المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تستمتع بعملك اليومي؟


JOKAR
08-07-2006, 05:00 PM
الحكمة التقليدية تعزو الاجهاد الذي يصيبك في العمل إلى عيوب فيك أنت . ولكن الأبحاث تدل على عكس ذلك . أوردنا فيما يلي ست طرق لتحويل كدحك اليومي إلى عمل ممتع تتوق إليه .

الإجهاد مشكلة خطيرة في مكان العمل هذه الأيام : الشركات في كل مكان تخفض أعمالها وتعيد هيكلتها وتعطي أعمالها لمقاولين مما يسبب الضغط النفسي لجميع الموظفين على كل المستويات، ويشعرهم بعدم الأمان ويساء فهمهم ويبخس تقويمهم ويصرف عنهم النظر . تدفع الشـركات والمؤسسات ثمنا باهظا لعدم رضا الموظفين، لأن الموظفين المرهقين لا يبذلون سوى أقل ما في وسعهم من مجهود ،لا كل ما في وسعهم .

المسؤولون الكبار في الشركات يجعلونك تشعر أن الاجهاد راجع إلى عيب فيك، فيقولون إن الموظفين غير أكفاء ويسيئون التصرف . المعلومات المتوفرة لدينا تدل على خلاف ذلك . على طوال العشرين سنة الماضية ونحن في طليعة الباحثين، نقوم بمسح لآلاف الموظفين ونقابل مئات أخرى في العديد من الوظائف. للقيام بهذا المسح وضعنا " جرد اجهاد مسلك " ( وهو يستعمل الآن كمقياس في البحوث الخاصة بالاجهاد ).

استنتجنا من تحليل المسح أن مشكلة الإجهاد لا تعزى إلى الناس ولكنها في أغلبها تعزى إلى الأماكن التي يعملون فيها . عندما يتجاهل صاحب العمل الجانب الإنساني من العمل أو يتطلب جهودا جبارة تفوق قدرة البشر، يشعر العاملون أنهم يحمّلون فوق طاقتهم فيشعرون بالاحباط وبالاجهاد . تحسين الذات لوحده لن يتغلب على كل هذا .

إذا كنت تشعر أن وظيفتك تنهكك، فكر مليّا كيف يمكنك العمل مع آجرك(رئيسك) لخلق مكان عمل يناسبك ويعزز جهودك . مثلما يتم باستمرار إعادة تصميم وترتيب الكراسي ولوحات المفاتيح والتلفونات للحيلولة دون وقوع حوادث وإصابات، كذلك يمكن تعديل النواحي الاجتماعية والسيكولوجية من العمل بحيث تمنع الإجهاد . تفيد الدراسات أن أن الموظفين الذين يعالجون المشاكل بجدية في جو العمل يصابون بإجهاد أقل من زملائهم الذين يتعاملون بسلبية مع مشاكل العمل .

عوامل مهمة لخلق السعادة لأي موظف:

حجم العمل :

حالات تسبب الإجهاد : العمل كثير جدا، والوقت قصير جدا، والموارد قليلة جدا . كل ذلك يجعلك تشعر أنك مغلوب على أمرك تحمل أكثر من طاقتك .

حالات تدعو إلى الاحتفاظ بالهدوء : حجم العمل معقول ويمكن معالجته، فتستطيع تلبية متطلبات العمل، وتبذل حتى جهدا أكثر لمواجهة تحديات جديدة .

السيطرة على الأمور :

حالات تسبب الإجهاد : السياسات القاسية والفوضى التي تسود جو المكتب تمنعك من متابعة مشاريعك، متعثرا ومتخبطا في عملك .

حالات تدعوإلى الاحتفاظ بالهدوء : لديك الفرصة لاتخاذ القرارات، وحل المشاكل، وتحديد نتائج المشاريع التي أنت مسؤول عنها .

المكافأة:

حالات تسبب الإجهاد : قد يكون راتبك متدن، أو ربما أنك لم تسمع قط كلمة مديح من أحد، مما يجعلك تعتقد أن لا أحد يقدر عملك . في هذه الحالة تشعر بالتعاسة والسخط .

حالات تدعو إلى الاحتفاظ بالهدوء : أنت تفتخر بعملك عندما يرتفع راتبك ويبدو عملك مهما وذا قيمة بالنسبة للآخرين .

المجتمع :

حالات تسبب الإجهاد: توترالعلاقات مع الآخرين في العمل يجعلك تشعر بالإحباط والغضب والخوف والقلق والشك . كما أن الانسجام يختفي عندما تنعزل عن زملائك .

حالات تدعو إلى الاحتفاظ بالهدوء : تشارك الآخرين بأفكارك، وتمزح ع مع الأشخاص الذين تحبهم وتحترمهم . يزداد الترابط وروح العمل الجماعي والتعاون .

الإنـصـاف :

حالات تسبب الاجهاد : ربما أن الشركة تحمّل البعض كل العمل بينما تدفع الرواتب العالية لآخرين لا يعملون بنفس القدر .أو ربما أن الشركة تشط في تقييم الموظفين وإعطاء الترقيات . أو ربما أن الشركة تستجيب لشكاوي البعض وتهمل البعض الآخر . مهما كان هذا التفاوت والاختلال في الادارة والمعاملة، فأنت تجد نفسك غارقا في شعور عدم الثقة والغدر والتشاؤم .

