المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعائر يوم العيد


العملاق
01-19-2005, 09:43 PM
عن عبد الله بن قُرْطٍ  عن النبي  : ( إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر ثم يوم القَرِّ ) أخرجه أبو داود بإسناد جيد (1) .
* * *
الحديث دليل على فضل يوم النحر وأنه أعظم الأيام عند الله تعالى وهو يوم الحج الأكبر ، كما قال النبي  : ( يوم الحج الأكبر يوم النحر ) أخرجه أبو داود بسند صحيح (2) .
وعن عقبة بن عامر  قال : قال رسول الله  : ( يومُ عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق ، عيدنا أهلُ الإسلام … ) أخرجه أصحاب السنن إلا ابن ماجة بإسناد صحيح (3)
وعيد النحر أفضل من عيد الفطر ، لأن عيد النحر فيه الصلاة والذبح ، وذلك فيه الصدقة والصلاة ، والنحر أفضل من الصدقة ، كما أن يوم النحر يجتمع فيه شرف المكان والزمان لأهل الموسم .
وفي هذا اليوم وظائف نرتبها كما يلي :
1 - الخروج إلى مصلى العيد على أحسن هيئة ، متزيناً بما يباح ، تأسياً بالنبي  ، ولا يترك التنظف والتزين حتى يذبح أضحيته ، كما يفعله بعض الناس ، ويبكر إلى المصلى ، ليحصل له الدنو من الإمام ، وفضل انتظار الصلاة.
2 - يسن التكبير في طريقه إلى المصلى حتى يخرج الإمام للصلاة ، وإذا شرع الإمام في الخطبة ترك التكبير ، إلا إذا كبر فيكبر معه .
3 - تسن مخالفة الطريق ، وهو أن يذهب من طريق ويرجع من آخر ، لما ورد عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال : ( كان النبي  إذا كان يوم عيد خالف الطريق ) أخرجه البخاري(1) .
4 - يسن في عيد الأضحى ألا يأكل شيئاً حتى يصلي ، لما ورد عن عبد الله ابن بريدة عن أبيه قال : ( كان النبي  لا يخرج يوم الفطر حتى يَطْعَمَ ، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي ) أخرجه الترمذي (2) .
5 - صلاة العيد سنة مؤكدة يحرص المسلم على أدائها ، وينبغي حث الأولاد على حضورها ، حتى الصبيان ، إظهاراً لشعائر الإسلام ، ومن أهل العلم من قال بوجوبها .
6 - بعد الصلاة والخطبة يذبح أضحيته بيده إن كان يحسن الذبح، ويأكل منها ، ويهدي للأقارب والجيران ، ويتصدق على الفقراء ، ويجوز ادخار لحوم الأضاحي ، وأما النهي عن الادخار وعن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث فهو منسوخ على قول الجمهور ، ويرى بعض أهل العلم أنه غير منسوخ بل متى وجد بالناس حاجة حرم الادخار .
ولا تجوز الاستهانة بلحوم الأضاحي أو رَمْيُ ما يحتاج منها إلى تنظيف بحجة مشقة تنظيفه ، بل من تمام الشكر الاستفادة منها كلِّها أو إعطائها من يستفيد منها ولو كلف ذلك جهداً .
7 - لا بأس بالتهنئة بالعيد ، وتجب زيارة الوالدين والأقارب ، وزيارتهم تقدم على زيارة الاخوة في الله ، لأن الواجب على المسلم أن يبدأ بمن حقهم آكد وصلتهم أو جب .
اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكِّها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها ، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ، واغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين ، وصلّى الله وسلم على نبينا محمد …

وصا111يف
01-19-2005, 09:52 PM
اخي العملاق

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة والمميزة

جعلها الله في ميزان حسناتك

ننتظر منك المزيد
وصا111يف

الـ ساري
01-19-2005, 09:57 PM
العملاق

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة والمميزة

جعلها الله في موازين اعمالك وسلمت لنا


تقبل شكري وتقديري ياصاحب القلم الرائع واللسان العذب

اخوك
ال ساري

لـوفـ
01-19-2005, 10:07 PM
جزاك الله خير اخوي الغالي
عساك على القوه والله لايحرمنا منك
تسلم اناملك ولاهنت
تقبل صادق الود
اخوك
لووووف

ولد القصيد
01-20-2005, 09:43 PM
العملاق

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة والمميزة

جعلها الله في موازين اعمالك

اخوك
ولد القصيد

ال هاوي
01-20-2005, 10:00 PM
العملاق

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة والمميزة


ال هاوي

بنت1لقصيد
01-21-2005, 02:14 AM
العملاق
جزاك الله خير اخوي
بنت القصيد

سهر
01-21-2005, 01:15 PM
العملاق

جزاك الله خيرجعلها فى موازين اعمالك انشالله

واشكرك على مشاركاتك القيمه والمفيده

اختك سهر

رذاذ المطر
01-21-2005, 03:24 PM
العملاق

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة والمميزة

رذذاذ