلت بين مباراة الرائد ولقاء العربي، إلا أننا جاهزون للمهمة، ونعي أننا سنلاقي فريقاً قوياً يملك عناصر تتميز بالإمكانات العالية». وعن رؤيته لدفاع العربي قال : «يتميز بالتمركز والكثافة العددية، وقد يعتمد الفريق على الجانب الدفاعي، ونحن لدينا الحلول لكل الطرق التي يواجهنا بها الخصم، وقبل تأهلنا لنهائي كأس ولي العهد وبعد ذلك لمست الحماسة والرغبة من اللاعبين في تحقيق إنجاز للنادي وجماهيره، وظهروا أكثر قوة ذهنية واستعداداً لكل مباراة للفريق، فنحن تأهلنا لنهائي الكأس، ولدينا طموحات في البطولة العربية، كما أن فوزنا في المباراة المقبلة دورياً أمام الاتفاق يعزز من حظوظنا بالمنافسة على لقب الدوري، لذلك نحن نسير خطوة خطوة ونأمل التوفيق».
وعن غياب أيوفي، قال: «كل مدرب يتمنى ألا يفقد أي عنصر من عناصر الفريق، ولكن علينا دائماً أن نكون جاهزين لمثل هذه الحالة، ومنذ أن أُصيب أيوفي وأنا أعكف على البحث عن البديل، خصوصاً أن كل متابع للفريق يعرف القيمة الحقيقة للاعب أيوفي، ولكن لدينا لاعبون مميزون في الفريق، لاعبون قادرون على تعويض غيابه، مثل سعود حمود وحسن الراهب وعبدالعزيز السعران، الذي كانت لديه في الفترة الماضية إصابة لم تمكنه من المشاركة مع الفريق، وسنعمل على إيجاد الحلول لأية مشكلة تواجهنا، وسندرس إمكان إيجاد بديل عنه إن سعادتنا الظروف».
وأوضح كارينيو أن حارسه عبدالله العنزي وإبراهيم غالب وصلا لجاهزية جيدة، مضيفاً: «لن أُشرك أمام العربي غداً إلا اللاعب الجاهز بصورة كاملة».
وعن منهجه في مباريات الذهاب والإياب قال: «من أراد الفوز، عليه أن يُهاجم ويستغل الفرص ويسجل».
من جانبه، أبدى اللاعب البرازيلي رافائيل باستوس ارتياحه بعد خوضه أربع مباريات مع فريقه، مبيناً سعادته خلال الفترة التي قضاها حتى الآن في السعودية، وزاد: «سعيد بوجودي في السعودية، ووجدت راحة كبرى باللعب للنصر منذ انضمامي للفريق، كما أن السعادة تختلجني وأنا أسجل الأهداف وأشعر برضى جماهير الفريق على أدائي في المباريات الماضية».
وبيّن أن مباراة فريقه أمام العربي الكويتي لا تخلو من الصعوبة، وأضاف: «خضنا مباراة مهمة أمام الرائد أسفرت عن تأهلنا، وبعدها واصلنا استعدادنا لمباراة العربي، وكلنا طموح وإصرار على مواصلة مشوار النصر لفريقنا، وسنلعب كل مباراة في مسيرتنا المقبلة على اعتبارها مباراة نهائية».
وأكد باستوس أن الدوري السعودي شبيه بالدوري البرازيلي من حيث الهدوء والمهارة، قائلاً: «تجد اللعب الهادئ الذي يعتمد على الأداء المهاري، وهذا ما يُعرف به الدوري البرازيلي».
من جهة أخرى، رفضت لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات باللجنة الأولمبية العربية السعودية استئناف لاعب النصر أحمد عباس، ضد قرار إيقافه من لجنة المنشطات، إذ أيدت قرار اللجنة التأديبية رقم (156) بتاريخ 17/11/2012، القاضي بإيقاف اللاعب مدة عامين، اعتباراً من تاريخ الإيقاف الموقت 11/11/2012، مع مصادرة رسوم الاستئناف.
وقامت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بإشعار الاتحادات السعودية والدولية المعنية بتلك الإجراءات والعقوبات الصادرة بحق اللاعب لاعتماد تنفيذها.




النصر والعربي الكويتي.. إثارة بـ «طابع خليجي»