حالات تدعو إلى الاحتفاظ بالهدوء : الاحترام والانصاف في مكتبك يرسخان قيمتك الانسانية . الاحترام المتبادل بين زملاء العمل هو أساس الشعور بالانتماء الاجتماعي .

الــقــيــم:

حالات تسبب الإجهاد : بعض الأحيان الوظيفة تقود الموظفين إلى عمل أشياء لاأخلاقية أو أشياء تتعارض مع قيمهم الشخصية (مثلا، الكذب من أجل إتمام صفقة بيع) . بعض الأحيان قد يعلق الموظف بين قيم متناقضة، كما يحدث عندما تفعل الشركة خلاف ما تعظ به هي نفسها . في كلتا الحالتين أنت تشعر بالسخط على نفسك وعلى ما تضطرك الوظيفة إلى عمله .

حالات تدعو إلى الاحتفاظ بالهدوء : عندما تشعر بأن عملك ذو قيمة وأنه يتلاءم مع مبادئك الشخصية، يرجح أن تفتخر بمنجزاتك وترضى عنها .

منع الإجهاد : كيف تبدأ

إبدأ ومعك شخص آخر، إذ أنك لا تستطيع تغيير مكان العمل بمفردك . ولكن بامكانك تسريع العملية باضطلاعك بمركز القيادة .وهذا يعني القيام بالأبحاث، ومشاركة الآخرين، والعمل مع الآخرين لاتخاذ الإجراء المناسب . سوف تستحوذ هذه المهمة على الكثير من طاقتك وعزمك و قبولك في احتمال أن توجه إليك بعض الانتقادات . وعليه يجب أن تكون مستعدا للمضي في هذا الطريق، فثمرة نجاحك كرئيس تستحق كل ذلك .

اجعل المشروع مشروعا جماعيا، فأنت بحاجة إلى تابعين وزملاء لهم مثل عقليتك كي تستطيع التأثير على الوضع . يجب عليك أنت وجماعتك أن تحددوا المشاكل التي يجب أن تعتنوا بها أولا، ثم وضع أولويّات لكيفية حل تلك المشاكل . يجب أن تساندوا بعضكم البعض في هذه الإجراءات، وأن تحافظوا على زخم العمل على التغيير . بلا شك، الكثرة تولد قوة .

احصل على المساعدة من جميع أجزاء المؤسسة، قد تأتي أنت وجماعتك بأفكار عظيمة، ولكنك لاتستطيع النجاح في فراغ . الخطوة التالية المهمة هي حشـد المساندة لقضيتك . وقد ثبت ذلك في دراسة أجريت في عام 1996 أبرزت ضعف الحلول الفردية . تبين من الدراسة أن أهم المكافآت المتعلقة بالإجهاد هي العرفان بالجميل الذي يعرب عنه العملاء والتقدير والمساندة من قبل الإدارة .هذه مكافآت اجتماعية يقدمها الأفراد أو الجماعات الأخرى، ولا يستطيع الأفراد إعطاءها لأنفسهم .

ســيّــر العمل ،إبدأ بمعالجة المشاكل واحدة فواحدة . اختر المشكلة التي يرجح أن تسبب الإجهاد والتي قد تجد لها حلا ملموسا . سيسرك أن تعرف أنه نظرا إلى ترابط العوامل الستة السالفة الذكر، فإن اتخاذ إجراء حيال واحد من هذه العوامل يحسـن الأمور بالنسبة للعوامل الأخرى . فمثلا، بحل المسائل المتعلقة بالإنصاف قد تتضح القيم ويتحسن الشعور بالعمل الجماعي . تبين من استقصاء أجري السنة الماضية عن الإجهاد بين موظفي مستشفى العناية الفائقة أن مواجهة الإجهاد بحيوية لها أثر فاعل في معالجته . الموظفون الذين يبذلون جهدا في معالجة المشاكل في بيئة المؤسسة يصابون بالإجهاد أقل من زملائهم الذين واجهوا المشاكل بسلبية .

توكيد عملية الحل، إجراءات حل المشكلة أهم من إيجاد نهاية سعيدة لها . العمل دائما في تطور مستمر . قد تجد حلا جيدا لمشكلة واحدة، ولكن ستبرز مشكلة أخرى في المستقبل ز ما تحتاجه في الواقع هو نظام تتبناه وتطبقه باستمرار . عوّد نفسك على مراجعة الأمور بانتظام لتحديد أي إجهاد يحتمل أن يحدث في هذه الغوامل الستة المذكورة . إذا بدأت هذه العملية، يتكون لها زخمها الذاتي نحو التغيير .

الوطن

JOKAR

سرحان
08-09-2006, 05:15 AM
JOKAR

اخوي هذا امور صحيح ملموسه في واقعنا وانا عن نفسي او جهه هذي الامور ..

مشكوووووور على المعلومه وعسى منحرم منك يابعدي ولاهنت يالغالي


تقبل تحياتي وتقديري

لك الغلا

الاخطبوط
08-09-2006, 04:44 PM
اشكرك اخوي جوكر
على الموضوع

لك تحياتي

سهر
08-10-2006, 11:37 PM
Jokar
شكرا على موضوعك الرائع والمفيد في مجال العمل
يعطيك الف عافيه
سهر

وردة العين
08-11-2006, 02:43 PM
يعطيك العافيه Jokar على هالموضوع
القيم و المفيد


تحياتي

وردة العين