المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعاملات المصرفية تجبر النساء على استخراج بطاقات الأحوال المدنية


جنون الشوق
11-28-2005, 09:37 PM
خائفات من إجبارهن على كشف صورهن ... حائل: التعاملات المصرفية تجبر النساء على استخراج بطاقات الأحوال المدنية
حائل - الحياة - 11/10/05//

تقدمت نساء كثيرات في مدينة حائل إلى إدارة الأحوال المدينة في المنطقة للحصول على بطاقة الأحوال «حفيظة النفوس»، التي سمح لهن في وقت سابق باستخراجها أسوةً بالرجال، بعدما منعت مصارف عدة التعامل مع أي عميل أو عميلة لا يحمل بطاقة الأحوال المدنية، أو اشتراط تعريف المستفيدة (العميلة) من أحد أقربائها في حال عدم وجود البطاقة.
ومع أن انتقادات كثيرة وجهت إلى البطاقة في البداية إلا أن تقادم العهد على «دفتر العائلة» الذي كان معترفاً به خلال الفترة السابقة في التعاملات المصرفية على رغم صعوبة التأكد من هوية بقية أفراد الأسرة ( خصوصاً النساء) الملحقين باسم رب الأسرة، جعل كثيراً من النساء يلجأن لبطاقة الأحوال. أم خالد (39 عاماً) أرملة وأم لخمسة أطفال تعمل في سوق برزان، وتمتلك أسهماً في عدد من الشركات التي طرحت للاكتتاب في الفترة الأخيرة، ترى أن إثبات الشخصية للمرأة أصبح ضرورياً «تنتقل المرأة وتسافر، وتتعامل في الوقت الحالي في كثير من الأشياء التي لم تكن معروفة في الماضي ما يجعلها في حاجة لإثبات هويتها». وتضيف: «استغلال شخصية المرأة من بعض المنحرفين جعلها في دائرة الشبهات، وكثير من النساء لا يعرفن قيمة أن يكون لهن هوية شخصية مستقلة».
أما حصة الشمري التي تعمل معلمة في إحدى المدارس المتوسطة في مدينة حائل، فاستخرجت بطاقة الأحوال المدنية بعدما رفض المصرف الذي تتعامل معه إنجاز أي عملية يدوية لها إلا بعد إحضار تعريف. وتضيف: «فوجئت بقرار المصرف الذي يصر على وجود معرف أو بطاقة الأحوال، ففضلت استخراج بطاقة الأحوال بدلاً من الإتيان بأخي عند كل عملية مصرفية، ولم تستغرق البطاقة مني وقتاً، بل جعلتني أشعر بأنني أصبحت مستقلة عن وصاية أهلي».
وتشير الشمري إلى أنها ألصقت على صورتها في البطاقة ورقة «لكني أخاف من الخطوة التالية التي قد تجبرنا المصارف عليها وهي كشف الوجه للتأكد من الهوية».


جبلاوي

•· منذر·•
11-29-2005, 11:06 AM
لاحول ولا قوه يجي خير والله يستر من الجاي

شكرياتي لك جبلاوي

منذر انا

سفير الشمال
12-02-2005, 02:16 PM
الله يستر بس


مشكوور

جنون الشوق
12-20-2005, 01:45 PM
شكرا لكم الجميع
يعطيكم العافيه

جبلاوي