الرياض - إبراهيم الحمدان

يشـهد ذهـــاب دور الثمانية من مسابقة كأس الاتحاد العربي لكرة القدم مواجهة من العيار الثقيل، عندما يستضيف النصر السعودي نظيره العربي الكويتي مساء اليوم (الأربعاء) في «دربي خليجي» يتنبأ الكثيرون بأن تصحبه إثارة عالية، وفي مباراة أخرى لن تقل إثارة عن سابقتها يحط الإسماعيلي المصري رحاله في الجزائر لملاقاة شباب بلوزداد في الدور ذاته، وعادت البطولة مجدداً بعد غياب امتد أكثر من خمسة أعوام، بعد أن كانت تحمل مسمى دوري أبطال العرب إذ كانت تضم عدداً أكبر من الأندية، واليوم تعود البطولة بحلتها السابقة والمسمى ذاته.
النصر الذي تأهل بسهولة إلى دور الـ8 بعد فوزه على الحد البحريني ذهاباً وإياباً، لم يلعب دور المجموعات، إذ وضعته القرعة في دور الـ16 بشكل مباشر، إلا أن الفريق السعودي يعيش أوضاعاً فنية جيدة الفترة الحالية، إذ بلغ أخيراً نهائي الكأس المحلي إذ سيلاقي غريمه الهلال، كما أنه يحتل المرتبة الرابعة في دوري زين، ويعول النصراويون كثيراً على هذه البطولة، إذ تمثل أملاً كبيراً لديهم للعودة إلى حمل الألقاب، وسيفتقد الفريق الأصفر إلى مهاجمه الأكوادوري جيمي أيوفي في البطولة العربية كاملة في حال تأهله للأدوار المقبلة، إذ تعرض لإصابة قوية في آخر مباراة لفريقه خضع على إثرها لجراحتين ستبعدانه عن الملاعب ستة أشهر، وسيعتمد النصر على عناصر الخبرة أمام العربي كما هي حاله دوماً وتحديداً الثلاثي حسين عبدالغني، والمصري حسني عبدربه، والبرازيلي رافائيل باستوس، فيما لن يستطيع كارينيو الاستفادة من محور الارتكاز إبراهيم غالب لعدم تشافيه الكامل من الإصابة التي لحقت به أخيراً.
في الجانب الآخر، يرى أبناء العربي الكويتي في البطولة العربية فرصة مواتية لاستعادة الأمجاد والخروج بموسم ناجح في حال تحقيق اللقب، ولن يكون النصر الفريق السعودي الأول الذي يقف في طريق العربي، إذ واجه الأخير متصدر دوري زين، الفتح ونجح في إقصائه بفوزه ذهاباً وتعادله إياباً، وقد تكون فرصة وجود مباراة الإياب في الكويت تعطي روحاً أعلى لعناصر «الفريق الأخضر» من أجل الخروج بنتيجة إيجابية ذهاباً تسهل من مهمته إياباً، وسيهدد مدربه بالمهاجم الدولي فهد الرشيدي كما يعتمد على تحركات علي مقصيد، إضافة إلى القوة في خطة دفاع ممثلة بالبحريني محمد سيد عدنان، والسنغالي فال.





غاروليم: أعرف الاتحاد جيداً



جدة - «الحياة»

أكد مدرب الأهلي، التشيخي غاروليم معرفته التامة بخصمه الاتحاد، ووصفه بالفريق القوي، كما كشف عن جاهزية تيسير الجاسم ومنصور الحربي وأيضاً البرازيلي برونو سيزار لخوض «الدربي»، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس، وأضاف: «الاتحاد يضم عناصر جيدة سواء المحترفين الأجانب أم الأسماء الجديدة التي التحقت بالفريق أخيراً، واستعدادنا لن يختلف عن المباريات السابقة، وأتمنى أن ينجح الفريقان في تقديم ما يليق بسمعتهما الكروية، وسأسعى جاهداً إلى خطف النقاط الثلاث كاملة».
وزاد: «من الصعب التكهّن بالنتيجة، لأن المواجهات التنافسية لا تعترف بالمستويات ولا الغيابات، ويظل الفيصل الملعب، لكني أثق تماماً بقدرة لاعبينا على إسعاد الجماهير بتقديم المستوى مقروناً بالأداء الفني».
إلى ذلك، واصل الفريق تدريباته، وحرص المدرب على فرض السرية بعد أن سمح لوسائل الإعلام بمتابعة الحصة التدريبية في ربع الساعة الأولى.




كانيدا يستبعد نور


جدة - الحياة

أصرّ مدرب الاتحاد الإسباني كانيدا على إبقاء قائد الفريق محمد نور على مقاعد البدلاء في مباراة الغد أمام الأهلي، ما أثار قلق مسيري النادي حول التشكيلة التي سيخوض بها اللقاء، وكان كانيدا ركز أمس على إجراء مناورة فنية، بعد أن اكتملت صفوف الفريق بعودة جميع اللاعبين، عدا رضا تكر وعبدالمطلب الطريدي وشافي الدوسري.
وعلمت «الحياة» أن نقاشاً دار بين إداريي النادي والمدرب لإشراك محمد نور منذ البداية في ظل غياب صانع اللعب، بينما تمسك كانيدا بإسناد المهمة للهنغاري خورخي ساندرو مع الفلسطيني أنس الشربيني.




الجبال: وصلنا إلى مرحلة لا تقبل «التفريط»


الأحساء - عبدالله الغزال

أبدى مدرب الفتح فتحي الجبال رضاه التام عن مستوى محترفي فريقه الرباعي الأجنبي التون ودوريس سالموا وكيمو سيسكو وشادي أبوهشهش وقال: «راضون تمام الرضا عن مستويات اللاعبين الأجانب في الفريق، فهم يقدمون مستويات مميزة بشهادة المحللين والنقاد، وعقود الثلاثي التون ودوريس وكيمو سيسكو مستمرة مع الفريق إلى نهاية الموسم المقبل، أما في ما يخص موضوع استمرارية شادي أبوهشهش مع المجموعة، فلم يتحدد بعد وسيتم تقويمه». في حين قال عن مباراة اليوم للفريق الفتحاوي أمام التعاون: «وصلنا إلى مرحلة حاسمة ومصيرية لا تتحمل التفريط في النقاط، ويجب علينا المحافظة على عطائنا الإيجابي، والتركيز بجدية وبشكل قوي لتحقيق نتائج أفضل، والفريق التعاوني يقدم مستويات جيدة، وهو بحاجة ماسة للنقاط من أجل الابتعاد عن المؤخرة».
وأضاف الجبال: «حسم اللقاء بيد اللاعبين، وإن شاء الله نوفق ويكون لاعبو فريقي في يومهم من أجل الظفر بالنقاط الثلاث لنعوض خسارتنا الماضية من الشباب، كما أن عودة المهاجم ربيع سفياني إضافة إلى لاعب الوسط أحمد الموسى ستدعم الفريق، وتمنحه المزيد من القوة بعد تعافيهما من الإصابة».




«إنتربول رياضي» ضرورة لوقف «تسونامي مراهنات كرة القدم»


بيروت - وديع عبدالنور

المراهنات الرياضية أو ترتيب النتائج و«تعليبها»، خصوصاً في كرة القدم، بلغ حداً حتّم إطلاق أجهزة الإنذار، لاسيما بعدما كشف الأسبوع الماضي فتح الشرطة الأوروبية «يوروبول» تحقيقاً واسع النطاق في قضية التلاعب بمئات المباريات، بعضها في دوري أبطال أوروبا، تعود فصولها إلى عام 2008.
وكشف رئيس يوربول، روب فاينرايت، أن ذلك يأتي ضمن «عمل مجموعة إجرامية معقدة ومنظمة، تُقيم في آسيا وتعمل بالتناوب في أوروبا»، وقد حققت أرباحاً فاقت ثمانية ملايين يورو من التلاعب بنتائج المباريات في مراهنات بقيمة 16 مليوناً، علماً أن الشرطة الدولية لمكافحة الجريمة (إنتربول)، حذّرت الشهر الماضي عالم كرة القدم من أن الفساد بداخله يساعد على تمويل نشاطات إجرامية أخرى، مثل الدعارة وتهريب المخدرات.
واللافت، أن صحفاً عالمية نشرت تحقيقات عدة عن «الظاهرة المتفاقمة»، ومنها، «ليكيب» الفرنسية المتخصصة قبل نحو أسبوع من إعلان عن تحديد 380 مباراة مغشوشة النتائج في أوروبا، تورّط فيها 425 شخصاً بين حكام ومسؤولي أندية ولاعبين خصوصاً، بحسب فيردهيلم الثانز، رئيس جهاز التحقيق في شرطة بوخوم الألمانية.
ونتيجة تفشّي ذلك وانتشاره في قارات عدة، فتحت السلطات الألمانية والفنلندية والهنغارية والنمسوية والسلوفينية تحقيقات بالتعاون مع يوروبول، ودعمتها 8 بلدان أوروبية أخرى، ودين 14 شخصاً، وينتظر أن يمثل أمام المحاكم حوالى 100 آخرين، ودفعت نقداً مبالغ تصل إلى 100 ألف يورو للمباراة الواحدة.
وبالأرقام، أوردت يومية «بيلد» الألمانية أن المراهنات طاولت 680 مباراة بين 2008 و2011، منها 79 في تركيا، و70 في ألمانيا، و41 في سويسرا. وكانت أولى خيوط المشكلة، ظهرت من خلال القضية التي تورّط فيها رجل الأعمال السنغافوري ويلسون راج بيرومال، الذي ورد اسمه في قضايا فساد من الدرجة الأولى، خصوصاً في جنوب أفريقيا وزيمبابوي، عندما دِين في فنلندا عام 2011 بتهمة شراء لاعبين في الدوري. أوقف بيرومال لحيازته جواز سفر مزور، وكان يعمل تحت غطاء شركتي «فوتبول فور يو» و«فوتي ميديا»، اللتين كانتا تملكان اليد الطولى لاختيار الحكام، والتأثير فيهم لترتيب نتائج وإغراء لاعبين من بلدان فقيرة، وتنظيم مراهنات على مباريات افتراضية، فتحت مداولاتها في آسيا وأميركا الجنوبية.
وحالياً، تخضع إقامة بيرومال في هنغاريا للمراقبة، بعدما أمضى سنة في سجن فنلندي، ويقول إن مواطنه دان تان (تان سيت أنغ) الأقوى في هذه السوق، والعقل المدبّر لفضيحة الـ«كالتشوسكوبسي» الإيطالية عام 2011، التي أدت إلى توقيف لاعبين محترفين ومعاقبة 4 أندية في الدرجة الأولى، فضلاً عن توقيف مدرب يوفنتوس بطل الدوري ومتصدّر الترتيب الحالي أنطونيو كونتي10 شهور، خُفضت لاحقاً إلى 4 أشهر.
«رجل الأعمال» تان (48 عاماً) يعيش طبيعياً في سنغافورة، إذ يدير شبكته الموزعة بين الصين وتايوان وماليزيا، وساحة نشاطها الرئيسة في إيطاليا، إذ تعقد الصفقات مع اللاعبين والحكام بالإغراء أو التهديد، وتتراوح الكلفة بين 40 ألف يورو (مباراة من الدرجة الثالثة) و600 ألف يورو (الدرجة الأولى)، في مقابل عائدات بالملايين يجري «تبييضها» عبر شركات وهمية، مثل «كليفر أوفرسيز» في باناما، فتحوّل دورياً بين 350 ألفاً و500 ألف يورو، قبل أن تودع لاحقاً في مصارف إيطالية وسويسرية وأفريقية.
عموماً، يقدّر خبراء عائدات هذه «السوق» بـ500 بليون يورو، يحرص عالم الجريمة ألا يفقدها، بعدما بات ضبط الأمور ومراقبتها مستحيلين، بفضل انتشار الإنترنت. كما أن التشدد في مكافحة الإرهاب بعد اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 والتركيز على تبعاتها، سهّلا طرق الجريمة المنظمة والمخدرات والدعارة والمراهنات، خصوصاً تلك المباشرة خلال المباريات، والميدانية (في شرق آسيا خصوصاً).
وتشير إحصاءات مكتب الإنتربول إلى أن 250 شركة ووكالة مراهنات رخصت عام 1995، وارتفع عددها حالياً إلى 10 آلاف، منها 8500 غير مشروعة، ومقار 1200 منها في بلدان تعتبر جنات ضريبية، مثل الفيليبين وجزر كايمان وجبل طارق. وعموماً تطورت أساليب المراهنات من توقع النتيجة إلى أكثر من 100 شكل. من جهته، يقدّر الأمين العام للإنتربول رونالد نوبل أن «المبالغ المستخدمة في المراهنات وتعليب النتائج تقدّر بمئات بلايين اليوروهات، وهي استثمارات توازي قيمة شركة كولا كولا». إزاء ذلك، تشهد المطالبة بإطلاق وكالة مكافحة لهذه الظاهرة على غرار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات زخماً كبيراً. وتحرّك الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل أعوام ممولاً برنامج تبادل معلومات وتعاون مع الإنتربول ووفر له 20 مليون يورو على 10 أعوام. ويلفت الخبير في هذا القطاع كريستيان كلاب أن «حجم سوق المباريات التي تخضع للتلاعب يشكّل 40 في المئة من المباريات في العالم»، والحاجة باتت ماسة إلى توحيد القواعد القانونية، للتعاطي من خلال تحرّك حكومي، وأكدت شرطة سنغافورة تعاونها مع إيطاليا والإنتربول واليوروبول في قضية دان تان، لكنها شددت على أنها لا تزال تنتظر «أدلة ملموسة» في شأن الاتهامات التي وجهها يوروبول، ما يثبّت اختلاف النظرة إلى أي اتهام، والإجراءات التي تنسحب عليه.
ولعلّ أول غيث «شد الأحزمة»، خطوة أوروبية جامعة قد توثق بمعاهدة توقّع في آب (أغسطس) 2014، مشكلة نواة «إنتربول رياضي».




روسيل: ادعاءات «فرانس فوتبول» «زائفة»


الدوحة ـ ا ف ب

وصف رئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل الاتهامات الموجهة إليه شخصياً وإلى ملف مونديال قطر 2022 من مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية بأنها مزاعم زائفة ومغلوطة.
وجاء كلام روسيل على موقع «إستاد الدوحة» الرياضي على هامش انعقاد اجتماعات رابطة الأندية الأوروبية في الدوحة قبل أيام وقال: «أستغرب جداً ما ورد في المجلة الفرنسية».
وأضاف: «إن عمل الإعلام هو تقديم الحقيقة إلى الشارع الرياضي وليس نشر الأخبار المغلوطة والإشاعات».
وتابع روسيل: «أعود وأكرر بأن ما ورد في المجلة الفرنسية إشاعات وأخبار زائفة ومغلوطة من أجل افتعال الإثارة، إما لأسباب تجارية أو سياسية. حبي لقطر معروف لكل العالم، وقدرتها وأحقيتها في تنظيم مونديال 2022 بات معروفاً لكل العالم».
ويأتي كلام روسيل بعد دحض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني ادعاءات مجلة «فرانس فوتبول» أيضاً بخصوص دفع القطريين الرشاوى لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، وقد وصفها بـ«الاكاذيب».
ولم يستبعد بلاتيني الذي منح صوته لدولة قطر لاستضافة العرس العالمي، بالمتابعة القضائية للمجلة الفرنسية التي سلطت الضوء قبل أسبوعين على ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 من خلال تحقيق مكون من 15 صفحة عنونته بـ«قطر غايت».
وفي موضوع متصل أعرب رئيس رابطة الاندية الأوروبية كارل هاينز رومينيغه، عن تفضيله إقامة مونديال 2022 في الشتاء، لكنه طالب في تصريحات أدلى بها لصحيفة «إستاد الدوحة» بعدم «تسييس» هذا الموضوع.
وقال رومينيغيه: «إقامة مونديال 2022 في الشتاء أو في الصيف هو موضوع رياضي بحت، ويجب أن نبتعد عن تسييسه». وأكد ردا على سؤال أنهم في رابطة الأندية الأوروبية لم يخشوا الانتقادات المحتملة بقرار إقامة اجتماعات الجمعية العمومية الرابطة في الدوحة في وقت يتعرض فيه مونديال 2022 لهجوم إعلامي، مشدداً على أن الأندية الأوروبية التي حضرت اجتماع الدوحة وعددها 153 نادياً وافقت جميعها من دون تحفظ على استضافة الدوحة لهذا الاجتماع.




صراع الجبابرة بين ريال مدريد ومانشستر يونايد


ينطلق الفصل الأول من صراع الجبابرة بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي اليوم (الأربعاء)، في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب الأول «سانتياغو برنابيو». مدرب الفريق الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو اعتبر أن «العالم بأجمعه» ينتظر الموقعة، ومدرب يونايتد أليكس فيرغوسون جلب إلى مدريد ترسانة شياطينة، بعدما وسع صدارته في الدوري الإنكليزي إلى 12 نقطة عن أقرب مطارديه مانشستر سيتي حامل اللقب، إثر فوزه على إيفرتون 2-صفر الأحد الماضي. من جهته، استعد ريال بأفضل طريقة لهذه الموقعة بعد أن اكتسح إشبيلية 4-1 في الدوري المحلي بفضل ثلاثية من لاعب مانشستر السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو، وقد أكد مورينيو أن كل اللاعبين جاهزون لخوض اللقاء وبأن الإجهاد لن يشكل مشكلة لفريقه الذي لم يخسر منذ سنتين على أرضه في دوري الأبطال أمام غريمه برشلونة. وستشكل مباراة الأربعــــاء مواجهـــة مميزة بين مورينيو وفيرغوسون اللذين دخلا في العديد من المشادات العلنية خلال فترة إشراف الأول على تشلسي الإنكليزي، إضافة إلى أن البرتغالي كان يشرف على مواطنه بورتو عندما أطاح بيونايتد من الدور الثاني للمسابقة عام 2004 (2-1 و1-1) في طريقه إلى اللقب. وفي آخر مواجهة بين «المميز» و «السير»، خرج الأخير فائزاً في الدور عينه من موسم 2008-2009 عندما قاد يونايتد إلى الفوز 2-صفر بمجموع المباراتين على إنتر ميلان الإيطالي. التقى الرجلان قبيل مباراة الأحد وتبادلا الحديث وأكدا أن كلا منهما يحترم الآخر كثيراً وبأنهما أصبحا صديقين حميمين خارج أرضية الملعب أيضاً. ويدرك مورينيو الذي تواجه مع فيرغوسون 14 مرة ولم يخسر أمام نظيره الأسكتلندي سوى مرتين فقط، أن المواجهة مع يونايتد هذا الموسم لن تكون سهلة، لكنه اعترف بأن صداقته الحالية مع مدرب «الشياطين الحمر» ستجعل الهزيمة، في حال حصلت، أقل مرارة عليه. لكن خلافاً ليونايتد، يسير فريق مورينيو نحو الهاوية في الدوري الإسباني بعدما ترك غريمه التاريخي برشلونة في نزهة نحو استعادة لقبه، إذ يبتعد عنه 16 نقطة في صدارة الترتيب. يسعى مورينيو لإنقاذ مسيرته مع ريال ومنحه لقبه الأول في المسابقة منذ 2002 والعاشر في تاريخه لتعزيز رقمه القياسي، وإلى تحقيق إنجاز شخصي بأن يصبح أول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة بعد بورتو (2004) وإنتر ميلان (2010)، على رغم المشادات التي فاحت رائحتها من غرف ملابس فريقه مع الحارس إيكر كاسياس والمدافع سيرخيو راموس وحتى مواطنه رونالدو. واعتبر راموس أن فريقه متحمس لمواجهة يونايتد: «ذكرت بعض الأمور المغلوطة عن غرف الملابس. عندما تكون المشكلات موجودة ويتم نشرها فهذا يخلق مشكلات إضافية، لكن عندما تكون مختلقة فلا خوف من ذلك». وتابع راموس: «بنوعية لاعبينا الفردية وهجماتنا المرتدة يمكننا أن نلحق الضرر بيونايتد. يجب أن نحافظ على صلابة الخط الخلفي وذهنية الفوز لدينا». وفي ظل غياب قلب دفاع ريال البرتغالي بيبي، يتوقع أن يشارك الشاب الفرنسي رافايل فاران أو البرتغالي ريكاردو كارفاليو مجدداً إلى جانب راموس. من جهته، اعترف فيرغوسون أنه كان يعتزم إراحة بعض نجومه استعداداً لمواجهة ريال، لكن سقوط الجار سيتي أمام ساوثمبتون (1-3) السبت، دفعه إلى الزج بالتشكيلة الأساسية من أجل تخطي إيفرتون والابتعاد في الصدارة. واعتبر ريود فرديناد قلب دفاع يونايتد المخضرم أن رونالدو هو اللاعب الذي يتعين إيقافه: «جمهورنا أحبه عندما كان هنا، ولا يزال ينشد اسمه خلال مبارياتنا. جاء شاباً يافعاً وتركنا لاعباً عالمياً، لا يزال يظهر الكثير من الاحترام لنا بعد تركه الفريق». يذكر أن رونالدو دافع عن الوان يونايتد بين 2003 و2009 بعد أن قدم إليه من سبورتينغ لشبونة، وهو متوج مع «الشياطين الحمر» بلقب الدوري الممتاز ثلاث مرات على التوالي (2007 و2008 و2009) وبالكأس الإنكليزية مرة واحدة (2004) وبكأس الرابطة مرتين (2006 و2009)، إضافة إلى دوري أبطال أوروبا عام 2008 على حساب تشلسي الذي كان يشرف عليه حينها مورينيو، وكأس العالم للأندية في العام ذاته، قبل أن يتركه عام 2009 للانضمام إلى الريال، في مقابل 80 مليون جنيه إسترليني. تعود المواجهة الأخيرة بين يونايتد وريال إلى ربع نهائي نسخة 2003 حين فاز ريال ذهاباً 3-1 على أرضه، لكن رد يونايتد 4-3 إياباً لم يكن كافياً في مباراة رائعة ومجنونة سجل فيها البرازيلي رونالدو ثلاثية للفريق الملكي على ملعب «أولد ترافورد» والبديل ديفيد بيكهام ثنائية ليونايتد. كما تواجه الطرفان في ثلاث مناسبات سابقة، أولها خلال موسم 1956-1957 في نصف النهائي حين فاز ريال ذهاباً 3-1 وتعادلا إياباً 2-2، فتأهل النادي الملكي إلى النهائي وتوج باللقب على حساب فيورنتينا الإيطالي. أما المواجهة الثانية فكانت في نصف نهائي نسخة 1967-1968 حين فاز مانشستر ذهاباً 1-صفر سجله جورج بيست، ثم تعادلا إياباً 3-3 ليتأهل الفريق الإنكليزي إلى النهائي حيث توج باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1 بعد التمديد). والثالثة كانت في ربع نهائي نسخة 1999-2000 حين تعادلا ذهاباً في مدريد صفر-صفر وفاز ريال إياباً خارج ملعبه 3-2 بفضل ثنائية من راوول غونزاليس في طريقه إلى اللقب على حساب مواطنه فالنسيا. شاختار دانيتسك - بوروسيا دورتموند سيتفرغ بوروسيا دورتموند بطل ألمانيا في آخر موسمين لمواجهة شاختار دانيتسك الأوكراني بعد فقدانه الأمل منطقياً بالمحافظة على لقب الوندسليغا، خصوصاً بعد خسارته المذلة أمام ضيفه هامبورغ 1-4 السبت الماضي. بدت خطوط فريق المدرب يورغن كلوب ممزقة بحيث صال الثنائي الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين واللاتفي ارتيومس رودنيفس وجال أمام منطقة الدفاع الأصفر. كلوب الذي يطمح إلى قيادة دورتموند إلى ربع النهائي للمرة الأولى منـــــذ 1998 عندمــا خســر حامل اللقب في نصف النهائي أمام ريال مدريد، قال: «لم نكن جيدين أمام هامبورغ واستحققنا الخسارة، سنكون أفضل الأربعاء». دورتموند قدم مستوى راقياً في الدور الأول، إذ تصدر مجموعته الرابعة بعد فوزه على ريال مدريد ومانشستر سيتي وإياكس أمستردام الهولندي على أرضه، وأفلت منه الفوز على أرض سيتي ومدريد، لكنه سيواجه خصماً عنيداً على ملعبه «دونباس أرينا». يغيب عن دورتموند الجناح الدولي كيفن غروسكرويتز الذي نقل إلى المستشفى في نهاية الأسبوع لالتهاب في رئتيه، فيما يحوم الشك حل مشاركة لاعب الوسط إيلكاي غوندوغان لإصابتين في فخذه وأصبعه. وضمت تشكيلة كلوب قلب الدفاع الصربي نيفين سبوتيتش والظهير مارسيل شملتسر. من جهته، يطمح شاختار الممول من بليونير المناجم رينات اخميتوف أن يصبح من القوى الكبرى في القارة العجوز، واعتبر مدربه الروماني الخبير ميرسيا لوشيسكو أن فريقه يجب أن يقدم مستوى كبيراً ليتخطى دورتموند: «تصدر دورتموند أقوى مجموعة في الدور الأول، وهذا يمنح فكرة عن قوتهم».



http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/FaaSeel.png


http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/Goal-On-Line.png







(قووول أون لاين) تكشف أسرار الصفقة .. و حسن القحطاني عرابها
عبدالله عطيف: أوروبا حلم .. لكن الهلال فرصة لاتعوض


أكد عبدالله عطيف لاعب فريق الهلال المنضم حديثا من ناديلوليتيانو البرتغالي أن اللعب لنادي الهلال حلم قديم، وقال: " اللعب في أوروبا يظل حلما بالنسبة لي، لكن اللعب للهلال حلم قديم وفرصة لاتعوض".
وكشف عبدالله عطيف في حديثه لبرنامج (في المرمى) على قناة العربية أنه سيشارك مع فريقه الجديد في دوري أبطال آسيا وكأس الملك، إضافة إلى إمكانية مشاركته مع الفريق الأولمبي في دوري أبطال آسيا، مشيرا إلى أنه سيلعب كلاعب هاو على أن يبدأ عقده الاحترافي مع الهلال مع بداية الموسم الماضي.
وأكد عطيف أنه تلقى خلال الفترة الماضية الكثير من العروض من أندية سعودية منها الاتحاد، لكنها لم تكن بنفس جدية عرض الهلال.
وعن إمكانية عودته إلى أوروبا في المستقبل، قال: " ربما، لكل حادث حديث".
من جانبها، كشفت مصادر (قووول أون لاين) أن اللاعب وقع عقدا مع الهلال لـ5 سنوات مقابل مليون وستمائة ألف ريال سنويا، فيما سيتقاضى النادي البرتغالي 250 ألف يورو على دفعات، خلاف مايقارب 4 ملايين ريال وهو المبلغ الذي سيتقاضاه الشباب نظير تنازله عن حقه في عودة اللاعب له حسب نظام الاحتراف.
وكان الهلال بحسب المصادر ذاتها قد دخل في مفاوضات طويلة مع اللاعب وناديه البرتغالي مفوضا بذلك الأستاذ حسن القحطاني عضو مجلس الإدارة السابق ونائب المشرف العام على الفئات السنية، حيث بذل القحطاني الدور الأكبر في إقناع اللاعب بالتوقيع لـ5 سنوات بدلا من 4 سنوات، كما تمكن من تخفيض المبلغ الذي طالب به النادي البرتغالي إلى 250 ألف يورو بدلا من 400 ألف يورو.




مؤتمر مسائي لزلاتكو
الهلال يفقد العابد (مجددا) .. ويؤجل توقيع عقد كرسيه الجامعي

http://adm.gooolonline.com/App_Layout/images/news/Home-62533.jpg

شهد مران فريق الهلال مساء اليوم الثلاثاء خروج اللاعب نواف العابد بعد شعوره بآلام في العضلة الخلفية على أن يُجري يوم غد الأربعاء فحصاً طبياً للاطمئنان على موضع إصابته.
وكان لاعبو الفريق قد أجروا مساء اليوم مرانهم الرئيس استعداداً لملاقاة ضيفهم الشعلة مساء يوم الخميس المقبل على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، واشتمل المران على الجوانب اللياقية والتكتيكية، حيث طبّق المدرب عدد من الجمل التكتيكية خلال المناورة التي فرضها على منتصف مساحة الملعب.
يذكر أن الفريق سيختتم تحضيراته في تمام الساعة الـ 7 من مساء يوم غد الأربعاء على أن يُقيم مدير الجهاز الفني للفريق الأول الكرواتي دالاتش زلاتكو المؤتمر الصحفي برفقة أحد لاعبي الفريق عند الساعة الـ 6.15 للحديث عن لقاء الشعلة المقبل وذلك في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.
على صعيد آخر، ونظراً لوفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز رحمه الله، تقرر تأجيل توقيع عقد تأسيس كرسي نادي الهلال لأبحاث التطوير الرياضي والذي تم الاتفاق عليه بين نادي الهلال وجامعة الملك سعود إلى وقت لاحق، حيث كان من المقرر توقيع العقد بعد ظهر غد الأربعاء.





كارينيو يسعى لتعويض أيوفي
النصر في اختبار العربي الكويتي الصعب


يدخل النصر ممثل الكرة السعودية الوحيد في كأس الاتحاد العربي مواجهة ذهاب ربع نهائي الكأس على أرضه وبين جماهيره عندما يلتقي ممثل الكرة الكويتية الفريق العريق العربي على إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض ، قبل أن يلتقي الفريقان إيابا في (26) من الشهر الجاري على إستاد صباح السالم في العاصمة الكويت .
المباراة : النصر السعودي والعربي الكويتي
التوقيت : (8.00) مساءاً
الملعب : إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض
المناسبة : ذهاب الدور ربع النهائي من كاس الاتحاد العربي .
الحكام : طاقم حكام من الإمارات مكون من محمد عبدالكريم ومساعد أول صالح المرزوقي ومساعد ثاني احمد الشامسي ، وعبدالله الزعابي حكم رابع .
الفريق المضيف : النصر السعودي
مدرب النصر السعودي : الأورغوياني دانيال كارينيو.
أبرز نجوم النصر السعودي : البرازيلي رافائيل باستوس،المصري حسني عبدربه ، محمد السهلاوي ، إبراهيم غالب ، وحارس المرمى عبدالله العنزي .
التشكيل المتوقع للنصر السعودي : عبدالله العنزي في حراسة المرمى ، وحسين عبدالغني ، البحريني محمد حسين ، محمد عيد ، خالد الغامدي في خط الدفاع ، وإبراهيم غالب ، المصري حسني عبدربه ، خالد الزيلعي ، البرازيلي رافائيل باستوس في وسط الميدان ، وفي الهجوم الثنائي محمد السهلاوي ، حسن الراهب .
أبرز الغيابات في النصر تتمثل في الأكوادوري جيمي أيوفي للإصابة .
ــ الفريق النصراوي استطاع تجاوز فريق الحد البحريني بعد الفوز عليه ذهاباً وإياباً في الرياض بثلاثة أهداف نظيفة سجلت عن طريق الأكوادوري جيمي أيوفي ، سعود حمود ومحمد السهلاوي .
وفي الإياب في البحرين فاز النصر بهدفين دون رد سجلت عن طريق خالد الغامدي وعبدالرحمن القحطاني.
الفريق الضيف العربي الكويتي
مدرب الفريق : البرتغالي جوزيه روماو
أبرز نجوم العربي الكويتي : فهد الرشيدي ، أحمد أشكناني ، طلال نايف .
التشكيل المتوقع للعربي الكويتي : خالد الرشيدي في حراسة المرمى، وأحمد أشكناني ، البحريني السيد عدنان ، السنغالي مرتضى ، محمد فريح وعلي مقصيد للدفاع، وعبدالله الشمالي وطلال نايف وعبد العزيز السليمي وعبد القادر فال للوسط، والأردني أحمد هايل وفهد الرشيدي في الهجوم.
ــ العربي الكويتي تجاوز الفتح السعودي فاز في الذهاب في الكويت بثلاثة أهداف لهدفين سجلت عن طريق أحمد عبدالغفور أشكناني ، وفهد الرشيدي هدفين .
وفي الإياب تعادل الفريقان بهدفين لكلاً منهما سجل للعربي فهد الرشيدي والأردني أحمد هايل .



ياروليم: سيزار والجاسم جاهزان للاتحاد..ودفاعنا بإعداد صيني


أكد التشيكي ياروليم مدرب الأهلي ثقته بجاهزية فريقه لديربي الاتحاد، مشيراً إلى أن تحضيراتهم خلال فترة التوقف كانت جيدة حيث بذل اللاعبون جهوداً كبيرة للوصول إلى مستوى الجاهزية البدنية والفنية المطلوبة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء والخاص بمواجهة فريقه للاتحاد بعد غدا الخميس في دوري زين: "شهدت التحضيرات غياب اللاعبين الدوليين نتيجة تواجدهم مع المنتخب الوطني إلا أن ذلك لا يدعو للقلق، خصوصاً وأنني على ثقة بأنه تم إعدادهم بالشكل الأمثل خلال فترة تواجدهم مع المنتخب من خلال التدريبات اليومية واللقاء الأخير أمام الصين، وأتمنى أن يمثل الفوز الذي حققه المنتخب السعودي على منتخب الصين دافعاً معنوياً للاعبين في لقاء الإتحاد وكافة اللقاءات المقبلة".

وأشارياروليم إلى أنه تابع اللقاءين الأخيرين لفريق الإتحاد حيث شهد عدداً من التغييرات على مستوى العناصر مؤكداً أنه أعد فريقه بشكل جيد للمواجهة ووضع التكتيك المناسب لتحقيق النتيجة الإيجابية.

وحول جاهزية البرازيلي برونو سيزار وتيسير الجاسم للمشاركة في اللقاء قال: "تمكن البرازيلي سيزار من الاستفادة من فترة التوقف الأخيرة بالطريقة الأمثل حيث نجح في إتمام البرنامج اللياقي المعد له من قبل الجهاز الفني، بينما شفي تيسير الجاسم من الإصابة التي كان يعاني منها في الأنف وشارك مع المجموعة في التدريبات الأخيرة ويبقى ارتدائه لقناع طبي في اللقاء المقبل أمر خاص به.

وتطرق ياروليم إلى التنظيم الدفاعي بالفريق مشيراً إلى أن تواجد ثلاثة من مدافعي الأهلي يمثلون المنتخب السعودي بصفة أساسية، يعني أن الأهلي يملك دفاعاً قوياً إلا أنه سيعمل على تصحيح بعض الأخطاء المتواجدة في هذا الخط.




لاعبو القادسية يرفضون الشيخ .. وفرنسيس يطالب بنقاط النهضة


تقدم عدد من لاعبي فريق القادسية بطلب إلى الإداري مبارك الدوسري إيصال رسالتهم إلى المشرف العام على الفريق الاستاذعبدالعزيزالموسى فور وصوله إلى السعودية، مبدين عدم رغبتهم في استمرار مدير الفريق خليل الشيخ الفترة المقبلة، وعدم وجوده في التمارين اليومية.
من جانبه، طالب الكرواتي فرنسيس المدير الفني لفريق القادسية بمضاعفة الجهود والعطاءات وبذل المزيد اعتبار من لقاء الديربي الجمعة القادم أمام النهضة ضمن منافسات دوري ركاء.
وشدد فرنسيس خلال اجتماعه باللاعبين لمدة ساعة مساء اليوم الثلاثاء قبل الحصة التدريبية المسائية على أهمية المواجهة في ظل التنافس المثير على الصدارة ومن أجل إعادة الفريق إلى دوري زين.




اليوفنتوس ينهي سيلتيك بثلاثية , وسان جيرمان يهزم فالنسيا على أرضه
تألق اليوفي وسان جيرمان أوروبيا وطرد إبراهيموفيتش

اكتسح يوفنتوس الإيطالي نظيره سيلتيك الأسكتلندي بثلاثة أهداف، ووضع قدما في الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا , ضمن دور الت 16. وسجل الأهداف الثلاثة: ماتري وماركيزيو وفوزينتش . وفي نفس الدور، تغلب باريس سان جيرمان على مضيفه فالنسيا بهدفين لهدف، سجل للفريق الباريسي لافيتزي وباستوري وقلص الفارق لأصحاب الأرض عادل رامي , وشهدت المباراة طرد النجم السويدي زلاتان إبراهيموفتش لاعتدائه على أثنين من لاعبي فالنسيا.

في غلاسكو شهد ملعب السيلتيك بارك إثارة قصوى على مستوى الندية والإلتحامات البدنية والحضور الجماهيري , ولم تكد تمر ثلاث دقائق من صافرة البداية حتى حقق الضيوف أول أهدافهم عن طريق أليساندرو ماتري الذي تابع كرة طويلة من المدافع بيلسيو ولعبها أرضيه أسفل الحارس المتقدم لتتهادى صوب الشباك أبعدها المدافع بعد أن تجاوزت خط المرمى قبل أن يسكنها كلاوديو ماركيزيو في الشباك (3) , بعد هذا الهدف بدأ طوفان هجمات سيلتيك طوال الشوط الأول إلا أن النتيجة لم تشهد تغيير في ظل تألق جان لويجي بوفون الذي كان جدارا ً صلبا ً أمام مرمى فريقه .
في الشوط الثاني استمرت السيطرة لأصحاب الأرض إلا أنهم لم يفلحوا في حل عقدة الشباك اليوفنتينيه , قبل أن يجهز اليوفنتوس تماما على كل محاولات سيلتيك بهدفين قاتلين, جاء الأول عن طريق نجم المباراة كلاوديو ماركيزيو الذي تلقى تمريرة ذكية من أليساندرو ماتري داخل منطقة الجزاء قبل أن يراوغ المدافع براون ويسدد الكرة في شباك فوستر حارس سيلتيك (77) , بينما جاء الهدف الثاني بعد فقد أمبرزو الكرة إثر ضغط بادوين لتصل الكرة لماركيزيو الذي مررها بدهاء صوب فوزينتش لينفرد الدولي المونتنيجري بالحارس فوستر ويضعها كرة مقوسة في الشباك هدف ثالث وضعت به السيدة العجوز أقدامها في الدور ربع نهائي بإنتظار مباراة الإياب في السادس من مارس المقبل في مباراة سيحتاج فيها الفريق الأسكتلندي للفوز بفارق أكثر من ثلاثة أهداف على ملعب اليوفنتوس أرينا .

وفي المستايا تلقى فالنسيا الإسباني هزيمة محبطة على أرضه أمام ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بهدفين لهدف ,هدف التقدم كان للفريق الباريسي بعد عشر دقائق فقط من البداية إثر عمليه مشتركة بين الأرجنتيني لافيتزي والبرازيلي لوكاس ختمها الأول بتصويبة من داخل منطقة الجزاء أستقرت في شباك الحارس فيثنتي (10) , بعد الهدف تقدم أصحاب الأرض للأمام بحثا ًعن إداراك التعادل إلا أنهم أصطدموا بقوة دفاع الضيوف , وقبل نهاية الشوط الأول عزز خافيير باستوري النتيجة بهدف أخر بعد أن تلقى تمريرة رائعة من لوكاس مورا لم يجد باستوري أدنى صعوبة في وضعها في المرمى هدف ثاني لمصلحة الباريسيين (43). في الشوط الثاني واصل فالنسيا حملاته الهجومية بحثا ً عن تقليص الفارق على أقل تقدير إلا أن هدف التقليص جاء في وقت متأخر جدا ً عن طريق المدافع الفرنسي عادل رامي الذي تابع ركلة جانبيه نفذها تينو كوستا ببراعه ليحولها رامي في شباك سيرجيو حارس سان جيرمان (90).وشهدت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع أعتداء عنيف من قبل النجم السويدي زلاتان ابراهيموفتش على اللاعبين اندريس جوردادو وداني باريخو ليشهر الحكم في وجهه البطاقة الحمراء ليتأكد غيابه عن لقاء العودة في السادس من مارس المقبل .



http://www.sami9.tv/faisal9/Omar/News/FaaSeel.png

همس الجنوب
02-13-2013, 08:12 AM
يعطيك العافيه
دمتي بخير

الغند
02-13-2013, 08:21 AM
يعطيك العافيه
دمتي بخير

عااافاك الله كل الشكر عزيزتي

شيخ المافيا
02-14-2013, 02:07 AM
الله يعطيك العافية على هالتغطية الإخباريةة ,,

الغند
02-14-2013, 02:35 AM
الله يعطيك العافية على هالتغطية الإخباريةة ,,

هلا بالشيخ
تشرفت بمصافحتك هنا يطولي عمرك

وتم بعيد
02-15-2013, 04:12 AM
يعطيك العافيه على دي التغطيه
الله يسلم يدينك حوبي ويحرمها على النار
ربي يسعدك ولايحرمنا منك ومن جهودك ،

الغند
02-16-2013, 03:15 AM
يعطيك العافيه على دي التغطيه
الله يسلم يدينك حوبي ويحرمها على النار
ربي يسعدك ولايحرمنا منك ومن جهودك ،

كل الشكر مع تقديري الك